الخميس، 19 مارس 2015

الرد على منبر | بين نار المجوس ووحش ذواتنا أياد المقداد


كتب اياد المقداد في الجريدة الموالية لحزب الله الممولة من ايران  مقال يريد ان يمجد فيه الفرس ويطعن فيه بالعرب 
وسانقل  المغالطات التي ذكرها والرد عليها والتجاوز عن الكلام الانشائي 

##
جاء الفرس بالخوارزمي، وبالرازي، وبابن المقفّع والسهروردي وابن سينا وابي النواس والحلاّج.
###
 الخوارزمي من 
اوزبكستان
خوارزم
الرازي
ابن سينا
من اوزبكستان وليس فرس

=======

ابي نواس
شاعر اللواط والمردان 
الحلاج
زنديق قائل بوحدة الوجود

ابن المقفع 
زنديق

##
 وجاؤوا بالإسماعيلية، فزاوجوا ما بين المانوية والمزدكية فكانت القرمطيّة، أول دولة مشاعيّة في التاريخ.
###
القرامطة سارقي الحجر وقاتلي المسلمين في البيت الحرام 

##
لم تهزمه قادسيّة سعد بن أبي وقّاص، ولا منصّات نخاسة الفاتحين.
##
بل استمرت هزيمة الفرس الي اليوم حتى تجرع الخميني كاس الهزيمة على يد صدام 
##
لقد أخرج الفرس من هزيمتهم التاريخية نصراً أزلياً ما زال يتردّد صداه في أغلب الحواضر العربية. فليس «البقية من آل محمد» و»المنتظر» الذي سيملأ الدنيا عدلاً كما مُلئت ظلماً وجوراً إلاّ حفيد كسرى، وهو ناتج زواج الحسين بن عليّ بابنة امبراطور فارس المسبيّة كما تقول الأدبيات الصفوية. فكيف لكسرى أن يدخل النار «وفي صلبه نسل الأئمة»؟

##

باحث ايراني ينفي ان ام علي بن الحسين بنت يزدجرد انما جارية
المصدر كتاب حياة الإمام علي بن الحسين تاليف دكتور جعفر شهيدي دار الهادي

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=64048
##
رفع الفرس الفلسفة والعلوم وأبقوا على أساطيرهم الجميلة، بينما أغرق سلاطين العرب في إعدامها ورميّها بالكفر والزندقة. فقتل صلاح الدين السهروردي حبساً وجوعاً، وقتل المقتدر بالله الحلاّج تقطيعاً وحرقاً على الصليب،
###

اعدم صلاح الدين السهروردي لزندقته 
اتهمه علماء حلب بالزندقة والتعطيل والقول بالفلسفة الإشراقية مما حدا بهم أن يكتبوا إلى السلطان صلاح الدين الأيوبي محضراً بكفره وزندقته فأمر بقتله ردة ، وإليه تنسب الطريقة السهروردية ومذاهبها في الفيض أو الظهور المستمر ومن اقواله لا أموت حتى يقال لي قم فأنذر وكان يمارس السحر
##
الحلاج
###
حتى الشيعة يكفرونه
يقول مجتبي الشيرازي 
عن العرفانيين

يعني العرفان ديانة وحدة الموجود، والتي تعني أن الأشياء واحدة وذلك الواحد هو الله عز وجل ، والمرتدون فطريا عن ديانة الإسلام إلى ديانة وحدة الموجود هم العرفاء ، الزنادقة ، الملاحدة ، الكفرة الذين لا يؤمنون بالإسلام ولا بأيّ ديانة سماوية منحرفة ، ولا بأيّ ديانة بشرية أرضية ، ولا بأي شيء ، حيث يعتبرون أنفسهم عين الله عز وجل ، ويعتبرون كل شيء عين الله عز وجل.

ان الخميني احد كبار الفكر الخرافي العرفاني ( الصوفي) وله كتب منها المظاهر الرحمانية، رسائل الإمام الخميني العرفانية

قول السيد الخميني(لنا مع الله حالات فيها هو نحن ونحن هو)

آيه الله العظمى الإمام الخميني، مصباح الهدايه إلى الخلافه و الولايه، بيروت، دار القارىء، 1417هـ – 1997م، ص 41.

يعتبر الحلاج من كبار الصوفية وقد عده المطهري من عرفاء القرن الثالث , وله شطحات كثيرة 
منها قوله : (أنا الحق) أي هو الله!! وأن ذاته هي ذات الله!!
وقوله : ثم بدا في خلقه ظاهرا ً*** في صورة الآكل والشاربِ
وقوله : أأنت أم أنا هذا في إلهين؟؟ *** حاشاك حاشاك من إثبات اثنينِ
وغيرها الكثير!!
وقد أعدم سنة 306 أو 309 هـ حسب ما ذكره المطهري في كتابه العرفان.
وليس للحلاج إلا ديانة وحدة الموجود فكل من يمتدحه ويثني عليه فهو مثله معتقد بهذه الديانة!!
وسوف أذكر تصريح لأحد العرفاء الكبار الكبار يعترف بأن كل العرفاء تعتقد بما يعتقد الحلاج!!
بعض تصريحات أهل البيت (ع) وشيعتهم في الحلاج:
ذكر الشيخ الطوسي (رحمه الله) في كتاب الغيبة ص 246 من جملة المدعين للسفارة الحسين بن منصور الحلاج ونقل بعض أخباره.. ومن المعروف أن 
من ادعى السفارة كذباً ملعون!! فكيف بمن صدر لعنه والبراءة منه من صاحب الأمر عجل الله تعالى فرجه..
وفي ص 249 ذكر في حديثه عن الشلمغاني على لسان السفير الثالث: هذا كفر بالله تعالى , وإلحاد قد أحكمه هذا الرجل الملعون في قلوب هؤلاء القوم 
ليجعله طريقا إلى أن يقول لهم بأن الله اتحد به وحل فيه كما يقول النصارى في عيسى (ع) ويعدو إلى قول الحلاج لعنه الله……)
وقال الطبرسي في الاحتجاج ج2 ص289- 290: كان أيضا من جملة الغلاة أحمد بن هلال الكرخي ، وقد كان من قبل في عدد أصحاب أبي محمد 
عليه السلام ، ثم تغير عما كان عليه وأنكر بابية أبي جعفر محمد بن عثمان ، فخرج التوقيع بلعنه من قبل صاحب الأمر والزمان وبالبراءة منه ، في 
جملة من لعن وتبرء منه ، وكذا كان أبو طاهر محمد بن علي بن بلال ، والحسين بن منصور الحلاج ، ومحمد بن علي الشلمغاني المعروف بابن أبي 
العزاقري ، لعنهم الله ، فخرج التوقيع بلعنهم والبراءة منهم جميعا ، على يد الشيخ أبي القاسم الحسين بن روح ( ره )

يقول الدكتور طراد حمادة : الإمام (الخميني) يحسن الظن بالحلاج , ويربطه بطلب موسى للرؤية , ويعفيه من الحلول والشطح!!!
المصدر : أسرار الحكمة والعرفان في شعر الإمام الخميني ص 108.
ويقول أيضا: إن حسن ظن الإمام (الخميني) بالحلاج يتوافق مع موقف الإمام الغزالي , لكنه يتجاوزه إلى ما هو أبعد في سلوك العاشق للفناء في 
المحبوب الإلهي!!
المصدر : أسرار الحكمة والعرفان في شعر الإمام الخميني ص 109.
وقال أيضاً : ولا نرى أنه (أي الخميني) يقول بشطح الحلاج , مع أن حال الحلاج والنبي موسى(ع) حال ما قبل فناء الشهود وفناء الوجود وفناء الإرادة 
إنها طور من الحب لم يصل بعد إلى هذه الفناءات!!!
المصدر : أسرار الحكمة والعرفان في شعر الإمام الخميني ص 109.
وقال الخميني : أنه (أي الحلاج) المتجلي الكامل لأنا الحق في العرش العلي العالمي!!
المصدر : ديوان الخميني المسمى الفناء في الحب,الترجيعات رقم (5) , أسرار الحكمة والعرفان في شعر الإمام الخميني ص 107.
وهذا الكتاب (أسرار الحكمة)

=======
##
 وقتل سفيان بن معاوية ابن المقفّع بشيّ قطع من لحمه وإطعامه إياه، في «داعشيّة» أرسى إيديولوجيتها المبكّرة 
##
سفيان بن معاوية بن ابي صفرة  
قتل ابن المقفع الذي اتهم بالزندقة  بناء على امر
الخليفة المنصور غضب على ابن المقفع فكتب إلى نائبه سفيان بن معاوية هذا أن يقتله

##
إبن تيمية الذي حرّم التفكير لأنّه «يُوقع في حبائل الشيطان»، 
###
كلام غير صحيح
القرآن حظ على التفكير  

قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله ( النظر إلى المخلوقات العلوية والسفلية على وجه التفكر والاعتبار مأمور به مندوب إليه )
مجموع الفتاوي  ابن تيمية 

العقل بين السنة و الشيعة 
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=165809
======

وسأُورد شيئاً من أقوال بعض دارسي الفلسفة في القيمة الفكرية لتراث ابن تيمية الفلسفي، [7] وهؤلاء ممن لا ينتمون للسلفية التقليدية المغرَّرة، بل إن بعضهم قد وجَّه لابن تيمية في هذه الكتب المنقول عنها ما لا يرضاه أتباع مدرسته بحالٍ من الأحوال. 

1- مصطفى عبدالرازق: «نَظَر ابن تيمية في الكلام والتصوف والفلسفة نظراً عميقاً: فكتبه تدل على سعة اطلاع على المذاهب الفلسفية وتاريخها؛ وحسن تصويره لما يَعرِض للرّد عليه من مذاهب الفلسفة ينبئ عن علم وفهم.. إنا نرجو أن تتوجه همم المشتغلين بالفلسفة وعلوم الكلام والتصوف إلى درس آراء ابن تيمية في الفلسفة والكلام والتصوف.
وهذه الدراسة نافعة في توضيح آراء كلامية وصوفية وفلسفية، كشف ابن تيمية غموضها بفكره النفاذ، وردها إلى أصولها وأحسن بيانها بقوله الواضح المبسوط. 
ولابن تيمية في ثنايا ردّه على الفلاسفة والمتكلمين والصوفية نظرات فلسفية طريفة قد تفتح لدراساتنا الفلسفية الناشئة آفاقاً جديدة». [8] 

2- أبويعرب المرزوقي: «وإذن فتاريخ الفلسفة العربية والكلام العربي هو تاريخ محاولات التخلص هذه من الأفلاطونية المحدثة والتوراتية المحدثة.. سعياً إلى الملائمة بين ما بعد العلم، وما بعد العمل المطلقين، والعلم والعمل النسبيين، وإدراك هذا الانفجار وعدم الملائمة التي أبرزناها هما اللذان انطلق منهما ابن تيمية في ردوده على الفلسفة والتصوف والكلام، لوضع نظرية العلم الاسمي، وهي التي انطلق منها ابن خلدون كذلك لوضع نظرية العمل الاسمي». [9] 

3- محمد جلال شرف: «هذا مظهرٌ آخر من مظاهر النقد الفلسفي للمشائية الإسلامية بعد ابن سينا، يتجلى بوضوح في شخصية ابن تيمية المتكلم السلفي، وكان من الممكن أن نتخذ منه نموذجاً فريداً لهذا النقد نستغني به عن كل ما سلف، فلم يترك فكرة أو شخصية إلا وتعرض لها بالتحليل والفحص على أساس من العقل والنقل.
ويرجع الفضل في ذلك كله إلى ظهوره في عصر متأخر بعد أن نضج الفكر الإسلامي واتخذ طريقاً واضحاً، مما أعان ابن تيمية على الاطلاع الكامل لهذا التراث الفلسفي، فكان يستعين بالمتكلمين على الفلسفة والعكس صحيح». [10] 

4- عبد الحكيم أجهر: «إن رؤيته للعالم تتمتع بتماسك ذاتي كافٍ يقوم على أسس فلسفية ومنطقية واضحة وصلبة.. ابن تيمية صعب ثانياً: بسبب تعرضه لقضايا فلسفية عويصة تعكس معرفة هذا الرجل بالتراث الفلسفي السابق عليه، والذي أتى على الأغلب من مصادر عربية إسلامية، والأمر هنا لا يقتصر على مناقشته تلك القضايا فحسب، بل في تبنّيه هو لقضايا فلسفية معقدة يريد تأسيسها وتقديمها كبديل عن الخطابات العقلانية السابقة عليه». [11] 

5- عبد الفتاح أحمد فؤاد: «كان الشيخ خبيراً بمذهب فلاسفة اليونان القدماء، فضلاً عن معرفته الواسعة بآراء فلاسفة الإسلام، ولا يتضح ذلك فقط عندما يكون بصدد عرض الخطوط العريضة لمذاهب الفلاسفة، وإنما يتضح أيضاً عندما يورد التعريفات الدقيقة للمعاني الفلسفية كتعريف أرسطو للمكان على سبيل المثال.. وها نحن نجدّد الدعوة إلى إنشاء كرسي للإمام ابن تيمية في بعض أقسام الفلسفة في جامعاتنا»! [12] 
لو ذهبت أتتبع مثل هذه الأقوال لجاء من ذلك كتيّب لا بأس به. 
=======
 فرنسيس بيكون قد نقد منطق أرسطو ونقضه بما نقده به ونقضه المفكر المسلم (ابن تيمية) في كتابيه «نقض المنطق» و «الرد على المنطقيين». وإنا لنتطلع إلى دراسة العلاقة بين هذين المفكرين العملاقين: ابن تيمية وهو السابق، وبيكون وهو اللاحق في ضوء نقد كل منهما لأرسطو»

قراءةٌ نقديةٌ لبحث سعود السرحان:
«الحكمة المصلوبة : مدخل إلى موقف ابن تيمية من الفلسفة»
http://www.saaid.net/Warathah/Alkharashy/mm/40.htm
=======
##
ابن تيمية
وحارب علم الكيمياء لأنّ الكيميائي ساحر والساحر مرتدّ والمرتدّ مصيره القتل، وسفّه إبن سينا «المجوسيّ الزنديق».

###
كلام غير دقيق 
في العصور الماضية كانت تقرن الكيمياء بالسحر والشعوذة فبمقتضى الاصطلاح القديم حرمت

ولكن ربما أزيد أن هذا النوع من الكيمياء كان يطلق عليه لفظ السيمياء. 
وكان جابر بن حيان هو من علم الناس السيمياء وهو نوع من أعمال السحر. وكان ابن تيمية كلما ذكره ذكر جابر بن حيان.
http://www.awu-dam.org/trath/95/turath95-001.htm
وللمزيد حول معرفة ذلك يرجى الرجوع الى هذا الرابط
http://www.islamweb.net/ver2/library...k_no=37&ID=358

فكان ابن تيمية يتكلم عن أنواع من أعمال السحر بما يسمى بالسيمياء

وكان معروفا آنذاك بأنه نوع من أنواع السحر.
أو مواد تضاف للغش في السلع. كما يحدث اليوم تجد حبة العنب بعد اضافة المواد الكيميائية عليها تقارب حجم حبة الطماطم.

وقد أخبر ابن تيمية عن نجاح علماء المسلمين في نقل العالم من النظرية الفلسفية الجامدة الى العلم التجريبي. ولم يقل ابن تيمية بحرمته. فكيف يحرم الكيمياء بشكل مطلق.

واعتقد أن هذه المواد الكيميائية التي تضاف الى الفواكه اليوم لتكبير حجمها وربما تؤدي الى مرض الناس وربما موتهم لو زيدت نسبتها لو طرح موضوعها لربما قيل بحرمة اضافتها.

وهؤلاء نظرا لضيق عطنهم وخبث طويتهم يستغلون فهم الناس لكلمة الكيمياء بأنها المادة التي تدرس في المدارس فيستغلون ذلك ويشنعون به على ابن تيمية فيوهمونكم بأن ابن تيمية يحرم هذه المادة التي تدرسونها ابناءكم.

(1) ابن تيمية حرم الكيمياء القديمة التي هي سحر وشعوذة وغش.
(2) ابن تيمية ليس هو الوحيد الذي بيّن فساد وبطلان هذه الكيمياء بل سبقه ُسبق إلى ذلك من قبل كبراء الفلاسفة، أمثال: الكندي، والفارابي، وابن سينا، وأبو البركات البغدادي وغيرهم.
(3) ابن تيمية حرم الكيمياء لأنه وسيلة غش وتزوير مثلها مثل آلات تزوير العملة ونحو ذلك.. والله 

مجمل ما قاله ابن تيمية في هذه المســألة ..أنه -و بالإضافة إلى الشعوذة وغيره- فالـ"ـكميائيين" في ذاك الزمان ادعوا أنهم قادرون على جعل الفضة ذهب والذهب فضة ... وهنا مربط الفرس

ويتبيـّن هذا في قوله
((ومن زعم أن الذهب المصنوع مثل المخلوق، فقوله باطل في العقل والدين‏

وحقيقة ‏[‏الكيمياء‏]‏ إنما هي تشبيه المخلوق، وهو باطل في العقل، والله تعالى ليس كمثله شيء، لا في ذاته، ولا في صفاته، ولا في أفعاله‏.‏ فهو ـ سبحانه ـ لم يخلق شيئًا يقدر العباد أن يصنعوا مثل ما خلق، وما / يصنعونه فهو لم يخلق لهم مثله‏:‏ فإنه ـ سبحانه ـ أقدرهم على أن يصنعوا طعامًا مطبوخًا، ولباسًا منسوجًا، وبيوتًا مبنية، وهو لم يخلق لهم مثل ما يصنعونه من المطبوخات والمنسوجات والبيوت المبنية‏.‏ وما خلقه الله ـ سبحانه ـ من أنواع الحيوان والنبات والمعدن، كالإنسان والفرس والحمار والأنعام والطير والحيتان فإن بني آدم لا يقدرون أن يصنعوا مثل هذه الدواب‏.‏ وكذلك الحنطة، والشعير، والباقلا، واللوبيا، والعدس، والعنب، والرطب، وأنواع الحبوب والثمار لا يستطيع الآدميون أن يصنعوا مثل ما يخلقه الله ـ سبحانه وتعالى‏.‏ وإنما يشبهونه ببعض هذه الثمار، كما قد يصنعون ما يشبه الحيوان، حتي يصوروا الصورة كأنها صورة حيوان‏.‏ 

وكذلك المعادن؛ كالذهب، والفضة، والحديد، والنحاس والرصاص، لا يستطيع بنو آدم أن يصنعوا مثل ما يخلقه الله؛ وإنما غايتهم أن يشبهوا من بعض الوجوه، فيصفرون وينقلون، مع اختلاف الحقائق؛ 


.‏))

وأخذ يدور حول هذه النقطة الفرق بين "المصنوع" و"المخلوق" ومن ادعى بتساويهم
إذ قال
((وهذه ‏[‏القاعدة‏]‏ التي يدل عليها استقراء الوجود‏:‏ من أن المخلوق لا يكون مصنوعًا، والمصنوع لا يكون مخلوقًا، هي ثابتة عند المسلمين))

وختم الفصل 
((فإن أصل المخلوقات التي خلقها الله لا يمكن البشر أن يصنعوا مثلها، ولا يمكنهم نقل نوع مخلوق من الحيوان والنبات والمعدن إلى نوع آخر مخلوق، وهذا مطرد لا ينقض‏.‏والله أعلم‏.‏))


##
 وأكملت «الأمة» على كلّ جميل خرج من أرحامها، فأحرق الجمهور الهائج كتب «ابن رشد»، وقتل المصلّون «ابن عربي» ووحدة وجوده دوساً تحت الأقدام،
###
ابن عربي اليس يكفره علمائك لانه يؤمن بوحدة الوجود 

##
 واستبدلوه بـ «ابن القيّم الجوزية» و»ابن حجر العسقلاني».
###

نظرة على مؤلّفات الإمام ابن القيم
عبدالعزيز كحيل

الإمام ابن القيم من أعلام الأمّة الّذين كتب الله لهم القبول جيلاً بعد جيل، فلا تكاد تجد كتاباً إسلاميّاً ولا مدرّساً ولا خطيباً ولا مربّيّاً إلاّ ويستشهد بآراء الإمام وينهل من كتبه ويحيل عليها سواءً في الفقه أو مقاصد الشريعة أو السيرة أو الرقائق والتزكيّة.

وابن القيم هو محمد بن أبي بكر الزرعي، من علماء القرن الثامن الهجري، وتشير كنيته إلى أبيه الّذي كان قيّماً على المدرسة الجوزية بدمشق، لذلك عرف بابن قيم الجوزية، وأطلق عليه اختصاراً "ابن القيم".

وقد زاد من شهرته _ رحمه الله _ أنه أبرز تلاميذ شيخ الإسلام ابن تيميّة ووارث علومه وصاحبه في المعارك العلميّة وفي المحن أيضاً، فقد كانا نزيلي نفس السجن الّذي وافت فيه المنيّة شيخه، ولم يعاقبا بالحبس لجرم ارتكباه سوى آراء علميّة لم يرض عنها بعض الحكّام وحاشيتهم.

إنتاج علمي متنوع:
اشتغل ابن القيم بجميع العلوم الشرعيّة وألّف فيها كتباً ضخمةً ومتوسّطةً ورسائل صغيرةً، وكان بارعاً في تفسير القرآن وصاحب نظر ثاقب فيه وإن لم يفرد للتفسير كتاباً لكن تفاسيره مبثوثة في كتبه المختلفة وقد جمعها أحد الباحثين ورتّبها في مؤلّف سمّاه "التفسير القيم للإمام ابن القيم".

كما كان _ رحمه الله _ بارعاً في علوم الحديث ملمّاً بها روايةً ودرايةً، فجمع بين معرفة الرواة والجرح والتعديل وبين حسن فهم السنة النبويّة وفقهها، وهذا ظاهر أيضاً في عدد ما كتبه.

إلى جانب هذا كان فقيهاً حنبليّاً ضليعا له اطّلاع واسع على المذاهب ومناقشات ضافية للعلماء، ولم يكن متعصّباً بل كان سمحاً متأدّباً صاحب عبارات رقيقة ولغة مهذّبة، إلاّ في مسائل العقيدة فقد كان شديداً على الخصوم من غير أن يكون في كلامه فحش أو إسفاف.

وأحب في هذا المقام أن أعرّف بإيجاز بأهم مؤلّفاته والتنبيه على مواضيعها، أعظم كتبه وأشهرها:
 كان للإمام ابن القيم ثلاثة كتب كبيرة الحجم عظيمة الشأن في ثلاثة فنون متميّزة، فكان كل كتاب منها مرجعاً أساسيّاً فيها، هي:

إعلام الموقعين: هو مطبوع في أربعة مجلّدات، ومرجع أصيل لطلبة العلم _ وللعلماء خاصّةً _ في الفقه والأصول والمقاصد. تناول فيه أصول الفقه مع استطرادات مطولة ضمّنها آراءه في مسائل أصولية وفقهيّة عديدة كذم الرأي،  والتقليد، وكتعليل الأحكام، وإبطال الحيل، وكالفتوى وشروطها، وفي هذا الكتاب بالذات أبدع في مسألة مقاصد الشريعة والعمل بالمصلحة وإحياء فقه الصحابة والتابعين.

زاد المعاد في هدي خير العباد: سفر عظيم الفائدة في هدي الرسول _ صلى الله عليه وسلّم _ وسيرته وسنّته العطرة، هو في الحقيقة كتاب جامع للإسلام كلّه، تطرق فيه إلى جميع أبواب الفقه من الطهارة والصلاة إلى الجهاد والمعاملات، كل ذلك انطلاقاً من هدي النبي _ صلى الله عليه وسلم _ وسنته، كما احتوى على تفاصيل السيرة النبوية من النسب الشريف إلى وفاة المصطفى _عليه الصلاة والسلام_ مع وقفات مطولة مع أحداث معينة كالغزوات مثلاً حيث يستطرد المؤلّف مع سرد الوقائع ومناقشة الأحاديث الواردة فيها تصحيحاً وتضعيفاً وجمعاً وترجيحاً، والإطناب في استخراج الدروس والعبر والعظات.

مدارج السالكين: هو _ في تقديري _ ثالث ثلاثة أعظم وأجل وأنفع كتب الإمام ابن القيم، يقع في ثلاثة مجلّدات وهو يحتوي على ما يمكن اعتباره "علم التربية الإسلامي"، تظهر فيه براعة المؤلّف ومعرفته بالنفس الإنسانية في كل أحوالها، فهو يصف أمراضها المختلفة، ومع الوصف العلاج الإيماني المناسب، كما يركّز على تزكية النفس وصقل القلب وحسن العلاقة بالله.

والكتاب شرح وتعليق على رسالة للشيخ إسماعيل الهروي عنوانها "منازل السائرين في مقامات إياك نعبد وإياك نستعين" أحصت عدداً من الأخلاق الربانية العالية، قام ابن القيم بالتوسع فيها وتجليتها وتنزيلها على المؤمنين، فكان مربّياً حكيماً ومرشداً عارفاً بطرق النفوس وتقلباتها.

منزلة هذه الكتب:
أرى أن طالب العلم الشرعي لا يمكنه الاستغناء عن هذه الكتب الثلاثة ليكون على درجة من العلم بالأصول والفقه والسنّة والسيرة والتربية الروحية.

كتب أخرى:
إلى جانب هذه المراجع الثلاثة الكبرى ألّف الإمام _ رحمه الله _ عدداً كبيراً من الكتب في هذه العلوم الشرعيّة وغيرها، نذكر أهمها:

أوّلاً: في الفقه والأصول:
الطرق الحكمية في السياسة الشرعية: وهو بمثابة ما يسمّى اليوم "قانون الإجراءات" يحتاج إليه القاضي _ وكذلك المفتي فضلاً عن طالب العلم _ لتنزيل السياسة الشرعيّة على الوقائع والأحداث تكييفاً وحكماً.

إغاثة اللهفان في مكابد الشيطان: كتاب من مجلّدين يعرض فيه لمزالق يقع فيها الفقهاء وغيرهم وهم يتعاملون مع نصوص الشريعة، شنّ فيه حملةً ضاريّةً على الحيل الشرعيّة. وفي الكتاب _ كعادة ابن القيم _ لفتات قلبيّة وروحيّة تخرجه من صلابة لغة الفقه والأحكام إلى جو روحاني يخاطب الإنسان كلّه، قلبه وعقله وجوارحه.

تحفة المودود في أحكام المولود: كتاب صغير جمع فيه ما يتعلّق بالمولود الجديد من أحكام وآداب.

أحكام أهل الذمة: عرض فيه للأحكام الشرعيّة التي تنطبق على غير المسلمين من أبناء البلاد الإسلامية، والملاحظ أن ابن القيم أظهر فيه شدّةً كبيرةً على الذميين، الأمر الّذي مازال يستشهد به أنصاره ومخالفوه بل وخصوم الإسلام إلى اليوم، وأرى أن تلك الشدّة تعود إلى الظروف الّتي عاشها بنفسه في الشام المتّسمة بالحروب الصليبيّة وتعاون بعض أهل الذمّة مع الغزاة المحتلّين، وكثير من آرائه فيه أقرب إلى الاجتهادات الشخصية منه إلى الأحكام الثابتة بالقرآن والسنة.

ثانيّاً: في الأخلاق والرقائق:
عدّة الصابرين وذخيرة الشاكرين: كتاب متوسّط بديع يتناول فيه خلقي الصبر والشكر، ويظهر فيه _كما في المدارج _ إطلاعه الواسع على التصوّف إلى جانب ربانيته وصفاء روحه وحسن عبارته.

الداء والدواء: رسالة نافعة يردّ فيها على سؤال في الحب والعشق.

ثالثاً: في العقائد:
آراء ابن القيم في العقائد وانتصاره لاختيارات شيخه ابن تيميّة مبثوثة في جميع كتبه لا يكاد يخلو منها واحد، وقد أفرد كتباً في الموضوع، أهمّها:

هداية الحيارى في أجوبة اليهود والنصارى: ينقض فيه بالحجّة الدامغة عقائدهم، ويظهر فيه اطّلاعه الدقيق على الأديان المختلفة.
شفاء العليل في مسائل القضاء والقدر والتعليل.
الصواعق المرسلة على الجهمية والمعطلة.
اجتماع الجيوش الإسلاميّة على غزو المعطلة والجهمية.

ولا بد أن أذكر هنا أنني تمنّيت أن الإمام _ رحمه الله _ صرف جهده ووقته في غير الكتابين الأخيرين، لكان أنفع للأجيال المسلمة إلى قيام الساعة، وأعلم أنّه عاش جوّاً غلب فيه علم الكلام وبرزت فيه الفرق الضالة فانخرط في حركة الرد والمناظرة، لكن مثل هذه الكتب لا ترقى إلى باقي مؤلّفاته لأنّها ظرفيّة.

رحم الله ابن قيم الجوزية، فقد نفع الله بعلمه خلقاً كثيراً؛ لأنّه عاش لهذا الدين وعلومه وأمّته.


رابط الموضوع: http://www.alukah.net/culture/0/7264/#ixzz3UshSKa64

بعض
مؤلفات ابن حجر العسقلاني 
له مؤلفات وتصانيف كثيرة زادت على مئة وخمسين مصنفاً في مجموعة من العلوم المهمة، أشهرها وأهمها:
فتح الباري شرح صحيح البخاري (خمسة عشر مجلداً)، ومكث ابن حجر في تأليفه عشرين سنة، ولما أتم التأليف عمل مأدبة ودعا إليها أهل قلعة دمشق وكان يوماً عظيماً. ويعتبر هذا الكتاب أفضل شرح وأعمّه نفعاً لصحيح البخاري، وتأتي أهمية كتاب ابن حجر من كونه شرحاً لأصح ما ورد عن رسول الله محمد من حديث وقد تضمن ذلك الشرح ذكر أحاديث أخرى وعلق ابن حجر على أسانيدها وناقشها حتى كان بحق (ديوان السنة النبوية)، وكذلك لما تضمنه من فقه وأصول ولغة ومناقشة للمذاهب والآراء في شتى المعارف الإسلامية. وقد اشتهر هذا الكتاب في عهد صاحبه حتى قبل أن يتمه وبلغ شهرته أن الملك شاه رخ بن تيمور ملك الشرق بعث بكتاب إلى السلطان برسباي يطلب منه هدايا من جملتها (فتح الباري) فجهز له ابن حجر ثلاث مجلدات من أوائله. 
الإصابة في تمييز الصحابة، وهو كتاب تراجم ترجم فيه ابن حجر للصحابة فكان من أهم المصادر في معرفة الصحابة. 
تهذيب التهذيب، ومختصره كتاب تقريب التهذيب. 
المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية، ذكر فيه أحاديث لم يخرجها أصحاب المسانيد الثمانية. 
الدراية في تخريج أحاديث الهداية ويعتبر من كتب التخريج البديعة وقد خرج فيه الأحاديث الواردة في كتاب الهداية وهو مرجع فقهي وغير ذلك من المؤلفات الكثيرة. 
إنباء الغمر بأنباء العمر، وهو مؤلف ضخم يقع في حوالي ألف صفحة كبيرة حيث يتبع نظام الحوليات والشهور والأيام في تدوين الحوادث. ثم يتبع حوادث كل سنة بأعيان الوفيات. وقد أفاض في ذكر ما يتعلق بمصر من هذه الحوادث، وهو يتناول الأحداث التي وقعت بين سنة (773 هـ - 850 هـ). 
الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة، وهو معجم ضمنه تراجم أعيان القرن الثامن الهجري من علماء وملوك وسلاطين وشعراء وغيرهم من مصر ومختلف بلاد الإسلام، ويعتبر هذا الكتاب من أهم مصادر تاريخ مصر الإسلامية في الفترة التي يتناولها. 
رفع الإصر عن قضاة مصر، وهو معجم لقضاة مصر منذ الفتح الإسلامي حتى آخر القرن الثامن الهجري. 
نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر وهو في علم مصطلح الحديث. 
تسديد القوس مختصر مسند الفردوس. 
بلوغ المرام من أدلة الأحكام. 
لسان الميزان. 
تغليق التعليق في وصل معلقات البخاري. 
ديوان ابن حجر، في الشعر. 



##
العالمية، ولا يجد دعاة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المدن الإيرانية ما يفعلونه لإرغام الشباب الإيراني على إقامة الصلاة في مواعيدها.
###
.
ان الشيعه يمنعون الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وهذا مذكور بالكافي. 
(باب الهداية أنها من الله عزوجل) 
1 - عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن محمد بن إسماعيل، عن إسماعيل السراج، عن ابن مسكان، عن ثابت بن سعيد قال: قال أبوعبدالله: 
يا ثابت مالكم وللناس، كفوا عن الناس ولا تدعوا أحدا إلى أمركم، فوالله لو أن أهل السماوات وأهل الارضين اجتمعوا على أن يهدوا عبدا يريد الله ضلالته ما استطاعوا على أن يهدوه، ولو أن أهل السماوات وأهل الارضين اجتمعوا على أن يضلوا عبدا يريد الله هدايته ما استطاعوا أن يضلوه، كفوا عن الناس ولا يقول أحد: عمي وأخي وابن عمي وجاري، فإن الله إذا أراد بعبد خيرا طيب روحه فلا يسمع معروفا إلا عرفه ولا منكرا إلا أنكره، ثم يقذف الله في قلبه كلمة يجمع بها أمره. (1) 
اذن متي تعلمتم الامر بالمعروف والنهي عن المنكر؟؟؟؟ 

علل الشرائع : أبي عن الحميري ، عن الريان بن الصلت قال : جاء قوم بخراسان إلى الرضا  فقالوا : إن قوما من أهل بيتك يتعاطون أمورا قبيحة ، فلو نهيتهم عنها فقال : لا أفعل فقيل : ولم ؟ فقال : لأني سمعت أبي يقول : النصيحة خشنة .

##
 فالعنصرية الإعرابية الأبدية التى ترى في الفرس أعاجم، وفي الروم علوجاً، وفي الزنج سوداً، وفي العرب أنبل بني البشر، قد آن لها أن تنتهي وأن تتقبّل حقيقة أنّ هذا المنخفض الأرضيّ المسمى جزيرة عربية .
###
تصحيح جزيرة العرب تحوي  جبال و هضاب 
منها هضبة نجد 
##
على العرب أن يستعيدوا كلّ جميل في تاريخهم كما حافظ الفرس على كلّ جميل لديهم.
###

ما هو الجميل عند الفرس المزدكية الاباحية 
ام الزردشتية وعبادة النار ام تزوير التاريخ

الفرس و تزوير التاريخ الاسلامي

http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2015/02/blog-post_89.html
.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق