الاثنين، 28 نوفمبر 2016

أغلى الشوارع التجارية في العالم

2016-11-21 أرقام
وفقًا للتقرير السنوي الثامن والعشرين الذي أصدرته مؤسسة "كاشمان آند ويكفيلد"  لأغلى الشوارع التجارية في العالم لعام 2016/2017، فلا يزال "فيفث أفينيو" في نيويورك يتصدر القائمة بعدما تصدرها العام الماضي، وذلك بفارق ضئيل عن "كوزواي باي" في هونج كونج.

ويعد "فيفث أفينيو" وشارع "كوزواي باي" أغلى مرتين من أي شارع تجاري آخر في أي بلد.

ورصدت المؤسسة في تقريرها 462 شارعًا من أهم وأغلى الشوارع التجارية في العالم، وقامت بتصنيفها وفقًا للقيمة الإيجارية، وذلك باستخدام بيانات الملكية الخاصة بالمؤسسة.

وأظهر التقرير أن 36% من الشوارع التي تم رصدها، قد شهدت ارتفاعًا في أسعار الإيجارات.



توجهات الأسواق

وأشار التقرير إلى تزايد المخاطر التي تؤثر على تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي،  بسبب العديد من العوامل منها:

أولاً: خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والذي لا تزال نتائجه غير واضحة حتى الآن، رغم أن الخطاب الحكومي أشار إلى أن الإبقاء على سوق واحدة لا يُمثل أولوية بالنسبة لها.

ثانيًا: أدى تراجع نمو الاقتصاد الأمريكي إلى تباطؤ حركة القطاع الخاص.

ثالثًا: هناك مخاوف من انخفاض الإنتاجية والآثار المترتبة على شيخوخة السكان وتباطؤ التجارة، مما يضع معدلات الفائدة العالمية تحت مزيد من ضغوطات التراجع والانخفاض، ومن المتوقع أن تظل عند مستوى منخفض لفترات أطول، كما تُمثل بيئة التضخم المنخفض في الاقتصادات المتقدمة تحديًا كبيرًا لصناع السياسات.



ورغم استمرار الانتعاش الاقتصادي في منطقة اليورو إلا أن التوقعات تشير إلى ضعف النمو بسبب العديد من العوامل والتي تشمل مخاطر ارتفاع الأعمال المصرفية، والعديد من الانتخابات العامة، وأجندات الإصلاح، وارتفاع الدين العام، واحتمالية الأخطاء السياسية.

وعلى الجانب الآخر هناك مخاوف أقل بشأن الصين على المدى القريب، إذ تشهد عودة التوازن الاقتصادي، ويتحسن الوضع تدريجيًا في الاقتصادات المُنهكة مثل البرازيل وروسيا، ومن المتوقع أن تُظهر الدولتان معدلات نمو إيجابية عام 2017، بالإضافة إلى تعافي أسعار السلع جزئيًا منذ بداية العام.



التسوق التقليدي أم الإلكتروني؟

أشار التقرير إلى انخفاض قيمة الإيجارات في أغلى شارعين تجاريين في العالم الجادة الخامسة و"كوزواي باي" بسبب اتجاه العلامات التجارية إلى التوازن بين الوجود المادي والبيع عبر الإنترنت.

وتزايد عدد المتاجر التي تحرص على إحداث هذا التوازن وتقديم المبيعات عبر الإنترنت مع الوجود الفعلي، مثل متجر " Samsung 837" في واشنطن، ومتجر " بريمارك" الجديد في مدريد، ومتجر "آبل" الذي أعيد تجهيزه في شارع ريجنت في لندن.



ورغم قوة الطلب في الشوارع الرئيسية في أوروبا، إلا أن نقص المعروض من المساحات المناسبة في الأماكن المناسبة يؤدي إلى ارتفاع أسعار الإيجارات، ومن أمثلة ذلك النمو الذي شهدته بعض الشوارع الرئيسية في لندن، مثل "بوند وأكسفورد"، كما أن هناك تدفقا ملحوظا من شركات الأغذية والمشروبات التي تتنافس للحصول على وحدات تجارية في جميع أنحاء أوروبا.

ما وراء الأسعار

استفادت الولايات المتحدة الأمريكية طوال عام 2016 من استقرار الإنفاق الاستهلاكي الذي تدعمه فرص العمل المستقرة، وانخفاض أسعار الطاقة، وهو الاتجاه الذي استمر من العام الماضي، ومن المتوقع استمراره في عام 2017.



وتشهد منطقة آسيا حذرًا من جانب التجار خاصا بالتوسع في المتاجر في جميع أنحاء المنطقة، بسبب العديد من المخاوف التي تشمل استمرار عدم الاستقرار الاقتصادي العالمي، ومن المتوقع أن يستمر هذا الاتجاه خلال عام 2017.



وفي ضوء ما سبق من المتوقع أن يتزايد اهتمام المتاجر بالتسويق الإلكتروني جنبًا إلى جنب مع زيادة الطلب على المتاجر في أهم وأشهر الشوارع التجارية في العالم.

وفيما يلي ترتيب أغلى 10 شوارع في العالم، من حيث القيمة الإيجارية السنوية، بالدولار، للقدم المربعة "ملحوظة: القدم المربعة = 0.092 متر مربع".
 
أغلى الشوارع التجارية في العالم
الترتيب
الشارع
الدولة
الإيجار السنوي للقدم المربعة (دولار)
01
5th Avenue
نيويورك – الولايات المتحدة
3000
02
Causeway Bay
هونج كونج
2878
03
Avenue des Champs Élysées
باريس - فرنسا
1368
04
New Bond Street
لندن - المملكة المتحدة
1283
05
Ginza
طوكيو- اليابان
1249
06
Via Montenapoleone
ميلان- إيطاليا
1239
07
Pitt Street Mall
سيدني- أستراليا
968
08
Myeongdong
سيول - كوريا الجنوبية
908
09
Bahnhofstrasse
زيورخ - سويسرا
868
10
Kohlmarkt
فيينا - النمسا
477

 أما الدول العربية فاحتلت المراكز التالية بالقائمة:

أغلى الشوارع العربية في العالم
الترتيب
الشارع
الدولة
الإيجار السنوي للقدم المربعة (دولار)
33
Prime – A
دبي- الإمارات
150
44
Rue Hamra
بيروت - لبنان
93
45
Prime
الدوحة- قطر
92
50
City Center (CBD)
الأردن - عمّان
65
51

جدة- السعودية
64
61
High Street
مسقط - عُمان
46
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق