السبت، 28 فبراير 2015

ملف مصر و الخليج


ما أكذبكم وأوقحكم وأغباكم .. يا قوم ..


تغريدة ناصر بن غيث


من الخطىء المراهنة على مصر التي  تعاني من مشاكل داخلية كبيرة الاقتصادية احدها وعدم الاستقرار الداخلي والفساد 

 مصر تنظر الي الرز الخليجي نظرة مصلحية بحتة
فالتسريبات اظهرت حقيقة نظرت السيسي وطاقمه للخليج   ووصف دول الخليج انها انصاف دول وعندهم رز
ولايمكن الوثوق بالمصريين خاصة من شخص انقلب على من وضعه في المنصب فانقلابه على دول الخليج اسهل 
وهذه نظرة المصرييين للخليج 
توفيق عكاشة يريد برميليين ذهب من الكويت

ابراهيم عيسى للسيسى: اقتصادك الضعيف يخليك تقدر تهدد الملك سلمان انه لو ما ساعدكش الشعب هينفجر فى وشه

عبد الحليم قنديل لـ يوسف الحسيني : 

لابد من تقارب مع لحل "أزمة" ، فإيران لا تحتل جزرنا ولا ثأر بيننا
http://youtu.be/n8dA-AKwk48 ======


السيسي أدى القسم أمام مرسي ثم خانه وانقلب عليه , الآن بداية الإنقلاب على حلفائه السعوديين بالتنسيق مع السوريين . رجل لايمكن الوثوق به .

تغريدة عبدالله الخاطر

=======

الرز» مقابل «البتاع»!

أحمد بن راشد بن سعيّد


الأربعاء، 11 فبراير 2015

روت لي أمي أن الرئيس جمال عبدالناصر سخر ذات يوم (في عام 1963 تقريباً) من «نحول» الملك فيصل بن عبدالعزيز قائلاً إنه لا يملأ عباءته، وفي المساء خاطب مذيع في راديو إسرائيل عبدالناصر بقوله: أيها الرئيس المصري، إن العاهل السعودي الذي لا يملأ عباءته، يملك تحت كوفيته ما لا تملك. لم يكن المشهد إلا أحد تجليّات الاحتقار للملكيات الخليجية (لاسيَّما السعودية) في ثقافة النخبة العسكرية المهيمنة في مصر منذ انقلاب 23 يوليو 1952؛ لذا، لم يكن مدهشاً ولا مفاجئاً التسريب الذي بثته قناة «مكملين» عن حديث دار بين عبدالفتاح السيسي، قبل عام إبّان كان وزيراً للدفاع، وبين مدير مكتبه عباس كامل، ورئيس المخابرات العسكرية حينها محمود حجازي (رئيس أركان الجيش حالياً)، وسخر فيه من دول الخليج وشعوبه بطريقة لا تصدر عن متعلمين، فضلاً عن قادة لأكبر دولة عربية.
من أبرز ما ورد في التسريب ما يلي:
السيسي: «...إحنا محتاجين عشرة (بلايين دولار من السعودية) يتحطوا في حساب الجيش، والعشرة دول ساعة ما ربنا يوفق وينجح هيشتغلوا للدولة. وعايزين من الإمارات عشرة زيّهم، والكويت عشرة برضه، ده بالإضافة لقرشين يتحطوا في البنك المركزي، ويكمل حساب السنة بتاعة 2014».
عباس كامل: «هههههه ويغمى عليّا ويغمى عليّا».
السيسي: «بتضحك ليه؟ يا عم الفلوس عندهم زي الرز، يا عم».
كامل: «ما أنا عارف يا أفندم».
ثمة اتفاق على أن فلوس الخليج كثيرة كالرز، لاسيَّما ليلة عيد الفطر، عندما تمتلئ المدن والقرى بمتجولين يبيعون أكياس رز بأحجام مختلفة يشتريها الناس للزكاة. أثرياء جداً هم الخليجيون؛ جيوبهم وحساباتهم ملأى، ولا يعرفون ماذا يصنعون بكل هذه الأموال الهائلة «المتلتلة». قبل سنوات ركبت سيارة أجرة من مطار القاهرة بعد اتفاق على الثمن، وعندما وصلت الفندق، طلب السائق زيادة في الأجرة، فقلت: هذا ليس اتفاقنا، فقال: «هوّا كتير عليك يعني»؟ في مطلع الثمانينيات قال لي عامل حجر لبناني في الرياض وهو يقنعني بزيادة أجرته: «دا جلدك محشي فلوس حشي!». بالطبع، لا يمكن تعميم هذين المثالين، كما أن كلا الرجلين، فيما بدا لي، لم ينالا حظاً من التعليم، وهما ليسا في مناصب قيادية عليا يُفترض في أصحابها الوعي والمسؤولية وتمثيل الشعب والحرص على كرامة الوطن واستقلاله. كنت أيضاً قد سمعت في الثمانينيات من زملاء دراسة أميركيين عبارات مثل: «أنتم معشر السعوديين تعومون على بحيرات نفط». سألني بعضهم مراراً: «هل لديك برميل زيت بجوار بيتك؟». قلت مرة لأستاذ كان يدرّسني: أنا ذاهب في إجازة إلى السعودية، هل توصيني بهدية ما؟ أجاب ضاحكاً: «أحضر لي بعض الرمل!». طالب أميركي قال لي ذات مساء في لقاء خارج الجامعة: «بلدك في نظري ليس إلا: صحراء، نفط، وحرب». كان ذلك عام 1987، قبل نشوب أي حرب في الخليج. ما الهدف من سرد هذه الذكريات؟ إنه التنبيه إلى خطورة «القولبة» أو «التنميط» الذي يغتال الشخصية، ويعيق العلاقات بين الأفراد والأمم، ويشكل حاجزاً يشل التفاهم المشترك والاحترام المتبادل.
وولتر لِبْمن (أبو الصحافة الأميركية) هو أول من أورد مفهوم «الصور النمطية» (stereotypes) في كتابه «الرأي العام» (Public Opinion) الذي صدر عام 1922. استعار لِبْمن المصطلح من عالم الطباعة (يعني الصفيحة التي تُستخدم لإنتاج نسخ مطابقة للأصل)، ليصف به ميل الإنسان إلى اختزال المعلومات والمواقف، ووضع الأشخاص والأفكار والظواهر في «قوالب» عامة، مريحة، ومتجانسة؛ من أجل فهم أسهل. تمثّل الصورة النمطية رأياً مُبسّطاً، أو موقفاً عاطفياً، أو حكماً متسرّعاً، وتتسم بالتعميم والتشويه والضحالة والاستعصاء على التغيير. يقول أستاذ الاتصال السياسي، دنِس ديفِس (كان المشرف على برنامجي للماجستير): عندما نُشكّل انطباعاً نمطياً عن شعب ما، فإن هذا يعني عدم اكتراثنا به، وأنه ليس جديراً منا باهتمام يكفي لفهمه وإقامة علاقات معه. إذا قلت مثلاً إن أهل قرية ما «بُخلاء»، فهو تصوير نمطي، وإن كان قد يستند إلى تجارب حقيقية تبلغ نسبتها في القرية %10 مثلاً. وإذا وصفت أهل بلد ما بأنهم «قُساة»، فهي نمطية/قولبة تخلو من التبعيض، وتتجاهل التفاصيل والاستثناءات.
لغة «الفلوس المتلتلة اللي زي الرز» قولبة ساذجة؛ صادرة عن تفكير نمطي سطحي، يسقط من حسابه العمليات الإنسانية والاجتماعية المعقدة والمتشابكة، ويختزل أمماً وأنظمة في أعداد لا تُحصى من حبّات «البسمتي». هنا يتوارى الإنسان الخليجي بثقافته وفكره وعاطفته خلف تلال من «الرز» متجرداً من الهوية والكرامة كعبد دان لسيده، أو جارية وهبت نفسها لمولاها. في استعارة «الرز» أيضاً دلالة على «النهم» و «الشّرَه»، فالخليجي «أكول» لا يقاوم إغراء «الكبسة»، وربما كانت «كرشته» أكبر من عقله. دول الخليج في المخيال العسكري المصري هي «البقرة الحلوب» التي يدر ضرعها الحياة في أفواه العسكر، ليواصلوا سلب اللقمة من أفواه الكادحين، والدوس بأحذيتهم الغليظة على رؤوس «الغلابة». «الرز» مقابل «البتاع». هكذا أشار عباس كامل في التسريب إلى الدور المنوط بمصر المحروسة التي قزّمها الانقلابي إلى «بندقية للإيجار» (hired gun)، وارتضى لجيشها أن يكون قطعاناً من المرتزقة ينفذون مَهَمّات قتالية خارج الحدود بمبالغ تُحوّل إلى حسابات خاصة لقادة الجيش، وليس للغلابة؛ ليس لمصر. «بغض النظر عن الوطنية والقومية العربية.. كان لازم وبمنتهى البتاع زي ما سوريا عملت.. وكان لازم.. في كل المواقف الرئيسية هات خد... أنا جايلك عام 90 عشان أعمل لك البتاع... هات... على طول، مافيهاش فصال.».. هكذا قال كامل في التسريب، مشيراً إلى حرب الكويت. السبب أن دول الخليج ليست سوى «أنصاف دول» بحسب تعبيره، و «أنا ورايا شعب جعان ومتنيّل بنيلة، وظروفي أنيل، وأنتو اللي عايشين حياتكو بالطول والعرض، وفلوسكو متلتلة قد كده». يا للعار! مصر التي شكلت قاطرة النهضة للأمة العربية عبر السنين في التعليم والآداب والفنون تختطفها في غفلة من التاريخ طغمة فاسدة جاهلة، تقتات بالسلب والابتزاز، وتوغل في سفك دماء المصريين وانتهاك أعراضهم، وكما غرّد الشاعر المصري، محمود سامي البارودي: أبى الدهرُ إلا أن يسود وضيعُهُ/ويملكُ أعناقَ المطالبِ وغدُه.
كان نصيب قطر، من الأذى كبيراً في التسريب. لا غرو، فقطر أول دولة رفضت انقلاب3 (يوليو) 2013 وما أسفر عنه من فظائع. بعض الخليجيين الذين طالما تشدّقوا بالوطنية سارعوا إلى نفي صحة التسريب. «فبركة إخوانية»؛ هكذا عبّر الليبروفاشي الخليجي مردداً صدى الليبروفاشي المصري، محجماً حتى عن كلمة غضب يتيمة على كل هذه الإهانات للخليج شعوباً وقادة. أحدهم حمزة السالم، أكاديمي سعودي في الاقتصاد، كتب في تويتر أن التسريب «لا شيء فيه»، و «لا يأبه له إلا السفهاء»، فكل «رجل يعمل لبلده»، و «كلّ يبحث عن مصلحة بلاده» (هل شتم السعودية والخليج أمر مقبول؟)، «والتجاوزات في الألفاظ... لا يسلم منها أحد»، «ومصالح الدول وأخلاق الملوك لا تنزل لحديث خلوة شخصي، وأثبتت الجزيرة أنها قناة شوارعية». مرة أخرى يطل البارودي منشداً: يرى الضيمَ يغشاه فيلتذّ وقعَه/كذي جرَبٍ يلتذّ بالحكِّ جلدُهُ.

لكن كثيراً من دول الخليج تتحمل قسطاً كبيراً من المسؤولية عن نشوء الصورة النمطية عنها، وعن تغذيتها وسرمدتها، من خلال المراهنة على «النخب» الفاسدة لا على الشعوب التي هي العمق الحقيقي للعلاقات والمصالح. الإقبال بنية صادقة على إصلاحات حقيقية لا شكلية تتضمن المشاركة الشعبية في اتخاذ القرار، وتصحيح أخطاء الماضي، ومنها التعامل مع الملف المصري، كفيل بفرض احترام هذه الدول على المستويين الإقليمي والدولي. العهد الجديد في السعودية بقيادة الملك سلمان، وما شهده من تغييرات واسعة أثارت موجة من التفاؤل، يفتح نافذة أمل كبيرة. الوقت يضيق، لكنه لم يفت بعد.


=========

حقيقة مشاركة مصر مع الكويت ضد الاطماع العراقية


http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2015/03/blog-post_64.html

تغريدات ذات صلة 

 مصر السيسي لم تعد القوة العربية القادرة على تحمل مسؤولية الحفاظ على النظام العربي ومكوناته، خاصة بعد تخبط وتهور سياستها

يعني السيسي تعطيه رز أو ما تعطيه من خان رئيسه لا تستبعد أن يعض اليد التي قدمت له الرز
محمد البخيتي عضو المكتب السياسي للحوثيين يقول"العلاقات مع مصر طيبة ولدينا تفاهمات كبيرة مع المصريين"!وما خفي كان أعظم فانتبهوا ياأهل الخليج!

قوتك في الداخل، قوتك انما هي لحمتك مع شعبك، قوتك ليست في واشنطن، ولا موسكو ولا باريس ولا مصر ...مهما زين لك عقلك ذلك
======


"السيسي ينهب الخليج"


http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2015/02/blog-post_58.html


شاهد.. "المصري اليوم" توجه إهانة للخليجيين بكاريكاتير سافر


http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2015/02/blog-post_16.html


هناك ضغينة و حقد من المصريين على السعودية قاموا بـ 54 وقفة أمام السفارة السعودية في 123 يوماً

http://goo.gl/sqD8nu

ملف مصر جرائم جمال عبدالناصر و أكاذيب هيكل / اسرائيل

http://goo.gl/g6KObo


مصر ظلت طوال السنين التي صموا اذاننا بها المصريين 5 الاف سنة حضارة نقول لهم انها 5 الاف سنة من الاستعباد و القهر و الظلم


http://goo.gl/CX34Vr


الدكتور عبدالله النفيسي هجوماً حاداً إلى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، منتقداً التبرعات المليارية التي تحصّل عليها من دول الخليج



http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2015/02/blog-post_93.html

النفيسي يدعو إلى 'حل' تنظيم الإخوان المسلمين ويشيد بنجاح الإسلاميين القطريين في ذلك


http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2015/02/blog-post_74.html


لا يمكن الوثوق بحكومة السيسي اتجاه الخليج


http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2015/02/blog-post_66.html


السيسي والتلويح بالورقة الإيرانية ضد السعودية



http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2015/03/blog-post_24.html

الواد الحسيني للملك سلمان: انت مش وصى علينا ومصر هتتعاون مع ايران 


والحوثيين وحزب الله


https://www.youtube.com/watch?v=HR9eiOTGJPw



صحفي مصري: السعودية بدون مصر لا شيء وجيشها بلا كفاءة


http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2015/03/blog-post_9.html
===============

السيسي يطمئن الحوثيين وقوات صالح في اليمن:

الجيش لمصر مش لحد تاني (يقصد السعودية) !




السيسى : الجيش المصرى لمصر فقط مش لحد تانى

 التعريف الحقيقي لمسافة السكة




لماذا قتلت المخابرات مؤلف موسوعة  شخصية مصر جمال حمدان





فضيحة اعترافات قادة العسكر عن خرافة إن الجيش حمى مصر وثائقي





ملف الشخصية المصرية




http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2015/03/blog-post_112.html



السياسة المصرية على ضوء نظرية الهبش و الفهلوة واسلوب هات خد

========


مواضيع عن مفهوم الفهلوة في الشخصية المصرية


http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2015/04/blog-post_11.html


الفهلوي.. أخطر تقرير بريطاني عن شخصية السيسي


http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2015/04/blog-post_82.html


هيكل الجزر الثلاث المختلف عليها بين ايران والامارات…إيرانية وان ادعاءات الامارات ليس لها أساس.


http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2015/04/blog-post_21.html


السيسي: مليارات المؤتمر الاقتصادي مجرد وعود فشلنا فيها


http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2015/04/blog-post_74.html


تصنيف الدول بين مجهرية صغيرة متوسطة قوى كيرى قوى عظمى


http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2015/04/blog-post_64.html


كاتب سعودي لإبراهيم عيسى:"مفيش فلوس يا حبيبي مفيش فلوس"!


http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2015/04/blog-post_2.html


الإعلام المصري يكشف عن أزمة مكتومة مع السعودية


http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2015/03/blog-post_745.html


الخلافات المصرية ـ السعودية في خطابي السيسي وسلمان


http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2015/04/blog-post_63.html




==========


حسنين هيكل يدعوا الايرانيين بالتمسك بنظام طاغية سوريا العلوي




حديث بعض إعلاميي عن التقارب مع إيران بطرق شتى ليس بلا دلالة. كاهن الانقلاب (هيكل) يدفع في هذا الاتجاه. قومية ومشروع إيراني!!


=======


تعليق على مقترح طرح لضم قوات مصرية وأردنية ومغربية لدرع الجزيرة .. فرطت !!

عجيب امر السعودية لديها اكثر من 5 الاف مقاتل في سوريا وعدد سكانها اكثر من الاردن يعني السعودية ليست بحاجة الي مقاتلين 1
على اي اساس يضحي المغربي او المصري او الاردني ويموت من اجل حكام الخليج 2
والمال الذي سيدفع لمصر والاردن و المغرب لماذا لاتقوي به السعودية جيشها وتدرب افراد شعبها ماحك جلدك الا ظفرك 3 



إبراهيم عيسى هل مصر فعلاً صاحبة فضل علي البلاد العربية؟ http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2015/04/blog-post_77.html تسريب جديد لـ"السيسي": لما نطلب من السعودية منطلبش فكه http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2015/04/blog-post_36.html ========= هيكل مستشار الخميني ينتقد "عاصفة الحزم" http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2015/04/blog-post_3.html صوت القاهرة - هيكل والحرب على الحوثيين .. اعتراض الصحفى الكبير هيكل على العمليات العسكرية فى اليمن https://www.youtube.com/watch?v=8Scln1fPVkU



=========

مستقبل العرب مع الشام واليمن و ليس مصر بحسب النبؤة النبوية

ان اخر الزمان هناك جيشان في الشام و اليمن و جيش المدينة من جزيرة العرب و شعبها الذين يقاومون اكبر فتنة تواجه البشرية الا و هو الدجال شعب الجزيرة الذي حمل لواء الاسلام ومنه جيش المدينة
و اظن ان دور مصر سيضعف بسبب المشاكل الداخلية و حرب المياه مع اثيوبيا

بالنسبة الي ايران

ايران دولة ضعيفة اقتصاديا محاصرة مفككة دينيا و عرقيا فشعب ايران الثائر اي هزة اقتصادية تتعرض لها ايران عواقبه على نظام الملالي وخيم و ماذا تستطيع ان تقدمه ايران لمصر لا شيء

اضافة الي ان لن يحك ظهرك غير ظفرك و فرصة لبناء الجيش في السعودية باحدث الاسلحة و الاعتماد على النفس

ايران دولة منتهية الصلاحية
منذ دعى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم على ملك كسرى و بلاد الفرس تعيش في هزائم
طالعوا تاريخ ايران منذ احتلال العرب للفرس و حكم العرب للفرس اكثر من 600 عام و الي اليوم و الفرس في هزائم اخرها عندما شرب الخميني كاس سم الهزيمة على يد العراق كما اعترف بذلك خميني
العراق انتهت و ايران في سبيلها الي الزوال و سيكون بيد العرب ان شاء الله
ايران دولة ضعيفة
اقتصاديا
و سياسيا
و عسكريا
وهناك مشاكل داخلية عرقية و مذهبية وثورات قابلة للانفجار مجاهدي خلق / الاذريين / الاكراد / البلوش / العرب في عربستان فلو تم دعمها ستصبح ايران مثل الصومال

5 منظمات قومية في ايران تسعي الي الانفصال عن ايران

















كيف يرى الخليجيون الإعلام المصري؟


http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2015/04/blog-post_32.html

الواد اللي اسمه الحسيني

يوسف الحسيني أنا داجن داجن داجن كلنا منبطحين

http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2015/04/blog-post_91.html 


الكاتب بلال فضل يكشف حقيقة ابراهيم عيسى و نفاقه


http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2015/04/blog-post_15.html


محمد ناصر السيسي يبداء بتنفيذ تهديداته للسعودية وييستضيف وفد من الحوثيين في مصر ليتأمر ع السعودية


https://www.youtube.com/watch?v=dejAr6Ju9Vo



===================


من مظاهر الفهلوة في شخصية السيسي التي تكلمت عنها البي بي سي


نموذج من ابواق السيسي الطبال يوسف الحسيني يصف نفسه انه جبان داجن ايام مبارك


http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2015/04/blog-post_54.html 


الامارات و وقوعها في شباك الفهلوة المصرية


http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2015/04/blog-post_95.html


ملف روابط مواضيع عن الاعلام السعودي و المصري


http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2015/04/blog-post_90.html 




لا يمكن الوثوق بحكومة السيسي اتجاه الخليج


http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2015/02/blog-post_66.html


 ملف هيكل و اكاذيبه

http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2015/04/blog-post_7.html


ملف الاعلام السعودي و الخليجي و الايراني و المصري

http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2015/04/blog-post_108.html

مقارنة بين قطر و مصر حسب المعايير الدولية
http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2015/04/blog-post_202.html


فضيحة اداء الجيش المصري في حرب تحرير الكويت
http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2015/04/blog-post_383.html

====================

ملف اكاذيب الاعلام المصري

http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2015/04/blog-post_118.html

صحيفة سعودية توثق هجوم الإعلام المصري على الملك سلمان و"عاصفة الحزم"

http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2015/04/blog-post_204.html

الاعلام الخليجي مقارنة مع الاعلام المصري في العهد السيسي

http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2015/04/blog-post_33.html

================

شتائم متبادلة بين اعلامين تظهر انحدار اعلام نظام الفهلوة المصري

http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2015/04/blog-post_54.html


الشخصية المصرية
دكتور / محمد المهدى

http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2015/04/blog-post_89.html


ساويرس مصر دولة فاشلة و المصريين المصريون أغبياء و قذرين و قليلين ادب و بدون اخلاق

http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2015/05/blog-post_87.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق