الاثنين، 17 نوفمبر 2014

أفضل هذه الأمة بعد نبيها: أبو بكر ثم عمر ثم عثمان ثم علي

 أفضل هذه الأمة بعد نبيها: أبو بكر ثم عمر ثم عثمان ثم علي

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.
أما بعد:
فهذا مبحث لطيف في بيان أنَّ أفضل هذه الأمة بعد نبيها: أبو بكر، ثم عمر، ثم عثمان ثم علي - رضي الله عنهم أجمعين -.

1- قَالَ الصَّحَابِيُّ الْجَلِيلُ عَبْدُ اللهِ بْن عُمَرَ (ت:73هـ): [كُنَّا نُخَيِّرُ بَيْنَ النَّاسِ فِي زَمَنِ النَّبِيِّ ، فَنُخَيِّرُ أَبَا بَكْرٍ، ثُمَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ، ثُمَّ عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ]([1]).
2- وَقَالَ الإمَامُ الطَّبَرِيُّ (ت:310هـ): [وَكَذَلِكَ نَقُولُ: فَأَفْضَل أَصْحَابه : الصِّدِّيقُ أَبُو بَكْرٍ ، ثُمَّ الْفَارُوقُ بَعْدَهُ عُمَرُ، ثُمَّ ذُو النُّورَيْنِ عُثْمَانُ بْنُ عَفَّان ، ثُمَّ أَمِيْرُ المؤمنينَ وإمامُ الْمُتَّقِينَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ، رضوان الله عَلَيْهِم أَجْمَعِينَ]([2]).
3- وَقَالَ الإمَامُ أَبُو بَكْرٍ الآجُرِّيُّ (ت:360هـ): [وَمَذْهَبُنَا فِيهِم أَنَّا نَقُولُ فِي الْخلافَةِ والتَّفْضِيْلِ: أَبُو بَكْرٍ، ثُمَّ عُمَرُ، ثُمَّ عُثْمَانُ، ثمَّ عليٌّ، رَضِيَ اللهُ عَنْهُم]([3]).
4- وَقَالَ الإمَامُ ابنُ أبِي زَيْدٍ القَيْرَوَانِيُّ(ت:386هـ): [بَابُ مَا تَنْطِقُ بِهِ الأَلْسِنَةُ، وتَعْتَقِدُهُ الأَفْئِدَةُ مِنْ وَاجِبِ أُمُورِ الدِّيَانَاتِ...].
ثُم قَالَ: [وَأفْضَلُ الصَّحَابَةِ الخُلَفاءُ الرَّاشِدُونَ المَهْدِيُّونَ: أَبُو بَكْرٍ، ثُمَّ عُمَرُ، ثُمَّ عُثْمَانُ، ثمَّ عَلِيٌّ، رَضِيَ اللهُ عَنْهُم أَجْمَعِيْنَ]([4]).
5- وَقَالَ الإمَامُ ابنُ أبِي زَمَنِيْن (ت:399هـ): [وَمِنْ قَوْلِ أَهْلِ اَلسُّنَّةِ: أَنَّ أَفْضَلَ هَذِهِ اَلأُمَّةِ بَعْدَ نَبِيِّنَا : أَبُو بَكْرٍ، وَعُمَرُ، وَأَفْضَلَ اَلنَّاسِ بَعْدَهُمَا: عُثْمَانُ وَعَلِيٌّ]([5]).
6- وَقَالَ الإمَامُ أبُو نُعَيْمٍ الأَصْبَهَانِيُّ (ت:430هـ): [وَمِنْهُم مَنْ يَقُولُ: أَبُو بَكْرٍ، ثُمَّ عُمَرُ، ثُمَّ عُثْمَانُ، ثمَّ عَلِيٌّ، رَضِيَ اللهُ عَنْهُم أَجْمَعِيْنَ، وَذَلِكَ قَوْل أَهْلِ الْجَمَاعَةِ وَالأثَرِ مِنْ رواةِ الْحَدِيثِ، وَجُمْهُورِ الأمَّةِ]([6]).
7- وَقَالَ الإمَامُ أبُو عُثمان الصابونِيُّ (ت:449هـ): [وَيَشْهَدُونَ وَيَعْتَقِدُونَ أَنَّ أَفْضَلَ أَصْحَابِ رَسُولِ اللهِ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ -: أَبُو بَكْرٍ، ثُمَّ عُمَرُ، ثُمَّ عُثْمَانُ، ثمَّ عَلِيٌّ، وأَنَّهُم الْخُلَفَاء الرَّاشِدُونَ ...]([7]).
8- وَقَالَ الإمَامُ ابنُ قُدَامَة (ت:620هـ): [وأَفْضَلُ أُمَّتِهِ: أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ، ثُمَّ عُمَرُ الْفَارُوقُ، ، ثُمَّ عُثْمَانُ ذُو النُّورَيْنِ، ، ثمَّ عَلِيٌّ الْمُرْتَضَى، رَضِيَ اللهُ عَنْهُم أَجْمَعِيْنَ ...]([8]).
9- وَقَالَ شَيْخُ الإسلامِ ابنُ تيمية(ت:728هـ): [وَكَمَا أَجْمَعَ الصَّحَابَةُ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ - عَلَى تَقْدِيمِ عُثْمَانَ فِي الْبَيْعَةِ، مَعَ أَنَّ بَعْضَ أَهْلِ السُّنَّةِ كَانُوا قَدْ اخْتَلَفُوا فِي عُثْمَانَ وَعَلِيٍّ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا بَعْدَ اتِّفَاقِهِمْ عَلَى تَقْدِيمِ أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ - أَيُّهُمَا أَفْضَلُ؟
فَقَدَّمَ قَوْمٌ عُثْمَانَ وَسَكَتُوا، أَوْ رَبَّعُوا بِعَلِيِّ، وَقَدَّمَ قَوْمٌ عَلِيّاً، وَقَوْمٌ تَوَقَّفُوا؛ لَكِنْ اسْتَقَرَّ أَمْرُ أَهْلِ السُّنَّةِ عَلَى تَقْدِيمِ عُثْمَانَ.
وَإِنْ كَانَتْ هَذِهِ الْمَسْأَلَةُ - مَسْأَلَةُ عُثْمَانَ وَعَلِيٍّ - لَيْسَتْ مِنْ الأُصُولِ الَّتِي يُضَلَّلُ الْمُخَالِفُ فِيهَا عِنْدَ جُمْهُورِ أَهْلِ السُّنَّة، لَكِنَّ الْمَسْأَلَةَ الَّتِي يُضَلَّلُ الْمُخَالِفُ فِيهَا هِيَ "مَسْأَلَةُ الْخِلافَةِ"، وَذَلِكَ أَنَّهُمْ يُؤْمِنُونَ بِأَنَّ الْخَلِيفَةَ بَعْدَ رَسُولِ اللَّهِ : أَبُو بَكْرٍ، ثُمَّ عُمَرُ، ثُمَّ عُثْمَانُ، ثُمَّ عَلِيٌّ، وَمَنْ طَعَنَ فِي خِلافَةِ أَحَدٍ مِنْ هَؤُلاءِ الأَئِمَّةِ فَهُوَ أَضَلُّ مِنْ حِمَارِ أَهْلِهِ]([9]).


ــــــ حاشية ـــــــ
([1]) أخرجه البخاري (3655). وقال الحافظ في "فتح الباري" (7/20-ط.الريان): [وفِي الحديث تقديم عُثْمان بعد أبي بكر وعُمر، كما هو المشهور عند جمهور أهل السنة، وذهب بعض السلف إلى تقديم عليّ على عثمان، وممن قال به سفيان الثوري ويقال أنه رجع عنه، وقال به ابن خزيمة وطائفة قبله وبعده، وقيل لا يفضل أحدهما على الآخر، قاله مالك في المدونة، وتبعه جماعة منهم يحيى القطان، ومن المتأخرين ابن حزم. وحديث الباب حجة للجمهور ...].
([2]) "صريح السنة" (ص26-ط.مكتبة التوعية).
([3]) "الشريعة" (5/2312).
([4]) "رسالة الإمام ابن أبي زيد القيرواني" (ص19-ط.الحلبي).
([5]) "أصول السنة" (ص270-رياض الجنة).
([6]) "الإمامة والرد على الرافضة" (ص206).
([7]) "عقيدة السلف وأصحاب الحديث" (ص289).
([8]) "لُمْعَة الاعتقاد" (ص45-ط.دار التأصيل).
([9]) "مجموع الفتاوى" (3/153).

منقول من احمد المصري
============
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم:
من المفاهيم الخاطئة التي يعتقدها الشيعة هو ان سيدنا علي رضي الله عنه هو أفضل الناس بعد النبي صلى الله عليه وسلم،لكن يا ترى هل هذا الموقف صحيح وما موقف الامام علي رضي الله عنه منه:

الامام علي رضي الله عنه يرى ان أفضل الناس بعد النبي صلى الله عليه وسلم هو أبو بكر الصديق رضي الله عنه ثم عمر بن الخطاب رضي الله عنه،وهناك مواقف:

1-الموقف الأول من أحد أصحابه وهو أبو جحيفة وهب السوائي الذي كان يراه أفضل الناس بعد النبي صلى الله عليه وسلم لكنه صحح له هذا الغلط:

عن أبي جحيفة قال : كنت أرى ان عليا رضي الله عنه أفضل الناس بعد رسول الله صلى الله عليه و سلم فذكر الحديث قلت لا والله يا أمير المؤمنين انى لم أكن أرى ان أحدا من المسلمين بعد رسول الله صلى الله عليه و سلم أفضل منك قال: أفلا أحدثك بأفضل الناس كان بعد رسول الله صلى الله عليه و سلم؟قال قلت بلى: فقال أبو بكر رضي الله عنه فقال أفلا أخبرك بخير الناس كان بعد رسول الله صلى الله عليه و سلم وأبي بكر قلت بلى قال عمر رضي الله عنه .
مسند أحمد:ج1/ص127 ح1054 وفضائل الصحابة:ج1/ص302 ح404
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده قوي .

عن وهب السوائي قال خطبنا على رضي الله عنه فقال : من خير هذه الأمة بعد نبيها؟فقلت: أنت يا أمير المؤمنينقال لا، خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر ثم عمر رضي الله عنه وما نبعد ان السكينة تنطق على لسان عمر رضي الله عنه .
مسند أحمد:ج1/ص106 ح834 وفضائل الصحابة:ج1/ص84 ح50
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده قوي 


2-الموقف الثاني من ابنه محمد بن الحنفية:

عن محمد بن الحنفية قال قلت لأبي :أي الناس خير بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: أبو بكر قلت ثم من قال ثم عمر وخشيت أن يقول عثمان قلت ثم أنت قال ما أنا إلا رجل من المسلمين .
صحيح البخاري:ج3/ص1342 ح3468 وسنن أبي داود:ج4/ص206 ح4629 وفضائل الصحابة:ج1/ص153 ح136 وج1/ص372 ح554 والمعجم الأوسط:ج5/ص94 ح4772 وج7/ص322 ح7622 .


وهنا نضع بعض الشهادات المتناثرة للامام علي في أفضلية الشيخين وهي متواترة وسنكتفي فقط ببعضها،واللبيب من الاشارة يفهم :

عن عبد خير قال قال علي لما فرغ من أهل البصرة ان خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر وبعد أبي بكر عمر وأحدثنا احداثا يصنع الله فيها ما شاء.فضائل الصحابة:ج1/ص310 ح423 و ج1/ص147 ح 128و المعجم الأوسط:ج3/ص366 ح3420 ومسند أحمد:ج1/ص127 ح1052 وج1/ص115 ح926

قال علي: خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر وبعد أبي بكر عمر ولو شئت أن أحدثكم بالثالث لفعلت.
مصنف ابن أبي شيبة:ج6/ص351 ح31950 ومسند ابن الجعد:ج1/ص311 ح2109 والمعجم الأوسط:ج7/ص239 ح7382

قال عبد خير الهمداني وأبو جحيفة السوائي وكانت له صحبة وزر بن حبيش وسويد بن غفلة وعمرو بن معدي كرب قالوا: سمعنا عليا يقول خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر ثم عمر ولو شئت ان أخبركم بالثالث لفعلت.فضائل الصحابة:ج1/ص307 ح414

عن عبد الله بن سلمة عن علي أنه خطب فقال إن خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر ومن بعد أبي بكر عمر ولو شئت أن اسمي الثالث لسميته.فضائل الصحابة:ج1/ص318 ح439

عن عمرو بن حريث عن علي رضي الله عنه أنه كان قاعدا على المنبر فذكر أبا بكر وعمر رضي الله عنهما فقال إن خير هذه الأمة بعد بعد نبيها صلى الله عليه وسلم أبو بكر والثاني عمر ولو أشاء أن أذكر الثالث ذكرته.المعجم الكبير:ج1/ص107 ح178 وفضائل الصحابة:ج1/ص300 ح397

منقول من كاوا محمد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق