الأربعاء، 29 يوليو 2015

اضاءة على لجان عمل امن الامارات في تويتر

عن اللجان الالكترونية الاماراتية والمصرية وتفاصيل عملها … #لجان_ال_نهيان

Posted by mokhlesuae on أبريل 6, 2014


اليوم يا أعزائي سوف أحدثكم عن #لجان_ال_نهيان الإلكترونية وأغراضها السياسية, ولكن وقبل أن أخوض في تفاصيل النشاط المخابراتي لعصابة آل نهيان على التويتر والذي يستهدف خصوصا الشباب الخليجي سأوضح لكم بعض التفاصيل التي قد تعرفونها عن عمل اللجان الالكترونية بشكل عام. ثم انتقل لتفاصيل اللجان الالكترونية الاماراتية حيث ساكشف لكم تفاصيل ادارة هذه الملفات.
اللجان الالكترونية لا تتواجد بمقرات وليست كلها مفرغة بالكامل في وظيفة خاصة بعمل اللجان, بل قد تتواجد في مكتب سياسي او صحيفة ما, وفي مكاتب الاجهزة الامنية التي تشرف وتراقب وسائل التواصل الاجتماعي, لكن كلها يتم التمرير لها جملة او خبر ما ليتم نشرها وتعميمها وفرضها على الراي العام.
البعض يعتقد بأنه من السهل نشر هاشتاج على الفيس بوك والتويتر, ولكن عملية نشر الهاشتاج تتطلب جهود جماعية منظمة ومتفاهمة ونادرا ما ينجح هاشتاج بأن يصبح منتشرا بين الناس, وقد شكل نجاح هاشتاج #انتخبوا_العرص اختراقا نوعيا واستثنائيا ولو اني أشك بان جهود كبيرة بذلت وأموال طائلة دفعتها مجموعات محسوبة على الاخوان المسلمين لترويج هذا الهاشتاج, وقد نجح #انتخبوا_العرص بالرغم من محاولات اللجان الالكترونية التي غردت بعشوائية بعد صدمة انتشاره تحت عدّة هاشتاغات مثل #انتخبوا_البطل و #انتخبوا_السيسي و#انتخبوا_الي_شال_العرص، وهنا تدخلت اللجان الالكترونية التابعة للمخابرات الحربية المصرية وعممت على الجميع هاشتاغ #انتخبوا_السيسي مدعومة من اللجان الموجودة في الامارات في مكتب دحلان وشفيق و #لجان_ال_نهيان المنتشرة في الامارات.
ولكن كيف تروج تلك اللجان لقضية معينة؟ وما الغرض منها؟
بينما تم اختراع الهاشتاج في الاصل من اجل جمع اكبر قدر ممكن من الناس خلف قضية معينة, فان الهاشتاج في هذه الايام اصبح يستخدم من اجل فرض قضية على الراي العام وتهيئته لقرار ما والاساءة الى دول او جماعات او حتى شخصيات عامة وقتلها معنويا وادبيا وهو ما شاع في مصر ايام محمد مرسي عندما جرى استهداف شخصيته من قبل جيوش الكترونية مرتبطة بالاعلام المصري المنحاز ضد جماعة الاخوان المسلمين, وهو ما استخدمه ايضا جماعة الاخوان لتهيئة الراي العام لمشاركتهم في انتخابات الرئاسة, قد تم استخدامه ايضا لفرض موضوع ترشح السيسي بالرغم من قراره عدم الترشح في البداية.
وحتى لا نبالغ فان “الجيش الالكتروني” كما اصبح يعرف في السنوات الماضية لا يحتاج الى الاف المستخدمين المنظمين, بل بامكان مجموعة مكونة من 10 اشخاص مثلا أن تنشئ 1000 حساب على الفيس بوك او على التويتر ثم تشن حملة الكترونية ضد شخصية او دولة او جماعة وسرعان ما ستجد هذه اللجان جمهورا متعطشا لتداول الهاشتاج لانه يتوافق مع مواقفه السياسية ليصبح الهاشتاج في ذلك الوقت منتشرا.
ولكن مع ذلك فليست الامور سهلة بهذا الشكل فهي تحتاج مثابرة من اللجان على نشر الفكرة او الرسالة التي يتم تمريرها لها بالتغريد بشكل مستمر بصيغ مختلفة
بالاضافة الى عشرات الموظفين التي يتم تفريغهم بشكل كامل في أجهز المخابرات وبشكل جزئي في مكاتب السياسيين والصحفيين لممارسة الشغب على الفيسبوك والتويتر فإن اجهزة الاعلام تستطيع ان توسع من انتشار تلك الرسالة عبر خاصية شراء الفولورز والترويج للحسابات في منطقة معينة في التويتر والفيسبوك والجوجل وعادة ما تدفع اجهزة المخابرات اموالا كبيرة لهذه المواقع من اجل تمرير رسالة ما في منطقة معينة او دولة معينة بهدف التاثير على الرأي العام فيها.
في مصر طبعا توظف الصحف المصرية الخاصة وعلى راسها صحيفة اليوم السابع المصرية وغيرها عددا من الموظفين الذين بالاضافة الى اعمال اخرى يقومون بها يعملون على نشر هاشتاج معين بتوجيه من المخابرات المصرية… وتتكفل الامارات بدفع رواتب هؤلاء الذين يتم استغلالهم لاداء مهمات اخرى. ولكن في اغلب الحالات تبدو هذه الجهود غبية لان اعضاء اللجان الالكترونية يقومون بنسخ العبارة ذاتها او الشتيمة ذاتها دون اعادة صياغة احيانا, فتنكشف اللعبة,
ان الجهة الموظفة في مصر توهم الممولين في الامارات بان لديهم عدد كبير من الموظفين لكي يدفعوا اكثر بينما يكون عدد الموظفين الحقيقيين اقل مما ينعكس سلبا على الاداء والذكاء في نفس الوقت. وهو ما يتم نقاشه حاليا على جدوى وجود تلك اللجان وكل الاموال التي تدفع لهم بعد تقصيرهم في التصدي لـ #انتخبوا_ العرص

ماذا عن #لجان_آل_نهيان؟

بعكس اللجان الالكترونية المصرية فان #لجان_ال_نهيان التي تحتضنها وتمولها الامارات مختلفة من ناحية الاسلوب والهدف.
اللجان الاكترونية المرتبطة باجهزة شرطة ومخابرات ال نهيان (ولا فرق بين المخابرات والشرطة في ابو ظبي ودبي, فشرطة ضاحي خلفان تقوم ايضا بمهام المخابرات) مختلفة من ناحية الاسلوب فهي متخصصة فقط في التويتر ومنظمة بشكل كبير ولديها كشوف وجداول بحسابات اغلب الشخصيات العامة ورجال الاعمال الخليجيين بالاضافة الى الشباب الخليجي والسبب طبعا هو ان الشباب الخليجي يستخدم التويتر اكثر من الفيس بوك. (وهذا هو السبب الذي جعلني اركز حسابي على الفيس بوك حيث يصعب أن اقوم منفردا بمنافسة عشرات الموظفين المتخصيين بالشغب على التويتر)
اما الغرض من هذه اللجان فهو التاثير على الراي العام لدى الشعوب الخليجية والتاثير عليها نفسيا. وبالتاكيد فانتم تسمعون و تشاهدون الحملة ضد #قطر بسبب مواقفها السياسية المختلفة (وساكتب عن اسرار العلاقات المتوترة بين قطر والامارات في تدوينه منفصلة).
لقد كانت الخطة التي رسمها منصور بن زايد وانور قرقاش واوكلا لخادمهم محمد دحلان تنفيذها بعد نجاح الانقلاب في مصر هو محاربة الاخوان المسلمين في كل العالم والتاثير على قطر من خلال مهاجمة مؤسسات وشخصيات عامة فيها مثل الجزيرة وفضيلة الشيخ يوسف القرضاوي, وتقضي الخطة باشاعة عدد كبير من الهاشتاجات التي تدعي بان الشيخ القرضاوي مسؤول عن “اخونة قطر” وان حكام قطر الحقييقيين ليس قبيلة آل ثاني بل مجموعة من المؤسسات والشخصيات التي تحركهم كاحجار الشطرنج. وبالطبع فان تكرار هذه الاشاعات من شانها ان تثير استياء لدى قبائل ومواطني قطر لانها تلعب على وتر الحمية الخليجية بشكل عام التي تتحسس من غير الخليجيين. فالهدف ليس يوسف القرضاوي ولا عزمي بشارة ولا الجزيرة ولا بروكنعز …الخ بل الهدف هو اضعاف امير قطر الجديد واحراجه امام شعبه, وكان ذلك واضحا في كل الحملات التي تدين تميم بن حمد وتركز على ايجابيات حمد وفترة حكمه.
والغريب بان منصور بن زايد مقتنع تمام الاقتناع بان هناك تيار داخل قطر لا تعجبه السياسة الخارجية القطرية, وهو يعتقد بان هناك الكثير من رجال الاعمال القطريين المستاؤون من اضطراب العلاقات الاقتصادية مع الدول الاخرى لانها تضر بمصالحهم ويستشهد دائما بمحمد بن سحيم (وهو رجل اعمال من ال ثاني يملك حصة كبيرة من شركة حديد المصريين), ولا ادري ان كان هذا المثال يعبر عن تيار بالفعل هناك.
وحتى تتحققوا من صحة كلامي انتظروا الحملة الالكترونية الواسعة التي يخطط لها منصور بن زايد وعياله للنيل من رئيس تحرير جريدة الراية القطرية والعرب القطرية وبعض المدونين الاخرين.

 https://mokhlesuae.wordpress.com/2014/04/06/%D8%B9%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%AC%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%B1%D9%88%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%85%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق