الثلاثاء، 13 سبتمبر 2016

مواضيع اهل السنة / الصحابة رضي الله عنهم


هذا ميزان الايمان من الله لكل المسلمين المؤمنين بكتاب الله فمن لم يرضى بالقرآن ويعمل به فهو رافض لله ورسوله استحوذ عليه الشيطان فـعمى قلبه

قال تعالى

يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلّاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ - الحشر10

هذا ميزان الايمان من الله لكل المسلمين المؤمنين بكتاب الله فمن لم يرضى بالقرآن ويعمل به فهو رافض لله ورسوله استحوذ عليه الشيطان فـعمى قلبه

الحقيقة المؤكدة : ابليس هو اول الروافض لكلام وامر الله تعالى ثم اتبع ابليس كل الروافض من الانس والجن

=====
======

""قال تعالى : - ( و ما كان الله ليُضِلَّ قوما بعد إذ هداهم حتى يُبَيِّن لهم ما يتقون ) التوبة 115
في ضوء هذه الآية الكريمة , نرجِع الى كتاب الله تعالى و نُمعِن النظر فيه , سنجِد أن الإتّباع ورد في القرآن الكريم لأربع مفردات لا خامس لها , و هي : -
1- إتّباع النبيّ عليه الصلاة و السلام . ( فآمِنوا بالله و رسوله النبيّ الأميّ الذي يُؤمِن بالله و كلماته و اتّبِعوه لعلكم تهتدون ) .
2- إتّباع القرآن الكريم . ( فالذين آمَنوا به و عَزَّروه و نصروه و اتّبَعوا النور الذي أُنزِل معه أولئك هم المفلحون ) .
3- إتّباع السابقين الأولين من المهاجرين و الأنصار . ( و السابقون الأولون من المهاجرين و الأنصار و الذين اتّبعوهم بإحسان رضي الله عنهم و رضوا عنه ) .
4- إتّباع سبيل المؤمنين . ( و مَن يُشاقِق الرسول من بعد ما تبيَّن له الهدى و يتّبِع غير سبيل المؤمنين نولِّه ماتولّى و نُصلِه جهنم ) .
و سنجِد أيضا أن الإعتصام ورد في القرآن الكريم لمفردتين لا ثالث لهما , و هما : -
1- الإعتصام بالله تعالى . ( و مَن يعتصم بالله فقد هُدِي الى صراط مستقيم ) , ( و اعتصموا بالله هو مولاكم ) .
2- الإعتصام بحبل الله تعالى , و هو القرآن أو الإسلام . ( و اعتصموا بحبل الله جميعا و لا تفرقوا ) .
و سنجِد أيضا أن الردّ المأمور به في القرآن هو الى جهتين لا ثالث لهما , و هما : الردّ الى الله تعالى , و الردّ الى الرسول . (فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ) .
و قال تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله و كونوا مع الصادقين ) فذكرت الآية الكريمة عنوانا عاما لا يدلّ إلا على مدخلية الصدق في أخذ هذا العنوان . فإذا ضممنا ذلك كلّه الى حقيقة أن مفردات الإيمان في القرآن الكريم لا تتجاوز الإيمان بالله و ملائكته و رسله و كتبه و اليوم الآخر و الإيمان بالغيب , أقول بعد كلّ ذلك هل يجد المنصف الذي يسير على المنهج العلمي و يكون معتدلا في تفكيره مبتعدا عن التكلف مكانا للإمامة الدينية و السياسية بالمفهوم الذي تقول به المنظومة الشيعية ؟
كلا لن يجد لها مكانا في كتاب الله تعالى , و قد تكفّل الله عزّ و جلّ ببيان ما يُنجي من الضلال حسبما ورد في الآية الكريمة التي صدّرنا بها هذه المقالة , فكيف يسكت القرآن عنها إذا كانت من معالم الدين الرئيسة ؟ انتهى . ""

========
====

وكما جاءت الآيات والأحاديث بفضلهم وعلو منزلتهم ، جاءت أيضا بذكر الأسباب التي استحقوا بها هذه المنازل الرفيعة ، ومن ذلك قوله تعالى :


( مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً ) الفتح/29

ومن أعظم موجبات رفعة مكانة الصحابة ، ما شهد الله تعالى لهم من طهارة القلوب ، وصدق الإيمان ، وتلك – والله - شهادة عظيمة من رب العباد ، لا يمكن أن ينالها بَشَر بعد انقطاع الوحي .

اسمع قوله سبحانه وتعالى : ( لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحاً قَرِيباً ) الفتح/18

قال ابن كثير رحمه الله في "تفسير القرآن العظيم" (4/243) :

" فعلم ما في قلوبهم : أي : من الصدق والوفاء والسمع والطاعة " انتهى .

وما أحسن ما قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : " من كان منكم مستنا فليستن بمن قد مات ؛ فإن الحي لا تؤمن عليه الفتنة ؛ أولئك أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم كانوا أفضل هذه الأمة ؛ أبرها قلوبا وأعمقها علما وأقلها تكلفا ، قوم اختارهم الله لصحبة نبيه وإقامة دينه ، فاعرفوا لهم فضلهم واتبعوهم في آثارهم ، وتمسكوا بما استطعتم من أخلاقهم ودينهم ، فإنهم كانوا على الهدى المستقيم " رواه ابن عبد البر في الجامع ، رقم (1810) .

وقد وعد الله المهاجرين والأنصار بالجنات والنعيم المقيم ، وأحَلَّ عليهم رضوانه في آيات تتلى إلى يوم القيامة ، فهل يعقل أن يكون ذلك لمن لا يستحق الفضل !؟

يقول سبحانه وتعالى : ( وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ) التوبة/100

وقد شهد لهم بالفضل سيد البشر وإمام الرسل والأنبياء ، فقد كان شاهدا عليهم في حياته ، يرى تضحياتهم ، ويقف على صدق عزائمهم ، فأرسل صلى الله عليه وسلم كلمات باقيات في شرف أصحابه وحبه لهم .

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا تَسُبُّوا أَصحَابِي ؛ فَوَالَّذِي نَفسِي بِيَدِهِ لَو أَنَّ أَحَدَكُم أَنفَقَ مِثلَ أُحُدٍ ذَهَبًا مَا أَدرَكَ مُدَّ أَحَدِهِم وَلا نَصِيفَهُ ) رواه البخاري (3673) ومسلم (2540)

وعن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( خَيرُ النَّاسِ قَرنِي ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُم ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُم ) رواه البخاري (2652) ومسلم (2533)


يقول الخطيب البغدادي رحمه الله في "الكفاية" (49) :

" على أنه لو لم يرد من الله عز وجل ورسوله فيهم شيء ، لأوجبت الحال التي كانوا عليها من الهجرة ، والجهاد ، والنصرة ، وبذل المهج والأموال ، وقتل الآباء والأولاد ، والمناصحة في الدين ، وقوة الإيمان واليقين ، القطعَ على عدالتهم ، والاعتقاد لنزاهتهم ، وأنهم أفضل من جميع المعدلين والمزكين الذين يجيؤون من بعدهم أبد الآبدين ، هذا مذهب كافة العلماء ، ومن يعتد بقوله من الفقهاء " انتهى .

ولو ذهبنا نسرد مواقفهم التي نصروا فيها الدين ، وأعمالهم التي استحقوا بها الرفعة والمنزلة العالية ، لما كفتنا المجلدات الطوال ، فقد كانت حياتهم كلها في سبيل الله تعالى ، وأي قرطاس يسع حياة المئات من الصحابة الذين ملؤوا الدنيا بالخير والصلاح .

يقول ابن مسعود رضي الله عنه :

" إن الله نظر في قلوب العباد ، فوجد قلب محمد صلى الله عليه وسلم خير قلوب العباد ، فاصطفاه لنفسه ، فابتعثه برسالته ، ثم نظر في قلوب العباد بعد قلب محمد ، فوجد قلوب أصحابه خير قلوب العباد ، فجعلهم وزراء نبيه ، يقاتلون على دينه ، فما رأى المسلمون حسنا فهو عند الله حسن ، وما رأوا سيئا فهو عند الله سيئ " انتهى

رواه أحمد في "المسند" (1/379) وقال المحققون : إسناده حسن .

وسبق التوسع أيضا في تقرير ذلك في جواب السؤال رقم (13713) (45563)

ثانيا :

لا بدَّ أن نعلم أن الصحابة رضي الله عنهم ليسوا بمعصومين ، وهذا هو مذهبُ أهل السنة والجماعة ، وإنما هم بشرٌ يجوزُ عليهم ما يجوز على غيرهم .

وما صدر من بعضهم من المعاصي أو الأخطاء ، فهو إلى جانبِ شرفِ الصحبة وفضلِها مُغْتَفَرٌ ومَعْفُوٌّ عن صاحبه ، والحسناتِ يُذْهِبْنَ السيئات ، ومقامُ أَحَدِ الصحابة مع النبي صلى الله عليه وسلم لحظة من اللحظات في سبيل هذا الدين لا يعدلها شيء .

يقول شيخ الإسلام رحمه الله : " وأهل السنة تحسن القول فيهم وتترحم عليهم وتستغفر لهم ، لكن لا يعتقدون العصمة من الإقرار على الذنوب وعلى الخطأ في الاجتهاد إلا لرسول الله ، ومن سواه فيجوز عليه الإقرار على الذنب والخطأ ، لكن هم كما قال تعالى : ( أُولَئِكَ الَّذِينَ نَتَقَبَّلُ عَنْهُمْ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَنَتَجَاوَزُ عَنْ سَيِّئَاتِهِمْ ) الاحقاف/16 الآية ، وفضائل الأعمال إنما هي بنتائجها وعواقبها لا بصورها " [ مجموع الفتاوي 4/434 ] .

وقد قرر ذلك الكتاب والسنة في أكثر من موقف :

فقد تجاوزَ الله سبحانه وتعالى عمن تولى يوم أُحُدٍ من الصحابة ، فقال سبحانه وتعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ تَوَلَّوْاْ مِنكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ إِنَّمَا اسْتَزَلَّهُمُ الشَّيْطَانُ بِبَعْضِ مَا كَسَبُواْ وَلَقَدْ عَفَا اللّهُ عَنْهُمْ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ ) آل عمران/155

ولما أذنب بعض الصحابة حين أخبر قريشا بمقدم النبي صلى الله عليه وسلم بالجيش عام الفتح ، وهَمَّ عمر بن الخطاب رضي الله عنه بقتله ، قال صلى الله عليه وسلم : ( إِنَّهُ قَد شَهِدَ بَدرًا ، وَمَا يُدرِيكَ ؟ لَعَلَّ اللَّهَ اطَّلَعَ عَلَى أَهلِ بَدرٍ فَقَالَ : اعمَلُوا مَا شِئتُم ، فَقَد غَفَرتُ لَكُم ) رواه البخاري ومسلم (2494)

وغير ذلك من المواقف التي وقع فيها بعض الصحابة بالمعصية والذنب ، ثم عفا الله تعالى عنهم ، وغفرها لهم ، مما يدل على أنهم يستحقون الفضل والشرف ، وأنه لا يقدح في ذلك شيء مما وقعوا فيه في زمن النبي صلى الله عليه وسلم أو بعد وفاته ، فإن الآيات السابقة في فضلهم وتبشيرهم بالجنة ، أخبار لا ينسخها شيء .

والله أعلم .

=================

قال تعالى عن المهاجرين و الأنصار (الصحابة)

وَالَّذِينَ آمَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ آوَوا وَنَصَرُوا أُوْلَئِكَ هُمْ الْمُؤْمِنُونَ حَقّاً لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ (74- الأنفال)

و لما كان الصحابة هم المؤمنون حقا فان اتباع سبيلهم و منهجهم واجب و مخالفتهم محرمة تبعا للآية الكريمة

وَمَنْ يُشَاقِقْ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيراً (النساء- 115)

الايات المذكورة لا تحتاج الى تفسير لانها واضحة و هي تقول ان المهاجرين و الانصار هم المؤمنون حقا
و الاية الثانية توصي باتباع سبيل المؤمنين و عدم مخالفته التي تؤدي الى جهنم و بئس المصير

و حتى اجيب على سؤالك يجب اولا ان اعرف فكرك حتى يكون الجواب مفيدا

فهل انت متفق معي ان المهاجرين و الانصار هم المؤمنون حقا .. سواء كانوا الاحق بالاتباع ام لا؟
نعم / لا ... السبب

و ان كان لا فمن هم المؤمنون الذي امرنا الله باتباعهم في الاية الثانية ؟

=============

دليل يأمرنا بإتباع الصحب ولم يأمرنا بإتباع الأئمة أو الألـــ !!

(وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ))
===================

نعم كانت أحكامهم بأصول الإسلام وآحدة
لم يختلفو في امور العباده من حيث الاصول

انا اعرف مالذي تريد ان تصل اليه ..

تريد ان تقول انكم ياسنه ليس لديكم أئمه معصومين من الخطأ تأخذون منهم العلم الشرعي ولذلك انتم تختلفون في بعض المسائل الشرعية الفرعية .. لكن العجيب انكم يامن تتبعون ( المعصومين ) اختلفتم في الاصول والعقائد حيث الشيعة الاثنى عشريه والاسماعيليه والزيديه والعلوية والنصيريه الخ .. والكل يرى كفر الفرقة الاخرى .. بل وحتى الاسماعيلية ( سليمانية وداوودية ..الخ ) ترون كفر بعضكم وتختلفون في الاصول والعقائد بل وحتى تختلفون في المعصومين !!!!!!

انتم وقعتم في خلاف كبير جدا ,, خلاف في الاصول على عكس الخلاف بين أهل السنه الذي هو في الفروع .. فما فائدة المعصومين اذاً

============
وكيف تقارن الاصول بالفروع ؟!
لحظة , اجبني اولاً ماهي الاصول وماهي الفروع ؟!
---
اتمنى ان تجيب , لعلنا نعرف شيئاً غاب علينا .
========

اختلاف الصحابة فى عهد النبى صلى الله عليه وسلم

فى غزوة بني قريظة ( خيبر )
بعد غزوة الخندق : خرج رسول اللّه (ص) وقال: ادعوا لي علياً، فجاء علي (ع) فقال له: ناد في الناس أن لايصلينّ أحد العصر إلا في بني قريظة، فنادى فيهم، فخرج الناس، فبادروا إلى بني قريظة، وخرج رسول اللّه (ص) وعلي (ع) بين يديه مع الراية العظمى في ثلاثة آلاف رجل وثلاثين فرساً، وذلك يوم الأربعاء لسبع بقين من ذي القعدة.
خرج الصحابة من المهاجرين والانصار لتلبيه النداء
فماذا حصل
بعضهم ادركه وقت صلاة العصر فى الطريق فصلى
والبعض لم يصلى ففاته وقت الصلاة ولم يصلى الا فى بنو قريضة
فلم ينكر الرسول صلى الله عليه وسلم على اى من الفريقين
لك ان تراجع مواقف الصحابة ( المهاجرين والانصار ) مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فى غزوة الخندق قد يلين قلبك
===============
==============
فالقران الموجود

بين ايدينا الان لم ينقله غير الصحابة رضوان الله عليهم والتابعين

وبالمقابل ماهو دور ال البيت في نقل

القران الكريم ما دور ال البيت في نقل القران الكريم الينا

================

يكفينا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي ... ))

"وعظنا رسول الله موعظة وجلت منها القلوب ، و ذرفت منها العيون ، فقلنا : يا رسول الله ! كأنها موعظة مودع فأوصنا قال : أوصيكم بتقوى الله ، و السمع و الطاعة ، و إن تأمر عليكم عبد ، و أنه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا ،

فعليكم بسنتي ، و سنة الخلفاء الراشدين المهديين ، عضوا عليها بالنواجذ ،

و إياكم و محدثات الأمور ، فإن كل بدعة ضلالة


الراوي: العرباض بن سارية المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 37
خلاصة الدرجة: صحيح

فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم

آمرا بالتمسك بسنته و مبينا أنها عين سنة الخلفاء الراشدين

سنة واحدة لا اثنتان
عندما قالعليها -و ليس عليهما -

================

تريد ان توهمنا أن الدين لا ينقل الا عن معصومين

طيب ما رأيك في هذه الآية المحكمه

قال تعالى ( وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُواْ كَافَّةً فَلَوْلاَ نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَائِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُواْ فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُواْ قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُواْ إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ)

فأين العتره الطاهره عن نقل الدين لبقية العرب ..!!

وبعدين ودي اعرف كيف تريدون ان توهمونا بأن السنه لا ينقلها الا معصومين وكتاب الله وحجته على خلقه تقبلون بنقل الصحابه الغير معصومين رضوان الله عليهم له ..!!

=================

لم تجيب على السؤال لماذا الله عز وجل حث الرسول صلى الله عليه وسلم لتفقيه بعض الصحابة رضوان الله عليهم ليصبحوا رسله لبقية القبائل ..!!

إذا كان الدين لا ينقل الا بعصمه فهنا نص قرآني محكم يبين عصمتهم ( على حسب مفهومكم )

أما بخصوص نقل السنه .. من الممكن تحاججنا بوجهة نظرك لو انك انت أخذت دينك من المعصوم مباشره
لكن يا ضيفنا العزيز نحن أخذنا ديننا من صحابة رأس أهل البيت الرسول صلى الله عليه وسلم والذين زكاهم الله عز وجل في قرآنه وعلمهم الكتاب والحكمه رسوله المصطفى عليه أفضل الصلوات والتسليم بآيات محكمات لا تقبل تأويل لا باطني ولا ظاهري لأن العامي يفهمها

قال تعالى ( هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ)

وانت يا ضيفنا العزيز تأخذ دينك من صحابة أئمتكم ..
فما الفرق بيننا وبينك .. !!
كلنا نقل لنا الدين من أناس غير معصومين بإختلاف التزكيه التي تميل لصحابة رسول الله من من أرسله اليهم .. وبإعتبارهم ناقلين لنا القرآن الكريم بلا تحريف ولا تبديل ..
فهم أهل للثقه في نقله عند جميع طوائف المسلمين ما عدا الإمامية الذين قالوا بالتحريف ..
==============

أين دور المعصومين من إختلافكم والإمامية والزيدية وبقية فرق الشيعه من الإختلاف والتناقض والتكفير ..

==============

قال تعالى (وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ) .

الأن الضمير في قوله وإتبعوهم يعود على من ,, ؟؟
=============

فهم ونحن لانتبع الا ما قاله الله ورسوله
هل لابوبكر رضى الله عنه مذهب فقهى غير ما قاله وسمعه من رسول الله ؟؟؟ دلنا عليه ؟؟
هل لعثمان رضى الله عنه مذهب فقهى غير ما قاله وسمعه من رسول الله ؟؟؟ دلنا عليه ؟؟
هل لعلى رضى الله عنه مذهب فقهى غير ما قاله وسمعه من رسول الله ؟؟؟ دلنا عليه ؟؟
هل لطلحة رضى الله عنه مذهب فقهى غير ما قاله وسمعه من رسول الله ؟؟؟ دلنا عليه ؟؟
هل الزبير رضى الله عنه مذهب فقهى غير ما قاله وسمعه من رسول الله ؟؟؟ دلنا عليه ؟؟
هل معاوية رضى الله عنه مذهب فقهى غير ما قاله وسمعه من رسول الله ؟؟؟ دلنا عليه ؟؟

والسياسة هى من امور الدنيا وهم ادرى بشؤن دنياهم من 1430 سنة
« أنتم أعلم بأمر دنياكم ». صحيح مسلم
[ ما تقولون ؟ إن كان أمر دنياكم فشأنكم وإن كان أمر دينكم فإلي ] اخرجة الامام احمد بن حنبل عن قتادة فى السلسلة الصحيحة
وقبل ان ترد فكر اولا ؟؟؟
================

نعم هم متفقون على شريعةٍ واحدة وهي شريعة الإسلام

فإنهم لا يختلفون فيما بينهم في العقيدة الإسلامية ,,

ولكن إن حصل الإختلاف فإن الإختلاف هو في الأراء ,,

وهذا يعني أنهم متفقون على دين الإسلام ,,

وأما الضابط هو أمر النبي صلى الله عليه وسلم بأتباعهم ,,

قال النبي صلى الله عليه وسلم :
( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا
عليها وتمسكوا بها بالنواجذ ) ,,

ولا تنسى قول الله تعالى :
( والذين إتبعوهم ) ,, سألتك سؤالاً أنا في هذه المسألة
والذين إتبعوهم على من يعود الضمير فيها ,,

وهل قوله تعالى يعني أمراً للإتباع أم لا ,,

==============

ولماذا علمهم النبي صلى الله عليه وسلم اليس لنقل الدين ؟؟

قال تعالى لَقَد مَنَّ اللّهُ عَلَى الْمُؤمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْ أَنفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُواْ مِن قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ )

بلغوا عني ولو آية،" صحيح البخاري


قوله تعالى وما كان المؤمنون لينفروا كافة فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون )

فالمساله هي النقل الثابت فقط ؟؟؟ وليس في الاراء

=======

اما انتم الشيعة (لرافضة ) واضع الرافضة بين قوسين لتمييزهم عن شيعة اهل البيت ومنهم الامام السجاد لما جاءه الشيعة الرافضة وهم يسبون ويتبرأون من دين الصحابة فاجابهم بالقران وبكل ذكاء وفطنة رضي الله عنه

وقرأ هذه الايات من سورة الحشر

ِلْفُقَرَاء الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً وَيَنصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ{8} وَالَّذِينَ تَبَوَّؤُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ{9} وَالَّذِينَ جَاؤُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلّاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ{10}

فسألهم هل انتم من المهاجرين الذين اخرجوا من ديارهم

قالوا لا

قال فهل انتم من الذين تبوؤا الدار يحبون المهاجرين اليهم

قالوا لا

قال لهم فانا اشهد انكم ليسوا من الذين جاؤوا بعدهم يستغفرون للذين سبقوهم بالايمان

وانا اسألك يا صاحب الموضوع

هل انت من المهاجرين الذين اخرجوا من ديارهم؟

الجواب

هل انت من الانصار الذين تبوؤوا الدارا يحبون المهاجرين اليهم؟

الجواب

هل من المؤمنين الذين جاؤوا بعدهم يستغفرون لهم ام من الذين يسبونهم صباحا مساءا؟؟

=========

هؤلاء من التابعين باحسان للسابقين الاولين من المهاجرين والانصار وهم ايضا مهاجرين

هل هذه صعبة عليك

ابو بكر عمر عثمان علي سعد طلحة الزبير ابو عبيدة وغيرهم سابقين اولين

ابو هريرة عمرو بن العاص خالد بن الوليد هؤلاء تابعين لهؤلاء باحسان

=======
من الذين آتاهم الله الكتاب والحكمة والإمامة؟


الجواب

هم الصحابة ......وها هو الدليل القراني

بسم الله الرحمن الرحيم
لَقَدْ مَنَّ اللّهُ عَلَى الْمُؤمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْ أَنفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُواْ مِن قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ [آل عمران : 164]

وطبعا لن تقول لي ان المقصود هنا معصوميك لان الله عز وجل يخبرنا ان اللذين من عليهم بالكتاب والحكمة كانوا في ضلال

فهل كان معصوميك في ضلال؟

الجواب 2...الامامة
هم الصحابة ايضا

: { وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم أمنا يعبدونني لا يشركون بي شيئا ومن كفر بعد ذلك فأولئك هم الفاسقون } .
ومعروف ان معصوميك لم يستخلفوا في الحكم بل الوعد هنا موجه للصحابة
فنزلت هذه الآية بالوعد الجميل لهم ، فأنجزه الله ، وملكهم ما وعدهم ، وأظهرهم على عدوهم .
والتاريخ شاهد على صحة هذا الكلام فهم من ازالوا عرش كسرى والروم بعدما كانوا شرذمة قليلة في في مكة والمدينة فاصبحوا ملوك الارض في زمانهم وكل هذا بفضل الله عز وجل.

===========

1-اين ذكر سيدنا علي انه و الحسن والحسين اصحاب العلم اللدني والحكمة مقصورة عليهم اذكر النص والمصدر والسند

الفهم للقرآن

2-ماذا ترك سيدنا علي من تراث من فهمه للقرآن كي يرجع اليه المسلمون
اذكر الكتب التي تركها سيدنا علي و الحسن والحسين كي يرجع اليها المسلمون لفهم القرآن الكريم

3- انت استدليت بكتب الحديث النبوية التي هي من مصادر اهل السنة
في العترة فاين كتب سيدنا علي و الحسن والحسين التي ذكر فيها انهم هم
اصحاب العلم اللدني والحكمة و ان الفهم الخاص بالقرآن لهم دون غيرهم وانهم الخلفاء الراشدين المهديين

===========

المدعو الصقر العربي تعال للحوار عن الامام صاحب الحكمة و العلم اللدني

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=159871

من الذين آتاهم الله الكتاب والحكمة والإمامة؟

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=143698


آية تأمرنا بإتباع المهاجرين والانصار ولا آية تأمرنا بإتباع الأئمة

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=88122

الصحابة يحبون الله و رسوله و الله و رسوله يحبونهم

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=172811


مصطلح اهل السنة والجماعة / ابن عباس

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=159626

=======================

رأي (عميد الأدب العربي !!) طه (طاها) حسين ..المصري ، والأديب الكبير! عباس محمود العقّاد .. المصري في الدعوة (الوهابية!):


http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2016/09/blog-post_47.html

طه حسين: مذهب ابن عبد الوهاب ليس إلا الدعوة للإسلام الخالص النقي المطهر من شوائب الشرك والوثنية.


http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2014/08/blog-post_98.html


ولقد أنصف المفكر العربي المعروف محمد عابد الجابري الوهابية حين جعل من نشأتها (بداية) تاريخ النهضة العربية الحديثة، فلا نهضة مع الخرافة، ولا رجاء في تطور من يؤمنون بالخوارق والكرامات ويعتمدون على التواكل ويتجاهلون العمل. نعم نحن لسنا مع الغلو بكافة صوره، سواء كان وهابياً، أو أزهرياً (على غرار الفتاوى الأزهرية ضد طه حسين وعلي عبدالرازق مثلاً)، ولكن هذا لا يعني وبأي حال بأن نجعل من غلو البعض مبرراً في الطعن بالكل، ولو كان الأمر كذلك لطعن الفرنسيون بثورتهم، وشكك الأمريكيون باستقلالهم، ولما بقي بين أمم الأرض تاريخ تفخر وتزهو به. '


الرد على مفال أقوال أهل السنة و الجماعة في الوهابية و التبرء منهم !


http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=150599


مصطلح أهل السنة والجماعة يدخل تحت مظلته كل من اعتمد السنةَ ومنهجَ الصحابة

لا ينازعون فيهما،

أما المعتزلة فلأنهم ينازعون في السنة ويَقدِّمون عليها الدليلَ العقليَّ فلا يدخلون أيضًا في هذا الإطار؛

Restructurer l’islam : la conférence à Grozny réunit al-Sissi et Poutine

http://reinformation.tv/restructurer-islam-conference-grozny-al-sissi-poutine-dolhein-59353-2/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق