الأحد، 27 ديسمبر 2015

روسيا تبحث مستقبل سوريا بدون الإسلاميين مع 4 دول عربية و"إسرائيل"



نشرت: الأحد 27 ديسمبر 2015 

مفكرة الإسلام : كشفت صحيفة عبرية عن تفاصيل الزيارة السرية التي قام بها المبعوث الخاص للرئيس الروسي فلاديمير بوتين لشئون سوريا، ألكسندر ليفرنتاييف، الخميس الماضي، إلى "إسرائيل"، لبحث مستقبل الحكم في سوريا وتنحية الإسلاميين عن الوصول للسلطة.
وكشف مراسل الشؤون السياسية في صحيفة "هآرتس" العبرية، باراك رافيد، نقلا عن مسؤول حكومي "إسرائيلي"، أن المبعوث الخاص لبوتين قام يوم الخميس الماضي بزيارة سرية إلى تل أبيب، وناقش خلالها الاتصالات الدولية حول سورية مع مسؤولين في ديوان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو.
وأشارت الصحيفة إلى أن مجلس الأمن الدولي كان قد أقر الأسبوع الماضي بدء مفاوضات تحت رعاية الأمم المتحدة بين النظام السوري ومندوبين عن فصائل الثورة السورية، ودعا القرار ذاته إلى وقف إطلاق نار.
وعقب ذلك، وفقا للمصدر نفسه، قام رئيس الوزراء "الإسرائيلي" بإجراء اتصالٍ هاتفي مع الرئيس الروسي، حيث أوضح بوتن خلالها لنتنياهو أنه لا يوجد بديل للمفاوضات تحت رعاية الأمم المتحدة حول حل سياسي للأزمة السورية.
وأفاد تقرير الصحيفة أن "ليفرنتاييف" عُين في منصبه قبل عدة أسابيع من قبل الرئيس الروسي بوتن، وأنه وصل من موسكو لتل أبيب على متن طائرةٍ خاصةٍ، حيث ترأس وفدًا رفيع المستوى من موسكو، ضم المسؤول عن قسم الشرق الأوسط في الخارجية الروسية سيرغي فارشينين، وممثلين عن المخابرات الروسية، وقد تم استقبال الوفد من قبل رئيس مجلس الأمن القومي "الإسرائيلي"، يوسي كوهن، الذي عُين مؤخرًا رئيسًا لجهاز الموساد (الاستخبارات الخارجية)، والذي سيبدأ بمزاولة منصبه الجديد بعد حوالي أسبوع.
وفي السياق ذاته، قال مسؤول حكومي للصحيفة العبرية إن رئيس الموساد وعدد من الدبلوماسيين "الإسرائيليين" طرحوا خلال اللقاء مع المبعوث الروسي المصالح المركزية "الإسرائيلية"، وفي مقدمتها إحباط محاولات فدائية تنطلق من الجبهة السورية، وتحديدًا من الجزء المُحرر من الجولان، ومنع نقل الأسلحة المُتطورة والمُتقدمة من سورية إلى منظمة حزب الله في لبنان.
إلى جانب ذلك، وفقا للمسؤول الحكومي، أوضح "الإسرائيليون" لنظرائهم الروس أن تل أبيب تطالب بأن تشمل أي تسوية سياسية التوقف عن استخدام الأراضي السورية للهجوم المباشر أو غير المباشر على "إسرائيل".
وأضافت المصادر "الإسرائيلية" أن زيارة "ليفرنتاييف" لتل أبيب كانت جزءًا من زيارة استمرت عدة أيام للعديد من العواصم في المنطقة، حيث قام خلالها المبعوث الرئاسي بعرض الحل الروسي الذي تم بلورته في موسكو لحل الأزمة السورية، حيث بدأ زيارته في العراق، ومن ثم إلى الأردن، ويوم الخميس الماضي أقلعت طائرته من عمان إلى تل أبيب، وبعد ذلك غادر تل أبيب وتوجه إلى القاهرة، ويوم السبت التقى ليفرنتاييف مع الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، ومن هناك طار إلى دولة الإمارات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق