الاثنين، 23 مارس 2015

السيسي يشيد بانتصارات "العبادي" على تنظيم الدولة

السيسي يشيد بانتصارات "العبادي" على تنظيم الدولة

الإثنين، 23 مارس 2015 10
السيسي يشيد بانتصارات "العبادي" على تنظيم الدولة
السيسي يدعو العبادي لتكاتف الجهود في محاربة "الإرهاب" ـ أرشيفية
قال عبد الفتاح السيسي، إن هناك فتنة بالمنطقة "نعمل على تجاوزها بتكاتفنا"، مشيدًا بالانتصارات المتحققة ضد تنظيم الدولة، وذلك خلال اتصال أجراه رئيس الوزراء حيدر العبادي معه.

وقال مكتب العبادي في بيان صادر عنه إنه "جرى خلال الاتصال تبادل وجهات النظر حول الأوضاع التي تشهدها المنطقة وتعزيز العلاقات الثنائية بما يخدم الشعبين الشقيقين"، مبينًا أن العبادي "شدد على ضرورة أن تتضافر جهود جميع الدول من أجل القضاء على خطر عصابات داعش الإرهابية".

ونقل البيان عن السيسي قوله، إن "هناك فتنة بالمنطقة نعمل على تجاوزها بتكاتفنا"، مشيدًا بـ"الانتصارات المتحققة على تنظيم داعش الإرهابي".

وأكد السيسي، بحسب البيان "حرص جمهورية مصر العربية على العراق وأمنه واستقراره"، مشيرًا إلى "وقوفهم مع العراق في حربه ضد التنظيمات الإرهابية".

وفي السياق ذاته، أبدت كل من تركيا والسعودية والأردن، حرصها على تطوير علاقاتها مع العراق، ووقوفها إلى جانبه في حربه ضد الإرهاب.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، في بيان له، إن الأخير أجرى اتصالات هاتفية منفصلة مع قادة وملوك دول في المنطقة وبحث معهم محاربة الإرهاب والعلاقات بين بلاده وتلك الدول.

وأوضح البيان أن العبادي بحث في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، الجهود المبذولة لمحاربة تنظيم الدولة والعلاقات الثنائية بين البلدين.

وأشار العبادي إلى أن "الحرب التي يخوضها العراق ضد تنظيم داعش الإرهابي يقودها العراقيون أنفسهم وبمقاتلين وسواعد عراقية، ولا يوجد أي مقاتل على الأرض غير عراقي وإنما يوجد مستشارون لعدد من الدول".

بدوره، أكد أوغلو "استعداد تركيا لمساعدة العراق ودعمه في حربه ضد التنظيمات الإرهابية". وقال: "إننا على علم بأن هناك حملة إعلامية مضادة تحاول أن تؤثر سلبا على الانتصارات العراقية، ولكننا نعلم حكمة القيادة العراقية في التصدي لها وعدم التأثر بها".

وبحث العبادي في اتصال هاتفي مع ملك المملكة العربية السعودية سلمان بن عبد العزيز آل سعود، تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والحرب ضد تنظيم الدولة.

وأشار العبادي إلى أن "هناك استراتيجية تتمثل بتسليم هذه المناطق إلى أبناء الشرطة المحلية".

من جانبه، أعرب ملك السعودية، عن رغبة "العربية السعودية بفتح آفاق التعاون مع العراق"، مشيرا إلى أن "المملكة تهتم بأمن العراق وسيادته"، موجها دعوة لرئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي لزيارة السعودية.

وفي اتصال هاتفي أجراه العبادي مع العاهل الأردني عبد الله الثاني، بحث الجانبان الأوضاع السياسية والأمنية في المنطقة وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأكد العبادي أهمية تعاون جميع الدول من أجل القضاء على تنظيم الدولة.

من جهته، بارك ملك الأردن الانتصارات المتحققة من قبل القوات الأمنية العراقية، وجدد حرص المملكة على وحدة العراق وسيادة أراضيه.

ويسعى العراق لحشد دعم دول المنطقة في الحرب التي يخوضها ضد تنظيم الدولة الذي يسيطر منذ صيف العام الماضي على مساحات واسعة في شمال العراق وغربه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق