الاثنين، 30 مارس 2015

وليد جنبلاط يعلن ان حسن نصرالله ايراني و ليس عربي

وليد جنبلاط يعلن ان حسن نصرالله ايراني و ليس عربي 

ورد في خبر نشر في جريدة القبس رد لوليد جنبلاط بان امين حزب الله في لبنان المدعو حسن نصرالله ايراني وليس عربي ( هذا الكلام يذكرني بالمدعو بموسى الصدر الذي ارسله الشاه من ايران واسس حركة امل الشيعية ) 

اقتباس ما قاله وليد جنبلاط 

وانتقد جنبلاط ما وصفه محاولة الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله التنصل من بعض الامور التي تم التوافق عليها بالاجماع في الحوار في اشارة الى موضوع ترسيم الحدود مع سوريا.
ورأى ان 'حزب الله تمويله ايراني وسلاحه سوري'، وعلق على كلام نصر الله في ذكرى الاسير سمير القنطار بالقول 'خلع عني عروبتي اولا، وهو اساسا ليس عربيا هو ايراني اذا اراد ان اجيبه بنفس الاسلوب'.

انتهى الاقتباس 

====

نص الخبر المنشور بجريدة القبس الكويتية 

مستحيل تعايش لبنان ديموقراطي بجوار نظام دكتاتوري 
جنبلاط: السفارة الإيرانية وحزب الله وراء تسليح وتمويل بعض الفئات الدرزية 


02/05/2006 بيروت ـ القبس:
اشترط رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط لفتح صفحة جديدة من العلاقات مع سوريا، ان تبادر دمشق الى اقامة علاقات دبلوماسية مع لبنان، وتوافق على ترسيم الحدود بين البلدين وتوقف شحن الاسلحة، وتسحب السلاح الفلسطيني خارج المخيمات.
وفي حوار شامل اجرته مجلة 'الشراع' اللبنانية مع جنبلاط نفى ما نسب اليه حول دعوته اميركا لضرب سوريا عسكريا، مصرا في الوقت نفسه على ان المعارضة السورية في الداخل او في الخارج لن تنجح من دون دعم خارجي، واضاف 'اذا رأت المعارضة انني استطيع ان اساعد في مكان، فأساعد ولكن بناء على طلبها' واذ اعتبر ان كلامه هذا يشكل تدخلا في الشؤون السورية اكد انه مستحيل تعايش لبنان ديموقراطي بجوار 'نظام دكتاتوري'.
واشار جنبلاط إلى انه بالانسحاب السوري، تحققت الارادة اللبنانية، وعاد لبنان الى الساحة الدولية، كما عاد قراره الخارجي الذي كان مصادرا.
تنصل نصرالله
وانتقد جنبلاط ما وصفه محاولة الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله التنصل من بعض الامور التي تم التوافق عليها بالاجماع في الحوار في اشارة الى موضوع ترسيم الحدود مع سوريا.
ورأى ان 'حزب الله تمويله ايراني وسلاحه سوري'، وعلق على كلام نصر الله في ذكرى الاسير سمير القنطار بالقول 'خلع عني عروبتي اولا، وهو اساسا ليس عربيا هو ايراني اذا اراد ان اجيبه بنفس الاسلوب'.
واستغرب رئيس اللقاء الديموقراطي 'الطعن بالطائف من خلال الحديث عن عدم الموافقة على ما نص عليه بخصوص تطبيق اتفاقية الهدنة'.
وقال 'لقد حاولنا لبننة حالة السيد نصرالله، احتضان المقاومة مطلبنا من اجل لبننتها' ورأى ان الكلام عن مخطط لاغتيال نصرالله قد يكون تمويها لعمل كبير.
الاتصال بصبحي الطفيلي
وعما اذا كان اتصاله مع الشيخ صبحي الطفيلي ردا على حزب الله قال 'الشيخ صبحي طلب امرا محددا، لم يطلب العفو، ارسل لي رسولا وقال لي اريد ان احاكم فيما يتعلق بحادثة عين بورضاي، لم يطلب اي شيء اخر'.
واتهم جنبلاط السفارة الايرانية و'حزب الله' مباشرة بتمويل وتسليح بعض الفئات الدرزية، واضاف 'هذا الامر لم يخفه تحرك السفير الايراني، فهو لا يحق له التدخل والمجيء عند بهجت غيث ليقول نحن على غير وفاق مع سياسة جنبلاط. لا علاقة له بالشأن الدرزي اولا، وثانيا هناك المستشار في السفارة الايرانية الذي قال: هناك من خان بلاده فمن يقصد؟!
هل يريد ان افتح له ملفاته القديمة في ايران غيت انا جاهز' وتابع النائب جنبلاط 'حين يسكتون اسكت'.
انتخاب الرئيس الجديد
وكرر رئيس اللقاء الديموقراطي حديثه عن غلطة '14 اذار' بعدم اسقاط لحود، مشيرا الى ان سوريا لن تتنازل عن وديعتها بمبادرة ما، واشار الى ان حلفاءها مثل سليمان فرنجية والنائب عن حزب الله حسن فضل الله يهددون بمنع انتخاب رئيس جديد بعد انتهاء ولاية اميل لحود، معتبرا ان هناك مشروعا امنيا جديدا على الطريق. وعند سؤاله عما اذا كانوا يقصدون المنع دستوريا، من خلال النصاب القانوني بجلسة البرلمان، اكد جنبلاط انهم لا يستطيعون ان يفعلوا شيئا في مسألة النصاب، فبحسب الدستور المجلس مجبر بعد انتهاء الولاية على الانعقاد لبحث موضوع واحد هو انتخاب رئيس الجمهورية ويكون نصاب الثلثين في الدورة الاولى اما في الثانية فتكفي الاغلبية المطلقة.
لحود بدعة
ووصف جنبلاط الرئيس اميل لحود بانه 'كله سوا' بدعة، بدعة سورية ومنذ ولي علينا والتجارب الدامية مستمرة.
وشدد رفضه ان يقوم بأي تسوية مع لحود لانه عند ذلك 'يصبح هناك تسوية على الامن، على التشكيلات الدبلوماسية والقضائية وعلى كل شيء لانه يملك سلطة المرسوم'.
واكد جنبلاط انه لن يتدخل في موضوع التحقيق باغتيال الحريري وقال 'اطلب من لحود، وهذه اقل كلمة، ان يخرس في موضوع التحقيق! ما هذه الفضيحة؟ رئيس الجمهورية يتدخل في القضاء. وهذه ليست المرة الاولى. لنسأله هو وجميل السيد من فجر كنيسة سيدة النجاة التي ادت الى اعتقال سمير جعجع، ومن قتل (القيادي في القوات اللبنانية) رمزي عيراني وغيره'.
الحرم الشيعي
وانتقد جنبلاط دور العماد ميشال عون الذي قال انه اراد ان يتفرد بقرار 14 اذار والتحرير والاستقلال 'علما انه لولا دم الرئىس الشهيد رفيق الحريري لما خرج السوري'.
واشار جنبلاط الى ان عون نال الاكثرية في المناطق المسيحية 'وهناك مسيحيون لديهم ايضا حيثية معينة ومؤهلات ليكونوا رؤساء جمهورية' وشدد على انه لا يوجد حرم عند الدروز ولا عند السنة والمسيحيين 'الحرم موجود عند الشيعة والشيخ عفيف النابلسي الذي اصدر هذا الحرم'.
واضاف 'السيد محمد حسين فضل الله (قاعد) ضمن الحرم، ولكن الفرق ان السيد فضل الله يناقش سلميا بينما السيد نصر الله لديه راجمات صواريخ'.
لحود والنووي الإيراني
واعتبر جنبلاط ان الذي اطال ولاية لحود هو دخول معادلة جديدة تبدأ من طهران وصولا الى شواطئ لبنان 'هناك في ايران من يقول اريد ان استخدم لبنان لحماية المفاعل النووي تحت شعارمزارع شبعا'.
واضاف 'نحن نريد ان يتحرر الرئيس الجديد من اتفاق قاهرة جديد، او اتفاق ايران جديد'.
واعتبر ان هناك قلقا في كل العالم العربي حول البرنامج النووي الايراني.
زيارة السعودية
وعن زيارته الى السعودية اشار الى انها كانت من انجح الزيارات 'لان الحديث كان صريحا ونبهت الى الخطر على لبنان بسبب التدخل الايراني، وانا ارى ان المشروع الايراني قد يكون مشروعا، لكن تدخلها وسياستها التوسعية في المنطقة يشكلان خطرا علينا كحركة استقلالية، كما يشكلان خطرا على السعودية'.
واكد رئيس اللقاء الديموقراطي انه لم يبحث في الوساطة العربية 'وكان هناك بحث في سوء التفاهم الذي حصل حول المبادرة العربية وتحديدا حول بند اللجنة الامنية التي تذكرنا بعنجر' مشددا على ان الملك عبدالله اوصاه بالوفاق الوطني في لبنان.

القبس الكويتية 2 مايو 2006

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق