الأربعاء، 16 مارس 2016

روحاني: نتدخل في أي مكان به مقامات للشيعة


واشنطن - طهران «وكالات»: قال الرئيس الإيراني حسن روحانى إن «إيران سوف تتدخل في أي مكان توجد به مقامات للشيعة، وتتعرض إلى تهديد من قبل الإرهابيين»، وذلك استمراراً للخطاب التبريري الإيراني الرسمي لتدخلات طهران العسكرية في العراق وسوريا وسائر الدول العربية.
ونقلت وكالة «فارس» عن روحاني قوله إن «مراقد أهل البيت تعتبر خطاً أحمر»، مضيفاً: «لو أراد الإرهابيون الاعتداء على مراقد أهل البيت، فإننا لن نسكت على ذلك، لقد قال لنا الشهداء إنه لو كان هنالك مسلمون آخرون معرضون للدمار ومراقد أهل البيت في خطر، فعلينا الدفاع عنهم والحفاظ عليهم».
وليست هذه المرة الأولى التي يصرح فيها روحاني حول تدخل إيران في البلدان العربية بحجة «الدفاع عن المقامات الشيعية»، حيث تقوم إيران بحماية حليفها نظام بشار الأسد في سوريا وقتل الشعب السوري بنفس الذريعة، كما أنها تسيطر على قرارات الحكومة العراقية الموالية لها وتتدخل في مفاصل الحياة السياسية والعسكرية والأمنية في هذا البلد، تحت نفس الذرائع أيضا.
قررت محكمة فيدرالية أميركية تغريم إيران عشرة مليارات ونصف المليار دولار بسبب تورطها في دعم منفذي اعتداءات 11 سبتمبر 2001.
وبحسب القرار الصادر من المحكمة الفيدرالية، يترتّب على إيران دفع غرامة لتعويض ذوي الضحايا والشركات المتضررة من الهجمات.
يذكر أنها المرة الثانية التي تصدر فيها محكمة أميركية قراراً ضد إيران بتهمة التعاون مع تنظيم «القاعدة» في هجمات سبتمبر، حيث قضت محكمة أميركية عام 2012 على إيران بدفع 6 مليارات دولار كتعويض لأسر ضحايا 11 سبتمبر، وذلك بعدما وجهت الإدارة الأميركية اتهامات إلى إيران في 2011 بإبرام اتفاق سري مع مجموعة تابعة لـ»القاعدة»، تسهل مهمتها في استقطاب أعضاء جدد، وتجميع الأموال لصالح التنظيم، وتسهيل تنفيذ هجمات في باكستان وأفغانستان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق