الخميس، 11 أغسطس 2016

وقائع اطباء مخلصين في علاج مرضاهم


اطباء اذكياء


وكر الديدان في اللثه

طبيب اسنان -GMT 11:27 2009 الجمعة 23 أكتوبر

كنت اعمل طبيا للاسنان في احد مراكز الرعايه الصحيه الاوليه في السعوديه . وجائني رجل ومعه ابنته وشكى لي شكوى غريبه وهي خروج ديدان من فم البنت التي تبلغ العاشره من عمرها وسرعان ما تتحول هذه الديدان الى ذباب . صراحة اتهمت الرجل في عقله ولم اصدقه . ولكن بعد برهه تراجعت لان المريض كان طفله صغيره وربما تكون صادقه . فحصت الفم بعنايه شديده . لفت نظري وجود تضخم حول الثنايا العلويه وجيب لثوي عميق . قمت بعدها بعمل شق جراحي على جانبي الاسنان ورفع الثه . وكانت المفاجأه التي لم اقرا عنها في كتب الطب ولم اسمع بها اثناء دراستي . وجدت عشا مليئا بالبيوض الصغيره وحوالي عشرين دوده صغيره . نظفت المكان بعنايه واعدت خياطته . وتوقعت ان ذبابه وضعت هذه البيوض اثناء نوم الطفله وهي تفتح فمها . وخاصه ان المنطقه التي كنت اعمل بها كانت زراعيه وفيها كل انواع الذباب والحشرات . لان سكان المنطقه كانوا يربون الاغنام في حظائر قريبه من بيوتهم . لذا فاني اعتقد ان ذبابه وصلت الى الجيوب الانفيه للطفله المغربيه ووضعت بيوضها هناك . لهذا فان الديدان تخرج من الفم والانف وكذلك الاذن . لا تستغربوا هذه الحادثه . فالله في خلقه شؤون .

- See more at:

http://elaph.com/Web/NewsPapers/2009/10/495792.html#sthash.KGB39HZa.dpuf

دكتور عادل حامد . واعمل في عيادتي الخاصه هنا في عمان - See more at:

http://elaph.com/Web/NewsPapers/2009/10/495792.html#sthash.KGB39HZa.dpuf

=========
طفل يعاني من ضيف في التنفس وتم وصف له قطرات انف و وغسول لعدة سنين وقد كتب الله له فرج وعافية


وصادف ان جاء طبيب زائر من هنغاريا شخص حالة الطفل واحظر مادة معدنية وطلب منه ان يقوم بعملية شهيق وزفير


ووجد ان لامشكلة فيه فطلب من والد الطفل ان يقوم الطفل بتمارين شهيق وزفير وذهب مما كان يشكو منه الطفل بدون دواء

========


طبيب اسنان كشف علي طفلة فوجد كيس في اللثة فقام بجرحه وظهر منه دودة

=====

ازالة الديدان المعوية والطفيليات من طفل


https://www.youtube.com/watch?v=kIL4JTSsM88


ديدان غريبة تعيش في أي عضو في الجسم

استخراج دودة بطول 5 .2 متر من أمعاء تركي

استمع

استخرج أطباء بمدينة قونيا التركية دودة يبلغ طولها مترين ونصف المتر من أمعاء مريض كان يشتكي من الإعياء وآلام المعدة . وذكرت وكالة أنباء الأناضول أن رجب تشيشمجي (31 عاما) ذهب إلى مستشفى الفارابي في قونيا بعد معاناته من ألم شديد، وأظهرت الفحوص وجود طفيليات بأمعائه . وفوجئ الأطباء أثناء إجراء عملية جراحية لإخراج هذه الطفيليات بوجود دودة مسطحة يبلغ طولها مترين ونصف المتر .

قال خبير الجراحة العامة بالمستشفى الدكتور بولنت إرن أوغلو، إنه من المحتمل أن تكون الدودة وصلت إلى هذا الحجم بالتغذي على اللحوم التي يتناولها المريض، وفي الحالات المشابهة تتأثر أمعاء المريض وجهازه الإخراجي والكبد والطحال وأعضاء أخرى .

والمعروف أن الدودة الشريطية (بالإنجليزية: Taenia) هي من أنواع الديدان الطفيلية، وتسمى بالشريطية لأنها مفلطحة غير مستديرة، أي على شكل شريط، كما أنها تعرف بالوحيدة لأنه قلما يوجد منها أكثر من دودة في الأمعاء . وتختلف عن سواها من الديدان المعوية في كون جسمها مكوناً من عقد تزيد طولا وعرضا كلما انحدرنا من الرأس إلى العقب . وهي لا تنتقل للإنسان إلا عن طريق حيوان وسيط يتناول لحمه غير مطبوخ جيدا حيث إن يرقاتها تتمركز في عضلاته في انتظار تناول الإنسان لها لتتم تطورها في أمعائه .

ومن أهم أنواعها:

الدودة الشريطية الخنزيرية: (بالإنجليزية: Taenia solium) وسميت كذلك لأن الحيوان الوسيط لها هو الخنزير وطولها يصل إلى 3 - 5 أمتار .

الدودة الشريطية البقرية: (بالإنجليزية: Taenia saginata) وسميت كذلك لأن الحيوان الوسيط لها هو البقر وطولها 4 - 8 أمتار .

وفي كل عقدة من العقد توجد أعضاء تناسلية كاملة . فإذا امتلأت العقدة بالبيوض انفصلت العقدة عن جسم الأم وخرجت مع البراز فإن تلوث بها علف الحيوان أو غذاؤه تحولت في أمعائه إلى يرقة تنتقل من الأمعاء إلى عضلات الحيوان فتتمركز فيها على شكل أكياس (cystocerer) فإن أكل الإنسان لحوما تحتويها ولم تكن مطبوخة جيدا يبدأ تطور اليرقة في أمعائه إلى دودة كاملة وتفرز فيما بعد عقدا مملوءة بالبيض انتظارا لبدء دورة تطور جديدة وهكذا . على أن تلوث غذاء الإنسان ذاته بالبيض فإنه يأخذ والحالة هذه دور الحيوان بمعنى أن البيض يفقس في أمعائه إلى يرقات تترك الجهاز الهضمي عن طريق الجهاز الدموي والليمفاوي إلى العضلات والقلب وربما إلى العين أو الجهاز العصبي بما في ذلك الدماغ أو سواه من أعضاء البدن وينشأ ما يسمى بالتكيس اليرقي (cysticercosis) وهي حالة مرضية خطرة كثيرا ما تؤدي إلى الوفاة تنتج عادة من تلوث غذاء الإنسان ببيوض الدودة الشريطية الخنزيرية .

وهناك حالات عديدة تم فيها استخراج ديدان شريطية طويلة، كما تم في حالات أخرى استخراج ديدان قصيرة من أعضاء غير متوقع أن تعيش فيها داخل الجسم مثل العينين والأذنين والكتف .

ففي الولايات المتحدة الأمريكية تم استخراج دودة شريطية حية من دماغ امرأة عمرها 37 عاماً بعدما تكررت شكوى هذه المرأة وتدعى روزماري الفاريز من الصداع حيث قرر الأطباء بعد إخضاعها لمسحٍ دماغي إجراء عملية جراحية لها للاشتباه في أنها تعاني ورماً في دماغها، ولكن دهشتهم كانت كبيرة عندما اكتشفوا أن بداخله دودة شريطية حية .

وقد تم تحويل الفاريز إلى معهد بارو للأمراض العصبية في مستشفى سانت جوزيف وإلى المركز الطبي في فونيكس بسبب معاناتها من فقدان التوازن عند الوقوف وصعوبة البلع والشعور بالخدر في ذراعها اليسرى .

وقال الاختصاصي في جراحة الاعصاب في معهد بارو لعلم الاعصاب الدكتور بيتر ناكاجي إن المسح الدماغي أظهر في البداية وجود جسم غريب ينمو في الدماغ، مضيفاً من الصعب إخراج أجسام كهذه من الدماغ بسبب انغراسها بشكل عميق فيه .

وتابع أنه كان لا بد من التحرك سريعاً لإنقاذ حياة المريضة لأن حالتها بدأت بالتدهور بشكل سريع .

وكانت دهشة ناكاجي وفريق الجراحين كبيرة جداً عند اكتشافهم دودة شريطية من نوع تانيا سوليوم Taenia Solium في دماغها .

وقال ناكاجي كنت سعيداً جداً، ونحن كجراحي أعصاب نرى أشياء رديئة جداً وعلينا إبلاغ الناس بأمور سيئة جداً من وقت إلى آخر، مضيفاً أن الدودة الشريطية ربما وصلت إلى دماغ ألفاريز عن طريق براز خنزير خلال تناولها للطعام . وتابع لا أعتقد أن المريضة لا تعتني بنظافتها الشخصية وأظنها كانت مجرد ضحية .

وعندما استفاقت الفاريز من التخدير العام بعد الانتهاء من العملية سمعت أخباراً طيبة وهي أنها لا تعاني ورماً دماغياً، وأخرى سيئة عن الطريقة المحتملة لوصول تلك الدودة الطفيلية إلى دماغها في المقام الاول .

وحسب خبراء عانت شعوب على مر العصور من هذه الحالة بسبب أكل لحوم الخنازير لأن هذه الديدان تعيش في أنسجة هذه الحيوانات ولذا فمن المنطقي أن الدين الاسلامي الحنيف يحرم أكل لحم الخنزير .

وقال البروفيسور في علم الأحياء بجامعة وايك فورست في ونستون سالم بولاية نورث كارولاينا لدينا الكثير من هذه الاصابات في أمريكا الآن، مضيفاً أنه عندما تصل (الديدان) إلى الأمعاء الدقيقة تستقر هناك وتنمو بسرعة وبإمكان دودة شريطية واحدة وضع 50 ألف بويضة يومياً ينتهي معظمها في المرحاض عند التبرز .

ومن غرائب الحالات التي تم استخراج ديدان من أجسام البشر العملية الجراحية التي أجراها أطباء في مستشفى بروتيس بمدينة مومباي الهندية لمسن يبلغ من العمر 75 عاماً انتهت باخراج دودة يبلغ طولها 13 سم من عينه .

وكان المسن قد وصل إلى المستشفى وهو يشكو من حكة في عينه لكنه لم يخطر على باله السبب الغريب لهذه الحكة، إلا أن شخص الأطباء حالته بسرعة وفكروا بداية الأمر معالجة الحالة عبر الأدوية والعقاقير الطبية، وبعد عدم تحقيق أية نتائج قرروا إخضاع المسن لعملية جراحية انتهت باستخراج دودة حية بطول 13 سم كانت تتلوى بؤرة عينه .

وقال الطبيب ستارمان الذي أجرى العملية التي وصفت بغير الخطرة لم تتوقف الدودة عن الحركة والقفز، وكان هذا الأمر مخيفاً وبقيت حية لمدة 30 ثانية بعد إخراجها من عين المريض الذي تحسنت حالته كثيراً بعد العملية . وفي مدينة مومباي الهندية أيضاً استخرج الأطباء 40 دودة صغيرة من أنف سبعينية عانت طوال أيام نزيف دماء من أنفها .

وذكرت صحيفة تايمز أوف إنديا الهندية أن لانكسميباي (70 سنة) شكت من نزيف في أنفها في البداية ولم يعر أحد الأمر أي اهتمام إلى أن لوحظ أن الدماء لم تنقطع طوال 5 أيام .

ونقلت المرأة إلى مستشفيين تعذر على أي طبيب فيهما تحديد سبب حالتها الغريبة، فانتقلت إلى مستشفى ثالث، حيث توصل الأطباء إلى التشخيص الصحيح، وهو أن في أنفها ديداناً .

ولم يتمكن الأطباء من معرفة مصدر الديدان في الأنف، إلى أن تذكرت المرأة أن ذبابة دخلت أنفها قبل يوم واحد من بدء النزيف .

وقال الدكتور مصطفى كباديا وهو جراح في مستشفى سيون: وضعت الذبابة بيوضاً في أنف المرأة، واستخرجنا بالفعل 40 دودة صغيرة كانت بدأت تتغذى من اللحم الموجود في الأنف ما تسبب بالنزيف والألم .

وفي المملكة العربية السعودية نجحت عملية جراحية في استخراج دودة حية من كتف مريض بعدما كانت موجودة به لفترة طويلة، وسببت له انتفاخاً في الكتف وآلاماً حادة .

وأجرى المريض العملية بعدما عجز الأطباء أولاً عن تشخيص الحالة المرضية واعتقدوا أنها مجرد خراج وتحتاج لبعض الأدوية والمراهم . وبعد ذلك أجرت الجمعية الخيرية بعض الفحوص والإشاعات للمريض، واتضح للطاقم الطبي وجود دودة تحت جلد الكتف وتستقر فيه منذ فترة طويلة، وأجريت عملية جراحة للمريض وأخرجت الدودة وهي حية، لتنتهي معاناة المريض .

كما تمكن فريق طبي بمستشفى المويه شمال الطائف من استخراج دودة شريطية من أذن مسنة بعد إجراء عملية استغرقت 15 دقيقة .

وكانت طوارئ مستشفى المويه امرأة سبعينية وهي تصرخ من شدة الألم والصداع الذي اخترق رأسها، ليتم تحويلها إلى عيادة الأذن والحنجرة على الفور .

وتمكن الفريق الطبي بقيادة الدكتور أحمد فارع مدير المستشفى من استخراج دودة حية يبلغ طولها 3 سم من داخل أذن المريضة التي تعافت وشعرت بزوال المرض دون أن تلحق بها أي مضاعفات جانبية .

- See more at: http://www.alkhaleej.ae/supplements/page/3caf3208-31c6-4bac-bcca-106b74184649#sthash.IxFap9UW.dpuf

============

الجميع ادرك ان الجنين مات

لكن أخلاص الممرضة وتفانيها وغريزة الامومة بداخلها تقول لها انه ممكن ان يعيش الجنين

وقد عاش


https://twitter.com/almiseela/status/764564503031930882


شاهدوا ماذا تفعل الفواكه والخضروات إذا لم تغسل وتنظف أنتبهوا لأطفالكم قبل أكل الفواكه والخضار..

https://twitter.com/BasmaClinic/status/764437987207839744

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق