الأربعاء، 29 يوليو 2015

عبدالله بن زايد: «عاصفة الحزم» جاءت بسبب انقلاب «الحوثيين» على الشرعية وإيران تسعى إلى تصدير ثورتها


الأربعاء، ٨ أبريل/ نيسان ٢٠١٥

 الرياض – "الحياة" 

أكد وزير الخارجية الإماراتي  الشيخ عبدالله بن زايد أن عملية "عاصفة الحزم" تم إطلاقها بسبب انقلاب ميليشيا الحوثي على الشرعية في اليمن، موضحاً أن جهود المملكة العربية السعودية لحل سلمي للأزمة في اليمن رفضها الحوثيون، مشيراً إلى أن إيران تسعى إلى تصدير ثورتها.
ونقلت "وكالة الأنباء السعودية" (واس) عن الشيخ عبدالله بن زايد قوله خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره اليمني رياض ياسين الذي يزور أبوظبي حالياً، إن "مليشيا الحوثي تتبع أجندة سياسية خارجية، ولا تدين بالولاء إلى اليمن".
وانتقد وزير الخارجية الإمارتي التدخلات الإيرانية في اليمن خلال المؤتمر، موضحاً أن "التدخلات الإيرانية لا تقتصر على اليمن، وأن هناك سياسة إيرانية ممنهجة منذ سنوات لتصدير الثورة".
ودعا إيران إلى التوقف عن مساندة ميليشيا "الحوثي" وأن تتعاون مع دول المنطقة كشركاء، مشيراً إلى أن إرهاب "الحوثيين" وراء تردي الأوضاع الإنسانية في اليمن.
وشدد على أنه لا أحد يستطيع التشكيك في قانونية "عاصفة الحزم"، مبيناً أن التدخل في اليمن كان اضطرارياً لدعم الشرعية، مؤكداً استمراريتها حتى يصل اليمن إلى بر الأمان.
وأعرب الشيخ عبدالله بن زايد عن شكره للدول المشاركة في "عاصفة الحزم" ، داعياً بقية الدول إلى الانضمام والمشاركة في العملية، مؤكداً أن الجهود الحالية ستسهم أيضاً في محاربة التطرف.
من جانبه، أكد وزير الخارجية اليمني رياض ياسين أن الهدف الأساسي من عملية "عاصفة الحزم" هو الوصول إلى حل سياسي لإنقاذ اليمن واليمنيين.
وكشف ياسين عن أن دولة الإمارات رفعت الحصانة عن نجل الرئيس اليمني السابق أحمد علي صالح وأن دوره انتهى سفيراً لليمن في الإمارات.
وقال إن إيران تحاول من فترة فرض نفسها في اليمن، مشيراً إلى أنها أرسلت في السابق أسلحة وجواسيس إلى بلاده، مؤكداً أن عدداً كبيراً من المتمردين "الحوثيين" دربهم الحرس الثوري الإيراني، وأن قوات من الحرس الثوري الإيراني متواجدة بالفعل على الأراضي اليمنية.






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق