الجمعة، 29 ديسمبر 2017


أشاد بقطر والكويت..
المرزوقي: الكل يجمع على كره الإمارات

الدوحة- العرب
الخميس، 28 ديسمبر 2017 

قال الرئيس التونسي السابق محمد المنصف المرزوقي إن كل الشعوب العربية لا تجمع اليوم على كره دولة قدر الإمارات، محذرا من الخلط بين القيادة في أبوظبي وبين الشعب الشقيق، مشيرا إلى أنه أيضا من ضحايا سياسات نظام اختار التدخل السافر في شؤون الدول الأخرى.. على حد قوله.
وكتب المرزوقي في منشور بحسابه الرسمي في "فيسبوك" أن "ممارسات النظام القائم تتمثل في معاملة فجّة للمقيمين والزائرين العرب، تسليح مليشيات موالية في أكثر من بلد عربي، محاولة بناء قواعد عسكرية تحاكي انتفاخا صولة القوى العظمى، إغداق أموال على مرتزقة، تمويل إعلام مأجور وحتى إهانة شعب بأكمله".
وأوضح أن "المحزن في الأمر أنه كان لهؤلاء القادة في منطقتهم نموذجا آخر للنجاح السياسي مثلته دولة الكويت ثم دولة قطر".
وأردف: "في الستينيات والسبعينات كان لكل العرب حبّ خاص لمجلّة دسمة تباع بأرخص الثمن مدعومة من الحكومة الكويتية هي "العربي".. طيلة العقود الأخيرة لم تخلو مكتبة مثقف عربي من كتب سلسلة "عالم المعرفة" التي تصدر في الكويت بدعم جعل هذه الكتب القيمة في متناول الكلّ. وكان لهذه الدولة صندوق إنمائي غرفت منه دون منّ كل الدول العربية ومنها الإمارات".
وأشاد المرزوقي بدولة قطر ودورها باستنهاج ذات الاستراتيجية بأعلى درجات الذكاء من خلال قناة الجزيرة واستقطاب خيرة المثقفين والسياسيين ومعاملة المقيمين باحترام والوقوف مع الثورات العربية".
وختم: "الاحترام للكويت ولقطر ثمرة أذكى سياسة: القوة الناعمة لتوسيع رقعة التأثير ورفع اسم الوطن عاليا.. الكره المتصاعد لنظام الإمارات ثمرة أغبى سياسة: القوة الفضة التي تقلص التأثير وتسيء لسمعة الوطن ونهايتها معروفة طال العناد أو قصر: فشل حتمي لكنه سيكون قد كلّف الأمة وشعوبها غاليا.. منصف المرزوقي".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق