الجمعة، 26 يونيو 2015

أبرز قادة القاعدة المرتبطين بإيران

أبرز قادة القاعدة المرتبطين بإيران

الولايات المتحدة، 15 فبراير 2014، واشنطن بوست -

كشفت وثيقة سرية تعود لعام 2008 حصلت عليها صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، كشفت معلومات وبيانات تم جمعها من المقابلات التي أجريت مع مسؤولي الاستخبارات الأميركية الحالية والسابقة. 
بعض شخصيات تنظيم القاعدة والتي تحمل أسماء مستعارة تم إدراجها ضمن الشخصيات المحسوبة على النظام الإيراني، خاصة بعد فرار العشرات من مقاتلي القاعدة إلى إيران بعد أحداث 11 سبتمبر 2001، والهجمات الإرهابية، ولكن لم تتضح بعد مدى حرية الحركة والتنقل لديهم في إيران، واليكم بعض هذ الشخصيات التي كشفتها الوثيقة.
 أبو حفص الموريتاني 
نبدأ بأبو حفص الموريتاني الذي عاد إلى موريتانيا عام 2012 ، وهو مستشار الشؤون الدينية لبن لادن، وخبير القاعدة في إيران فيما يتعلق بالشريعة الاسلامية، وأسمه الحقيقي هو محفوظ ولد الوليد.

 أبو الخير المصري 
أبو الخير المصري، عمل رئيساَ لمجلس إدارة تنظيم القاعدة، كما كان مسؤولاً عن العلاقات الخارجية للتنظيم، ومن ضمنها التواصل مع طالبان، كما تربطه علاقة طويلة الأمد مع زعيم القاعدة الحالي أيمن الظواهري وزعيمها السابق أسامة بن لادن.

سيف العدل 
سيف العدل وهو عضو في مجلس إدارة تنظيم القاعدة؛ وأحد المشاركين في التخطيط للعمليات الإرهابية وخبير الدعاية لتنظيم القاعدة؛ كما تبوأ في وقت سابق  رئاسة العمليات العسكرية للتنظيم؛ فضلاً عن تعاونه الوثيق مع أبو محمد المصري، ويعتقد ان العدل يتواجد حالياً في إيران.

أبو محمد المصري  
عضو آخر في مجلس إدارة تنظيم القاعدة يدعى أبو محمد المصري،وهو من أكثر أعضاء القاعدة قدرة وتمرسا في تخطيط العمليات، كان الرئيس السابق لتدريب أفراد التنظيم، ويعتقد أنه يتواجد في إيران ايضاً.

سليمان أبو غيث 
 سليمان أبو غيث عضو في مجلس الإدارة لتنظيم القاعدة؛ والناطق الرسمي باسم التنظيم قبل اعتقاله وحجزه في الولايات المتحدة.

أبو الليث الليبي
 أبو الليث الليبي، ويعرف أيضا باسم علي عمار عاشور الرفاعي، عمل أبو الليث قبل مقتله في غارة طائرة أمريكية بدون طيار كقائد شبه عسكري، كان نشطاً في شرق أفغانستان والمنطقة الحدودية بين باكستان وأفغانستان؛ ومارس هناك الحكم الذاتي بصلاحيات كبيرة؛ ويتمتع بعلاقات طويلة الأمد مع كبار قادة التنظيم.

 عبد العزيز المصري
عبد العزيز المصري، عرف أيضا باسم علي سيد محمد مصطفى البكري 
مشارك فعال في تنظيم القاعدة؛ وكبير خبراء المتفجرات والسموم، ضليع في مجال البحوث النووية منذ أواخر 1990، وتربطه علاقة وطيدة مع سيف العدل وخالد شيخ محمد.

 أبو دجانة المصري
أبو دجانة المصري، عمل مدربا للتفجيرات قبل اعتقاله، وهو عضو في حركة الجهاد الاسلامي المصرية؛ وزوج ابنة زعيم القاعدة أيمن الظواهري.

محمد أحمد شوقي الإسلامبولي 
عمل الإسلامبولي على تسهيل المهمات والعمليات لتنظيم القاعدة، وهو عضو بارز في الجماعات الاسلامية المصرية؛ كان على علاقة جيدة مع الاستخبارات الإيرانية في وقت سابق، وهو شقيق قاتل الرئيس المصري السابق أنور السادات خالد الإسلامبولي.

ثروت شحاتة  
ثروت شحاتة نائب الظواهري السابق، وخبير في تخطيط العمليات؛ تجمعة علاقة احترام مع قادة القاعدة وأبو مصعب الزرقاوي قبل مغادرته لإيران لاحقاً.

علي مجاهد  
علي مجاهد وظيفته توفير المتفجرات، وتدريب المجندين على الكمبيوتر والإنترنت، وتسهيل حركة تنقل المتشددين رفيعي المستوى من ايران الى العراق، التقارير تشتبه به بتنفيد الهجوم على مترو الانفاق في نيويورك في ديسمبر كانون الاول عام 2005.

أبو أنس الليبي
أبو أنس الليبي، ويشتبه بعلاقته بتفجيرات شرق أفريقيا عام 1998، وهو عضو بارز في تنظيم القاعدة، وعضو في الكتاءب الليبية الاسلامية المقاتلة، قبل ان يعتقل ويحتجز في الولايات المتحدة.

أبو الضحاك 
أبو الضحاك، ويعرف أيضا باسم علي صالح حسين التبوكي، عمل كممثل للمجاهدين الشيشان في أفغانستان.

خالد السوداني  
عضو في مجلس شورى تنظيم القاعدة، ومن المفترض أن يكون موجوداً  في الأردن أو باكستان أو إيران.

قاسم السوري
قاسم السوري، ويعرف أيضا باسم عز الدين القسام السوري، يعمل على الربط بين قادة القاعدة في وزيرستان وباكستان والعراق، وتخطيط وتنسيق العمليلات الإرهابية في أوروبا مع العديد من الخلايا التابعة لتنظيم القاعدة.

 أبو طلحة حمزة البلوشي 
أبو طلحة حمزة البلوشي وكانت مهمته تسهيل وتوفير ما يلزم للتنظيم ويعمل في إيران

جعفر الأوزبكي  
جعفر الأوزبكي، عمل كممثل للقيادة العليا لتنظيم القاعدة للتفاوض على افراج اعضاء القاعدة المحتجزين لدى إيران

https://www.youtube.com/watch?v=HctFL7DXx64#t=25

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق