الجمعة، 27 فبراير 2015

رواية علي الصديق الاكبر باطلة


الرد على شبهة - علي الصديق والفاروق

السنن الكبرى للنسائي (303 هـ) الجزء5 صفحة106
( 8395 ) أخبرنه أحمد بن سليمان قال حدثنا عبيد الله بن موسى قال حدثنا العلاء بن صالح عن المنهال بن عمرو عن عباد بن عبد الله قال قال على أنا عبد الله وأخو رسوله صلى الله عليه وسلم وأنا الصديق الأكبر لا يقولها بعدي إلا كاذبا صليت قبل الناس بسبع سنين

خصائص أمير المؤمنين للنسائي (303 هـ) صفحة46
حدثنا أحمد بن سليمان الرهاوي قال : حدثنا عبد الله بن موسى قال : حدثنا العلاء بن صالح عن المنهال عن عمرو ابن عباد بن عبد الله قال : قال علي رضي الله عنه : أنا عبد الله وأخو رسول الله وأنا الصديق الأكبر لا يقولها بعدي إلا كاذب آمنت قبل الناس سبع سنين .

المعجم الكبير للطبراني (360 هـ) الجزء6 صفحة269
(أبو سخيلة كوفي عن سلمان رضي الله عنه) حدثنا علي بن إسحاق الوزير الأصبهاني حدثنا إسماعيل بن موسى السدي ثنا عمر بن سعيد عن فضيل بن الاستثناء عن أبي سخيلة عن أبي ذر وعن سلمان قالا أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيد علي رضي الله عنه فقال إن هذا أول من آمن بي وهو أول من يصافحني يوم القيامة وهذا الصديق الأكبر وهذا فاروق هذه الأمة يفرق بين الحق والباطل وهذا يعسوب المؤمنين والمال يعسوب الظالم

المستدرك للحاكم النيسابوري (405 هـ) الجزء3 صفحة111
( حدثنا ) أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا الحسن بن علي بن عفان العامري ( وحدثنا ) أبو بكر بن أبي دارم الحافظ ثنا إبراهيم بن عبد الله العبسي ( قالا ) ثنا عبيد الله بن موسى ثنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن المنهال بن عمرو عن عباد بن عبد الله الأسدي عن علي رضي الله عنه قال إني عبد الله وأخو رسوله وأنا الصديق الأكبر لا يقولها بعدي إلا كاذب صليت قبل الناس بسبع سنين قبل أن يعبده أحد من هذه الأمة *

البداية والنهاية لابن كثير (774 هـ) الجزء7 صفحة370
وقال سويد بن سعيد ثنا نوح بن قيس بن سليمان بن عبد الله عن معاذة العدوية قالت : سمعت علي بن أبي طالب على منبر البصرة يقول : " أنا الصديق الأكبرآمنت قبل أن يؤمن أبو بكر وأسلمت قبل أن يسلم " وهذا لا يصح قاله البخاري وقد ثبت عنه بالتواتر أنه قال على منبر الكوفة : " أيها الناس ! إن خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر ثم عمر ولو شئت أن أسمي الثالث لسميت "

مجمع الزوائد للهيثمي (807 هـ) الجزء9 صفحة102
وعن أبي ذر وسلمان قالا أخذ النبي صلى الله عليه وسلم بيد على فقال إن هذا أول من آمن بي وهذا أول من يصافحني يوم القيامة وهذا الصديق الأكبر وهذا فاروق هذه الأمة يفرق بين الحق والباطل وهذا يعسوب المؤمنين والمال يعسوب الظالمين . رواه الطبراني والبزار عن أبي ذر وحده وقال فيه أنت أول من آمن بي وقال فيه والمال يعسوب الكفار وفيه عمرو بن سعيد المصري وهو ضعيف

الاستيعاب لابن عبد البر (463 هـ) الجزء4 صفحة1744
3157 أبو ليلى الغفاري لا يوقف له على اسم من حديثه ما رواه إسحاق بن بشر عن خالد بن الحارث عن عوف عن الحسن عن أبي ليلى الغفاري قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ستكون بعدي فتنة فإذا كان ذلك فالزموا علي بن أبي طالب فإنه أول من يراني وأول من يصافحني يوم القيامة هو الصديق الأكبر وهو فاروق هذه الأمة يفرق بين الحق والباطل وهو يعسوب المؤمنين والمال يعسوب المنافقين وإسحاق بن بشر ممن لا يحتج بنقله إذا انفرد لضعفه ونكارة حديثه

الحديث موضوع

الموضوعات لابن الجوزي (597 هـ) الجزء1 صفحة341
أنبأنا إسماعيل بن أحمد قال أنبأنا أبو طاهر محمد بن أحمد بن أبي الصقر قال أنبأنا أبو محمد عبد الله بن أحمد بن محمد الحراني قال أنبأنا الحسن بن رشيق قال أنبأنا أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب النسائي قال حدثنا أحمد بن سليمان قال حدثنا عبيد الله قال حدثنا العلاء بن صالح عن المنهال بن عمرو عن عبادة بن عبد الله الأسدي قال قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه : " أنا عبد الله وأخو رسوله وأنا الصديق الأكبر لا يقولها بعدي إلا كاذب . صليت قبل الناس سبع سنين " . وهذا موضوع والمتهم به عباد بن عبد الله . قال علي بن المديني كال ضعيف الحديث . وقال الأزدي : روى أحاديث لا يتابع عليها . وأما المنهال فتركه شعبة وقال أبو بكر الأثرم : سألت أبا عبد الله عن حديث على " أنا عبد الله وأخو رسوله وأنا الصديق الأكبر فقال اضرب عليه فإنه حديث منكر .

الموضوعات لابن الجوزي (597 هـ) الجزء1 صفحة342
 أنبأنا أبو على محمد ابن سعيد بن نبهان قال أنبأنا الحسن بن الحسين بن دوما قال أنبأنا أحمد بن نصر الذارع قال حدثنا صدقة بن موسى قال حدثنا زيد بن الحسين بن جعفر العلوي قال حدثنا أبي قال سمعت الفضل يقول : سمعت جعفر بن محمد يذكر عن أبيه عن آبائه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " عرضت على أمتي في الميثاق في صدور الذر بأسمائهم وأسماء آبائهم وكان أول من آمن بي وصدقني علي بن أبي طالب عليه السلام فكان أول من آمن بي وصدقني حين بعثت فهذا الصديق الأكبر " . هذا لا نشك أنه من عمل الذارع فإنه كان كذابا يضع الحديث .

الموضوعات لابن الجوزي (597 هـ) الجزء1 صفحة344
الحديث الرابع : أنبأنا أحمد بن علي بن المحلى قال أنبأنا أبو القاسم علي بن أحمد السرى قال أنبأنا أبو أحمد عبيد الله بن محمد بن أحمد بن أبي مسلم الفرضي قال حدثنا أبو بكر محمد بن يحيى بن عبد الله الصولي قال حدثنا أحمد بن عمرو أبو بكر البزاز قال حدثنا عباد بن يعقوب قال حدثنا علي بن هاشم بن اليزيد عن محمد بن عبيد الله بن أبي رافع عن أبيه عن جده عن أبي ذر قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه : " أنت أول من آمن بي وأنت أول من يصافحني يوم القيامة وأنت الصديق الأكبر وأنت الفاروق تفرق بين الحق والباطل وأنت يعسوب المؤمنين والمال يعسوب الكافرين "
طريق آخر : أنبأنا زاهر بن طاهر قال أنبأنا أحمد بن الحسين البيهقي قال أنبأنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم قال سمعت محمد بن علي الاسفرايني قال حدثنا أحمد بن محمد بن إسماعيل قال حدثنا مذكور بن سليمان قال حدثنا أبو الصلت الهروي قال حدثنا علي بن هشام قال حدثنا محمد بن عبيد الله بن أبى رافع مثله سواء إلا أنه قال : " والمال يعسوب الظلمة " .
وقد روى من طريق ابن عباس أنبأنا محمد بن عبد الملك قال أنبأنا إسماعيل ابن مسعدة قال أنبأنا حمزة قال أنبأنا ابن عدى قال حدثنا علي بن سعيد الرازي قال حدثنا عبد الله بن داهر بن يحيى الرازي قال حدثني أبي عن الأعمش عن عناية الأسدي عن ابن عباس قال : " ستكون فتنة فإن أدركها أحد منكم فعليه بخصلتين : كتاب الله وعلي بن أبي طالب رضي الله عنه فإني سمعت رسول الله قلى الله عليه وسلم يقول وهو آخذ بيد على : هذا أول من آمن بي وأول من يصافحني يوم القيامة وهو فاروق هذه الأمة يفرق بين الحق والباطل هو يعسوب المؤمنين والمال يعسوب الظلمة وهو الصديق الأكبر وهو بابي الذي أوتى منه وهو خليفتي من بعدي " هذا حديث موضوع .
أما الطريق الأول : ففيه عباد بن يعقوب . قال ابن حبان : يروى المناكير عن المشاهير فاستحق الترك وفيه علي بن هاشم . قال ابن حبان : كان يروى عن المشاهير المناكير وكان غاليا في التشيع . قال الشيخ عباد بن يعقوب : أخرج عنه البخاري في صحيحه . وفيه محمد بن عبيد الله . قال يحيى : ليس بشئ .
وأما الطريق الثاني : ففيه أبو الصلت الهروي وكان كذابا رافضيا خبيثا فقد اجتمع عباد وأبو الصلت في روايته عن علي بن هاشم فالله أعلم أيهما سرقه من صاحبه . وقد ذكرنا علي بن هاشم ومحمد بن عبيد الله .
وأما طريق ابن عباس فالمتهم به عبد الله بن داهر فإنه كان غاليا في الرفض قال يحيى بن معين : ليس بشئ ما يكتب عنه انسان فيه خبر .

سليمان بن عبد الله

ضعفاء العقيلي (322 هـ) الجزء2 صفحة130
( 616 ) سليمان بن عبد الله عن معاذة العدوية عن علي حدثني آدم بن موسى قال سمعت البخاري قال سليمان بن عبد الله عن معاذة العدوية عن علي أنا الصديق الأكبر قال البخاري لا يتابع عليه ولا يعرف سماع سليمان من معاذة وهذا الحديث حدثناه على بن عبد العزيز قال حدثنا محمد بن عبد الله الرقاشي قال حدثنا نوح بن قيس عن أبي فاطمة سليمان بن عبد الله عن معاذة العدوية قالت سمعت عليا يقول وهو يخطب على منبر البصرة أنا الصديق الأكبر آمنت قبل أن يؤمن أبو بكر وأسلمت قبل أن يسلم

الكامل لعبد الله بن عدي (365 هـ) الجزء3 صفحة274
14 / 746 سليمان بن عبد الله يقال يكنى أبا فاطمة وأظنه بصري سمعت ابن حماد يقول : قال البخاري سليمان بن عبد الله عن معاذة العدوية سمعت علي قال أنا الصديق الأكبر لا يتابع عليه ولا يعرف سماع سليمان من معاذة ثنا العباس بن أحمد بن منصور القراطيسي ثنا عبيد الله بن يوسف الجسري ومحمد بن يحيى القطعي وزياد بن يحيى الحساني قالوا حدثنا نوح بن قيس عن سليمان أبي فاطمة عن معاذة بنت عبد الله العدوية قالت سمعت علي بن أبي طالب يخطب على منبر البصرة وهو يقول أنا الصديق الأكبر آمنت قبل أن يؤمن أبو بكر وأسلمت قبل أن يسلم.
قال ابن عدي : وسليمان يعرف بهذا الحديث ولا أعرف له غيره ولم يتابع على هذه الرواية كما قاله البخاري

تهذيب الكمال للمزي (742 هـ) الجزء12 صفحة18
2537 - عس : سليمان بن عبد الله أبو فاطمة . روى عن : معاذة العدوية ( عس ) قالت : سمعت علي بن أبي طالب يقول على منبر البصرة : أنا الصديق الأكبر آمنت قبل أن يؤمن أبو بكر وأسلمت قبل أن يسلم !

ميزان الاعتدال للذهبي (748 هـ) الجزء2 صفحة212
3484 - سليمان بن عبد الله . روى عن معاذة عن علي : أنا الصديق الأكبر . مذكور في كتاب العقيلي من رواية نوح بن قيس عن أبي فاطمة : سليمان بن عبد الله .قال البخاري : لا يتابع عليه . وذكره ابن عدي في الضعفاء .

تهذيب التهذيب لابن حجر (852 هـ) الجزء4 صفحة179
347 - عبس ( النسائي في مسند علي ) سليمان بن عبد الله أبو فاطمة . روى عن معاذة العدوية عن علي قال على منبر البصرة أنا الصديق الأكبر. وعنه نوح بن قيس الحداني قال البخاري لا يتابع عليه ولا يعرف إلا به ولا يعرف له سماع من معاذة . قلت : وقال ابن عدي لا أعرف له غيره ولا يتابع عليه كما قال البخاري وذكره ابن حبان في الثقات.

عباد بن عبد الله الأسدي الكوفي

ضعفاء العقيلي (322 هـ) الجزء3 صفحة137
( 1120 ) عباد بن عبد الله الأسدي حدثني آدم بن موسى قال سمعت البخاري قال عباد بن عبد الله الأسدي عن علي سمع من بن عمر وفيه نظر ومن حديثه ما حدثناه إبراهيم بن محمد قال حدثنا نصر بن علي قال حدثنا أبو أحمد قال حدثنا العلاء بن صالح قال حدثنا المنهال بن عمرو عن عباد بن عبد الله الأسدي عن علي قال أنا عبد الله وأخو رسول الله قال أنا الصديق الأكبر وما قالها أحد قبلي وما يقولها إلا كاذب مفتر ولقد أسلمت وصليت قبل الناس سبع سنين الرواية في هذا فيها لين

تهذيب التهذيب لابن حجر (852 هـ) الجزء5 صفحة86
165 صفحة ( النسائي في خصائص علي ) . عباد بن عبد الله الأسدي الكوفي . روى عن علي . وعنه المنهال بن عمرو . قال البخاري فيه نظر وذكره ابن حبان في الثقات . قلت : وقال ابن سعد له أحاديث وقال علي بن المديني ضعيف الحديث وقال ابن الجوزي ضرب ابن حنبل على حديثه عن علي أنا الصديق الأكبر وقال هو منكر وقال ابن حزم هو مجهول.

داهر بن يحيي الرازي

ضعفاء العقيلي (322 هـ) الجزء2 صفحة46
( 477 ) داهر بن يحيى الرازي كان ممن يغلو في الرفض لا يتابع على حديثه حدثنا علي بن سعيد قال حدثني عبد الله بن داهر بن يحيى التازي قال حدثني أبي عن الأعمش عن عباية الأسدي عن بن عباس عن النبي عليه السلام انه قال لام سلمة يا أم سلمة ان عليا لحمه من لحمي ودمه من دمى وهو منى بمنزلة هارون من موسى غير أنه لا نبي بعدي وبإسناده عن بن عباس قال ستكون فتنة فإن أدركها أحد منكم فعليه بخصلتين كتاب الله وعلي بن أبي طالب فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول وهو آخذ بيدي علي هذا أول من آمن بي وأول من يصافحني يوم القيامة وهو فاروق هذه الأمة يفرق بين الحق والباطل وهو يعسوب المؤمنين والمال يعسوب الظلمة وهو الصديق الأكبر وهو بابي الذي أوتى به وهو خليفتي من بعدي

ميزان الاعتدال للذهبي (748 هـ) الجزء2 صفحة3
2587 - داهر بن يحيى الرازي رافضي بغيض لا يتابع على بلاياه . ذكر العقيلي من حديث عبد الله بن داهر عن أبيه عن الأعمش عن عباية الأسدي عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : يا أم سلمة إن عليا لحمه من لحمي وهو بمنزلة هارون من موسى منى غير أنه لا نبي بعدي . قال ابن عباس : ستكون فتنة فمن أدركها فعليه بخصلتين : كتاب الله وعلي بن أبي طالب فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول - وهو آخذ بيد علي : هذا أول من آمن بي وأول من يصافحني يوم القيامة وهو فاروق هذه الأمة يفرق بين الحق والباطل وهو يعسوب المؤمنين والمال يعسوب الظلمة وهو الصديق الأكبر وهو خليفتي من بعدي . فهذا باطل ولم أر أحدا ذكر داهرا حتى ولا ابن أبي حاتم بلدية.
لا تنسونا من دعائكم أخوكم / نور الدين المالكي الجزائري

عن علي قال : أنا عبد الله وأخو رسوله صلى الله عليه وسلم ، وأنا الصديق الأكبر ، لا يقولها بعدي إلا كذاب ، صليت قبل الناس بسبع سنين

الراوي: - المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 24

خلاصة حكم المحدث: باطل
=========
عن علي قال : أنا عبد الله وأخو رسوله صلى الله عليه وسلم ، وأنا الصديق الأكبر ، لا يقولها بعدي إلا كذاب ، صليت قبل الناس بسبع سنين الراوي: - المحدث: الألباني (http://www.dorar.net/mhd/1420) - المصدر: ضعيف ابن ماجه (http://www.dorar.net/book/3645&ajax=1) - الصفحة أو الرقم: 24
خلاصة حكم المحدث: باطل

عن علي : أنا الصديق الأكبر الراوي: عباد بن عبدالله الأسدي المحدث: الإمام أحمد (http://www.dorar.net/mhd/241) - المصدر: تهذيب التهذيب (http://www.dorar.net/book/1171&ajax=1) - الصفحة أو الرقم: 5/98
خلاصة حكم المحدث: منكر

قال ابن حجر في ترجمته في تهذيب التهذيب : عباد بن عبد الله الأسدي الكوفي . روى عن على . وعنه المنهال بن عمرو . قال البخاري : فيه نظر . وذكره ابن حبان في الثقات . قلت ( أي ابن حجر ) : وقال ابن سعد : له أحاديث . وقال على بن المديني ضعيف الحديث . وقال ابن الجوزي : ضرب ابن حنبل على حديثه عن على : أنا الصديق الأكبر ، وقال : هو منكر . وقال ابن حزم : هو مجهول . ا . هـ



أنت أول من آمن بي, وأنت أول من يصافحني يوم القيامة, وأنت الصديق الأكبر, وأنت الفاروق, تفرق بين الحق والباطل, وأنت يعسوب المؤمنين, والمال يعسوب الكفار .
الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: الشوكاني - المصدر: الفوائد المجموعة - الصفحة أو الرقم: 344
خلاصة حكم المحدث: في إسناده محمد بن عبيد الله بن أبي رافع متهم وعباد ضعيف, رافضي

سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول لعلي : أنت أول من آمن بي , وأنت أول من يصافحني يوم القيامة , وأنت الصديق الأكبر , وأنت الفاروق تفرق بين الحق والباطل , وأنت يعسوب المؤمنين , والمال يعسوب الكافرين
الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: الذهبي - المصدر: ترتيب الموضوعات - الصفحة أو الرقم: 100
خلاصة حكم المحدث: [فيه] محمد بن عبيد الله واه , وعلي بن هاشم ثقة شيعي , وعباد رافضي

أعتقد المقصود ب "عباد" هو نفسه عباد بن عبد الله الأسدي الكوفي و هو رافضي
آفته عباد  تعقبه الذهبي بأن عبادا ضعيف.
اسناده ضعيف جدا فيه عباد بن عبدالله الأسدي (الكوفي)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق