الاثنين، 27 أبريل 2015

تركيا تنتقد استخدام “بوتين” عبارة “إبادة عرقية” لتوصيف قضية الأرمن

تركيا تنتقد استخدام “بوتين” عبارة “إبادة عرقية” لتوصيف قضية الأرمن

تركيا تنتقد استخدام “بوتين” عبارة “إبادة عرقية” لتوصيف قضية الأرمن
أدانت وزارة الخارجية التركية؛ تصريحات الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”، بخصوص أحداث العام 1915 – استخدم خلالها كلمة “إبادة عرقية” في إشارة إلى تلك الأحداث – مشيرة إلى أن “هذه التصريحات في حكم العدم بالنسبة لتركيا”.
جاء ذلك في بيان صادر عن الوزارة التركية، ذكرت فيه: “نحن نرفض بشدة وصف الرئيس الروسي لتلك الأحداث بكلمة (الإبادة العرقية)، وذلك على الرغم من تحذيراتنا ومناشداتنا المستمرة في هذا الشأن، نرفضها وندينها أيضا. ومثل هذه التصريحات التي تعد انتهاكا للقانون، في حكم العدم بالنسبة لنا”.
وتابع البيان: “وإذا ما وضعنا نصب أعيننا ما قامت به روسيا من ممارسات ضد الشعوب التركية والإسلامية، من خلال أساليب عقابية جماعية، تمثلت في المجازر والترحيلات والمجاعات، التي نفذتها على مدار 100 عام في القوقاز ووسط أسيا وأوروبا الشرقية، فإنه يتعين حينئذ عليها أن تعرف ما معنى (إبادة عرقية)، وبعدها القانوني”.
وأوضح البيان أن مجلس الدوما – الغرفة السفلى من البرلمان الروسي – على مدار 10 سنوات كاملة لم يقم بإصدار أي بيانات تدعم المزاعم الأرمينية، معربا عن إدانة تركيا الشديدة للبيان الذي أصدره في وقت سابق اليوم؛ لدعم المزاعم المذكورة.
وشدد البيان على ضرورة إعطاء الجانب الروسي أهمية لصداقته مع تركيا، ومراعاة حساسيتها بشأن هذه الأحداث، مضيفا: “وإصرار روسيا على الخطأ لن يكون في مصلحة الاستقرار والسلام في منطقتنا”.
وكان الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” أرسل رسالة أمس الأول، إلى فعالية أقامها اللوبي الأرمني في موسكو، حيث استخدم بوتين كلمة “الإبادة الجماعية”، لتوصيف أحداث عام 1915.
كما أصدر البرلمان ومجلس الدوما الروسيا، بياناً مشتركاً يدعم المزاعم الأرمنية حول الأحداث ذاتها، وجاء في البيان: “بمناسبة الذكرى المئوية للإبادة الأرمنية، نتقاسم  أحزان الشعب الأرمني الشقيق، والشعوب الاخرى التي تأثرت من الأحداث المأساوية إبان الحرب العالمية الأولى، وإن المشاكل التاريخية المعقدة، ينبغي حلها بالطرق السلمية والجهود الدبلوماسية من أجل سلام وأمن دائمين في العالم”.
الجدير بالذكر أن البرلمان الروسي أصدر بيانات مشابهة في عامي 1995، و2005.
يذكر أن الأرمن يطلقون بين الفينة والأخرى نداءات تدعو إلى تجريم تركيا وتحميلها مسؤولية مزاعم تتمحور حول تعرض “أرمن الأناضول” إلى عملية “إبادة وتهجير” حسب تعبيرهم، على يد الدولة العثمانية أثناء الحرب العالمية الأولى، أو ما يعرف بأحداث عام 1915.
كما يفضل الجانب الأرمني التركيز على معاناة الأرمن فقط في تلك الفترة، وتحريف الأحداث التاريخية بطرق مختلفة، ليبدو كما لو أن الأتراك قد ارتكبوا إبادة عرقية ضد الأرمن.
وفي المقابل تدعو تركيا مرارًا إلى تشكيل لجنة من المؤرخين الأتراك والأرمن، لتقوم بدراسة الأرشيف المتعلق بأحداث 1915، الموجود لدى تركيا وأرمينيا والدول الأخرى ذات العلاقة بالأحداث، لتعرض نتائجها بشكل حيادي على الرأي العام العالمي، أو إلى أي مرجع معترف به من قبل الطرفين.
إلا أن الاقتراح قوبل برفض من أرمينيا، التي تعتبر ادعاءات الإبادة قضية غير قابلة للنقاش بأي شكل من الأشكال.
وتقول تركيا إن ما حدث في تلك الفترة هو “تهجير احترازي” ضمن أراضي الدولة العثمانية بسبب عمالة بعض العصابات الأرمنية للجيش الروسي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق