الأحد، 31 ديسمبر 2017

حوار منقول بين الحضر و البدو عن النسب

النسب يباع برأس خروف و يسمى شاة الغرم​

الانساب تباع و تشترى وبهذا يكون التشكيك ليس في الحضر انما يدعوا الي التشكيك في نسب من يدعون النسب

عند الحديث عن البداوة ليست قاصرة على الدول العربية انما البداوة موجودة ايضا في الهند وايران ففي ايران يسمونهم بختياري و اللار و الهند راجستان

وكل تلك المجتمعات لديها

النظرة الدونية من الحضر للبدو تبدء من التسمية بدو ي تعطي معنى الهمجية والتخلف وحضر تعني الحاضرة والتمدن

اهل المدن والتحضر يصنعون الحضارة اما البدوي في الهند او ايران ليس له وطن فهو يبحث عن الماء والكلاء

اما مشكلة النسب والهوية فليست موجودة بالحاضرة فالمهراجا في الهند لديه سجل بعائلته وتاريخهم انما تظهر في الصحاري وهذا تجده من هجاء القبائل بين بعضها البعض بسبب الحروب والسبي و غيره من مسائل ليس هنا مجال ذكرها

الحاضرة عبر الزمن هي المتفوقة وضربك مثال بقريش اهل الحاضرة خير دليل

============
==============
ان المهراجا في الهند يعرف نسبه واجداده اما البدوي في الهند فهو عايش عيشة البدواة و التنقل و الحروب والسبي

اذا الخلاف هو ضد طريقة تفكير وثقافة من يعيش في الصحراء الذي انقطع عن التقدم و الحضارة
ثانيا هل هناك بدوا في الكويت الجواب لا لماذا لان الجميع اصبحوا حضر
=====
الأصل و النسب تجده عند الحضر وليس عند اهل الصحاري
لان اهل الصحاري كما ذكر صاحب الموضوع ان الأنساب يمكن ان تشترى من شيخ القبيلة
ان النسب يمكن ان يكتسب بشاة الغرم
ان النسب يكتسب بالحلف
ان النسب يكتسب بالسبي
فاي نسب يتحدث عنه اهل الصحاري

ان النسب عند اهل الحضر و الحضارة بينما غيرهم
الذين كانت رائحتهم نتنة و يتحممون في بول الحيوانات


والحضارة هي التمدن لاالعيش بالصحاري .

فالحضري يصنع الحضارة و عنده العلم و النسب اما اهل الصحاري لا يوجد عنده غير غنيماته يعدهم و يلتفت فلا يجد غير الفلاة والرمال فيشغل وقته عن النسب لانه عنده مشكلة في نسبه لان قبيلة اخرى قد اجتاحت قبيلته و تعرض للسبي وضاع نسبه او ضاع نسبه بالحلف او غيره
الأصل و النسب تجده عند الحضر وليس عند اهل الصحاري
لان اهل الصحاري كما ذكر صاحب الموضوع ان الأنساب يمكن ان تشترى من شيخ القبيلة
ان النسب يمكن ان يكتسب بشاة الغرم
ان النسب يكتسب بالحلف
ان النسب يكتسب بالسبي
فاي نسب يتحدث عنه اهل الصحاري
ان النسب عند اهل الحضر و الحضارة و ليس عند غيرهم

=============

المعلق السعودي الذي يقول خالد جاسم طاجيكي الا يعلم ان غالب سكان مكة والمدينة وجدة طاجيك وصينيين وأفارقة وهنود وهم مجنسين يحملون الجنسية السعودية

عزيزي المجنسين في مكة والمدينة و جدة هم الاعلب وهم الذين يسيطرون على التجارة و التعليم والطب اما البدو والقبائل ماذا لديهم فقر لاتعليم ولامهن واغلبهم في الشرطة و الجيش لانهم غير متعلمين فيتجهون الي العسكرية
و يحتقر البدوي المهنة ويسمون من لديه مهنة صناع
الصناع ​
منهم واولهم ​

النبي نوح عليه السلام ​وكان نجار
 
البدو اهتمامهم ليس بالدراسة انما بالشيلات ومزايين الابل

اغنى التجار في السعودية مجنسين صالج كامل خاسقجي العمودي اثيوبي نفس الامر بالطب العلماء مثلا ائمة الحرم حضر وليس من القبائل
===========

القبائل فيما بينهم يصنفون بعضهم على أساس انهم ليس لهم نسب صريح علما ان القبائل تكوينها من موالي ودخلاء حملوا اسم القبيلة

من ناحية واقعية ان الهيلق ظرف مجاعة اصاب أناس لم تستثني احد و البيسري تصنيف طبقي الغني والفقير بدليل ان لا معنى لها اليوم

الدراسات الحديثة ترى ان تشجيع القبلية يخالف منطق الدولة الحديثة
و الحال مختلف قبل قيام الدول حيث الولاء للقبيلة


==========
كثير من القبائل نشاة من تحالف  مثل حرب و حتى القبائل الاخرى 
تكونت في عصور متاخرة مثلا هناك قبائل ليست موجودة قديما
 واسمائها حديثة ثم ينسبون نفسهم الي قبائل قديمة
كل ذلك يدل على ان القبائل تكونت من لفيف مختلف وهذا ظهر بعد موجة الفحص الجيني ان امراء قبائل فحصهم الجيني لايطابق القبيلة التي هم احد امرائها

https://www.youtube.com/watch?v=W1IVdFSXGbA



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق