الثلاثاء، 22 يوليو 2014

دليل غيبة المهدي في السرداب من كتب الشيعة


صورة سرداب الغيبة 


============


يعتقد الشيعة ((الرافضة)) ان المهدى المنتظر قابع في 

سرداب في مدينة سامراء منذ اكثر من 1200 سنة 
ويعتقدون كذلك ان النسخة الصحيحة من القرآن الكريم توجد معه
ويعتقدون ايضاً انه لا يصح الجهاد الا بخروج (( مهديهم))


===========

===========

السرداب عند الشيعة



 سوف نسرد الروايات التي رواها الرافضة في كتبهم حول السرداب الموجود في العراق , ونبدأ بقول من يسمونه بالشهيد الأول حيث قال : (( ويستحب زيارة المهدي عليه السلام في كل مكان وكل زمان ، والدعاء بتعجيل الفرج عند زيارته ، وتتأكد زيارته في السرداب بسر من رأى )) الدروس جـ 2 ص ( 16 ) .

ويقول الجوهري : (( وكذا يستحب مؤكدا زيارة الامام المهدي الحجة صاحب الزمان أبي القاسم محمد بن الحسن عليه السلام عجل الله فرجه وسهل الله مخرجه ، ولد بسر من رأى ليلة الجمعة ، وقيل ضحى خامس عشر شعبان سنة خمس وخمسين ومائتين ، أمه صقيل ، وقيل نرجس ، وقيل مريم بنت زيد العلوية ، وهو الذي يملا الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا ، أسأل الله تعالى به وبآبائه الطاهرين أن يصلي على محمد وآل محمد ، وأن يرزقني رضاه ، ويعرف بيني وبينه ، ويعدني في أوليائه وشيعته وأنصاره ، فانه أرحم الراحمين ، ويستحب زيارته في كل مكان وكل زمان ، والدعاء بتعجيل الفرج في زيارته ، وتتأكد زيارته في السرداب المعروف بسر من رأى )) جواهر الكلام جـ 2 ص ( 100 ) .


ويقول أيضاً : (( والظاهر انصراف نذر زيارتهم عليهم السلام إلى قصدهم في أمكانهم حتى الحجة ( عجل الله تعالى فرجه الشريف ) منهم وإن كان عليه السلام يزار في كل مكان إلا أن يريد ذلك لا خصوص السرداب )) نفس المصدر جـ 53 ص ( 429 ) .


ويقول محمد بن المشهدي : (( إذا وصلت الى حرمه صلى الله عليه وسلم بسر من رأى فاغتسل والبس اطهر ثيابك وقف على باب حرمه عليه السلام قبل ان تنزل السرداب وزر بهذه الزيارة وقل : السلام عليك يا خليفة الله وخليفة ابائه المهديين ، السلام عليك يا وصي الاوصياء الماضين ، السلام عليك يا حافظ اسرار رب العالمين ، السلام عليك يا بقية الله من الصفوة المنتجبين )) المزار ص ( 586 ) .


ويقول : (( ثم تخرج ووجهك الى القبرين على اعقابهم ، وتأتي سرداب الغيبة فتقف بين البابين ماسكا جانب الباب بيدك ثم تنحنح كالمستأذن ، وسم وانزل وعليك السكينة والوقار ، وصل ركعتين في عرصة السرداب وقل : الله اكبر الله اكبر لا اله الا الله والله اكبر ولله الحمد ، الحمد لله الذي هدانا لهذا وعرفنا اولياءه واعداءه ، ووفقنا لزيارة ائمتنا ، ولم تجعلنا من المعاندين الناصبين ، ولا من الغلاة المفوضين ، ولا من المرتابين المقصرين... )) نفس المصدر ص ( 657 ) .


ويقول : (( تتمة في زيارة سيدنا ومولانا حجة الله الخلف الصالح أبي القاسم محمد المهدي صاحب الزمان صلوات الله عليه وعلى آبائه بسر من رأى فإذا وصلت إلى حرمه بسر من رأى فاغتسل والبس أطهر شيابك وقف على باب حرمه عليه السلام قبل أن تنزل السرداب وزر بهذه الزيارة فقل : السلام عليك يا خليفة الله وخليفة آبائه المهديين السلام عليك يا وصي الاوصياء الماضين السلام عليك ..... )) نفس المصدر ص ( 203 ) .


ويقول : (( فإذا نزلت السرداب فقل : السلام على الحق الجديد والعالم الذي علمه لا يبيد السلام على محيي المؤمنين ومبير الكافرين السلام على مهدي الامم وجامع الكلم السلام على خلف السلف وصاحب الشرف السلام على حجة المعبود وكلمة المحمود السلام على معز الاولياء .. )) نفس المصدر ص ( 208 ) .


ويقول المجلسي : (( ومن عجائب الاتفاق أن تاريخ الفراغ من إتمام هذا السرداب ، يوافق يومه مع يوم ولادة الخواجه ، يوم السبت حادي عشر جمادى الاولى سنة 597 تمام عمره خمسة وسبعون سنة وسبعة أيام )) بحار الأنوار جـ 84 ص ( 318 ) .


ويقول : (( صفته عليه السلام : شاب مربوع القامة ، حسن الوجه والشعر يسيل على منكبيه ، أقنى الانف ، أجلى الجبهة ، قيل : إنه غاب في السرداب والحرس عليه وكان ذلك سنة ست وسبعين ومأتين )) بحار الأنوار جـ 15 ص ( 44 ) .


ويقول : (( ومن ذلك ما عرفته ممن حققت حديثه وصدقته أنه قال : كتبت إلى مولانا المهدي صلوات الله عليه وعلى آبائه الطاهرين كتابا يتضمن عدة مهمات ، وسألت جوابه بقلمه الشريف عنها . وحملته معي إلى السرداب الشريف بسر من رأى فجعلت الكتاب في السرداب ثم خفت عليه فأخذته معي وكانت ليلة جمعة وانفردت في بعض حجر مشهد المقدس )) نفس المصدر جـ 25 ص ( 54 ) .


ويقول : (( زيارة المشهد الشريف بسر من رأى على مشرفه السلام ثم أنحدر إلى أهلي فحسن له ذلك ، فترك ثيابه ونفقته عند السعيد رضي الدين وتوجه . قال : فلما دخلت المشهد وزرت الائمة عليهم السلام نزلت السرداب واستغثت بالله تعالى وبالامام عليه السلام وقطعت بعض الليل في السرداب وبقيت في المشهد إلى الخميس ثم مضيت إلى دجلة ، واغتسلت ولبست ثوبا نظيفا وملات إبريقا كان معي وصعدت اريد المشهد فرأيت أربعة فرسان خارجين من باب السور وكان حول المشهد قوم من الشرفاء يرعون أغنامهم ، فحسبتهم منهم ، فالتقينا فرأيت شابين أحدهما عبد مخطوط وكل واحد منهم متقلد بسيف وشيخا منقبا بيده رمح والآخر متقلد بسيف وعليه فرجية ملونة فوق السيف ، وهو متحنك بعذبته )) نفس المصدر جـ 25 ص ( 62 ) .


ويقول : (( في زيارة القائم عليه السلام في السرداب " ووفقني يا رب للقيام بطاعته ، وللثوى في خدمته ، والمكث في دولته ، واجتناب معصيته ، فان توفيتني اللهم قبل ذلك فاجعلني يا رب فيمن يكر في رجعته ، ويملك في دولته ، ويتمكن في أيامه ، ويستظل تحت أعلامه ، ويحشر في زمرته ، وتقر عينه برؤيته " )) نفس المصدر جـ 35 ص ( 95 ) .


ويقول أيضاً : (( فهذا مستند لزيارة القايم صلوات الله عليه في أي مكان أراد ، ويتوجه إلى السرداب المقدس . )) نفس المصدر جـ 89 ص ( 367 ) .


ويقول : (( ...على محمد وآل محمد ، واستجب وصل على محمد وآله أجمعين . ثم تخرج عنهما ولا تول ظهرك إليهما وامض إلى السرداب فزر صاحب الامر صلوات الله عليه بما سيأتي )) نفس المصدر جـ 99 ص ( 78 ) .


ويقول : (( ثم اعلم أنه يستحب زيارته صلوات الله عليه في كل مكان وزمان ، وفي السرداب المقدس وعند قبور أجداده الطاهرين صلوات الله عليهم أجمعين أفضل ، وفي الازمنة الشريفة لا سيما ليلة ميلاده وهي النصف من شعبان على الاصح ، وليلة القدر التي تنزل عليه فيها الملائكة والروح أنسب .. )) النفس المصدر جـ 99 ص ( 119 ) .


ويقول الماحوزي : (( وقال نور الدين علي بن محمد المكي المالكي في الفصول المهمة : انه غاب في السرداب والحرس عليه ، وكان ذلك سنة ست وسبعين ومائتين من الهجرة ، وتزعم الشيعة أنه دخل السرداب في دار أبيه وامه تنظر إليه ، فلم يخرج إليها بعد ذلك ، وعمره يومئذ تسع سنين . وذكر ابن الأزرق في تاريخ ميافارقين أنه دخل السرداب سنة خمس وسبعين ومائتين وعمره سبع عشرة سنة )) كتاب الأربعين ص ( 227 ) .


ويقول المولى حيدر الشيرواني : (( وقيل : إنه دخل السرداب سنة خمس وسبعين وما ئتين للهجرة وعمره سبع عشرة سنة )) مناقب أهل البيت (ع) ص ( 298 ) .


ويقول علي النمازي : (( باب زيارة الإمام المستتر عن الأبصار الحاضر في قلوب الأخيار المنتظر في الليل والنهار الحجة بن الحسن ( عليه السلام ) في السرداب وغيره )) مستدرك سفينة البحار جـ 4 ص ( 361 ) .


ويقول : (( سردب : فضل سرداب المقدس المعظم في سر من رأى ، وزيارة مولانا الحجة المنتظر ( عليه السلام ) فيه يعرف مما ورد من الأدعية والكلمات التي يقال عند باب السرداب المقدس كقوله : إلهي إني وقفت على باب بيت من بيوت نبيك محمد ( صلى الله عليه وآله ) ، وكقوله : اللهم إن هذه بقعة طهرتها ، وعقوة شرفتها ....الخ )) نفس المصدر جـ 4 ص ( 12 ).


ويقول علي الكوراني العاملي المسكين : (( زيارة سادسة يزار بها مولانا صاحب الامر صلوات الله عليه ، إذا زرت العسكريين صلوات الله عليهما . . فأت إلى السرداب وقف ماسكا جانب الباب كالمستأذن وسم وانزل وعليك السكينة والوقار وصل ركعتين في عرصة السرداب وقل : إلهى إني قد وقفت على باب بيت من بيوت نبيك محمد صلواتك عليه وآله ، وقد منعت الناس من الدخول إلى بيوته إلا بإذنه.... )) معجم أحاديث المهدي جـ 4 ص ( 493 ) ,


ويقول حسن الصدر : (( ولما أنزل في سرداب بقعته ليوضع في لحده كان الحاج ملازمان المازندراني واقفا على باب السرداب إلى جنبى ، فقال لى " الله اكبر " وأخذته الرعدة . فقلت له : ما دهاك ؟ فقال : هذا الحجة صاحب الزمان عليه الصلاة والسلام قد حضر إليه وهو الان في السرداب فاني أعرف رائحته المباركة )) تكملة آمل الآمال ص ( 428 ) .


ويقول ابن أبي الفتح الإربلي : (( واما الجواب عن انكارهم بقاؤه في السرداب من غير أحد يقوم بطعامه وشرابه فعنه جوابان احدهما بقاء عيسى عليه السلام في السماء من غير أحد يقوم بطعامه وشرابه وهو بشر مثل المهدي عليه السلام فكما جاز بقاءه في السماء والحالة هذه فكذلك المهدي في السرداب )) كشف الغمة جـ 3 ص ( 295 ) .


ويقول : (( وتوجه قال فلما دخلت المشهد وزرت الائمة عليه السلام ونزلت السرداب واستغثت بالله تعالى وبالامام عليه السلام وقضيت بعض الليل في السرداب وبت في المشهد إلى الخميس ثم مضيت إلى دجلة واغتسلت ولبست ثوبا نظيفا وملات ابريقا كان معي وصعدت اريد المشهد )) نفس المصدر جـ 3 ص ( 297 ) .


ومن كتب السنة يقول محمد قلعجي : (( عند الشيعة : الشخص الذي ينصب واسطة بين الامام الثاني عشر المختفي في السرداب - كما يزعمون - وبين أتباعه من طائفة الشيعة )) معجم لغة الفقهاء ص ( 101 ) .


أما بخصوص موضوع عيسى عليه السلام فيقول تعالى { و من نعمره ننكسه في الخلق أ فلا يعقلون } ويقول محمد حسين الطباطبائي : (( التعمير التطويل في العمر، و التنكيس تقليب الشيء بحيث يعود أعلاه أسفله و يتبدل قوته ضعفا و زيادته نقصا و الإنسان في عهد الهرم منكس الخلق يتبدل قوته ضعفا و علمه جهلا و ذكره نسيانا)) تفسير الميزان جـ 17 ص ( 108 ).


أو بحسب تعبير المجلسي : (( معناه أن من طال عمره وكبر سنه رجع إلى مثل ماكان عليه في حال صغره وطفوليته ، فيستولي عليه عند ذلك النقصان في جميع آلاته )) . بحار الأنوار جـ 90 ص ( 36 ) . فإذا أثبت القرآن الكريم هذه الحقيقة فلا يجوز أن نستثنى منها أحد إلا إذا ذُكر هذا الاستثناء في القرآن الكريم نفسه كما في مسألة عيسى عليه السلام !!


أما أحتجاجهم بالخضر عليه السلام فهو ميت , ودليل ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم : " لا يبقى على رأس مائة سنة ممن هو اليوم على ظهر الأرض أحد " . صحيح البخاري جـ 1 ص ( 279 ) صحيح مسلم جـ 7 ص ( 187 ) وغيرها .


فكما رأيت أخي الفاضل .. فعقيدة السرداب هي من كتبهم , ومن أفواههم ندينهم , وليست هي فرية من أهل السنة كما يزعم جهالهم , وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين ..



يقول صاحب المنار المنيف 1/152


وأما الرافضة الإمامية فلهم قول رابع وهو أن المهدي هو محمد بن الحسن العسكري المنتظر

من ولد الحسين بن علي لا من ولد الحسن الحاضر في الأمصار الغائب عن الأبصار
الذي يورث العصا ويختم الفضا

دخل سرداب سامراء طفلا صغيرا من أكثر من خمس مئة سنة فلم تره بعد ذلك عين ولم يحس فيه بخبر ولا أثر


وهم ينتظرونه كل يوم يقفون بالخيل على باب السرداب


ويصيحون به أن يخرج إليهم أخرج يا مولانا لآحتج يا مولانا ثم يرجعون بالخيبة والحرمان فهذا دأبهم ودأبه


ولقد أحسن من قال


ما آن للسرداب أن يلد الذي كلمتموه بجهلكم ما آنا


فعلى عقولكم العفاء فإنكم ثلثتم العنقاء والغيلانا


ولقد أصبح هؤلاء عارا على بني آدم وضحكة يسخر منها كل عاقل




وقال ياقوت الحموي في معجم البلدان 3/173


سامراء لغة في سر من رأى مدينة كانت بين بغداد وتكريت على شرقي دجلة وقد خربت وفيها لغات سامراء ممدود وسامرا مقصور وسر من رأ مهموز الآخر وسر من را مقصور الآخر أما سامراء فشاهده قول البحتري وأرى المطايا لا قصور بها عن ليل سامراء تذرعه وسر من را مهموز في قول الحسين بن الضحاك سر من را أسر من بغداد قاله عن بعض ذكرها المعتاد وسر من راء ممدود الآخر في قول البحتري لأرحلن وآمالي مطرحة بسر من راء مستبطي لها القدر وسامرا مقصور وسر من رأى وساء من رأى عن الجوهري وسراء وكتب المنتصر إلى المتوكل وهو بالشام إلى الله أشكو عبرة تتحير ولو قد حدا الحادي لظلت تحدر فياحسرتا إن كنت في سر من رأى مقيما وبالشام الخليفة جعفر وقال أبو سعد سامراء بلد على دجلة فوق بغداد بثلاثين فرسخا يقال لها سر من رأى فخففها الناس وقالوا سامراء وهي في الإقليم الرابع طولها تسع وستون درجة وثلثا درجة وعرضها سبع وثلاثون درجة وسدس تعديل نهارها أربع عشرة ساعة غاية ارتفاع الشمس بها تسع وسبعون درجة وثلث ظل الظهر درجتان وربع ظل العصر أربع عشرة درجة بين الطولين ثلاثون درجة سمت القبلة إحدى عشرة درجة وثلث وعن الموصلي ثلاث وثمانون درجة وعرضها مائة وسبع عشرة درجة وثلث وعشر


وبها السرداب المعروف في جامعها الذي تزعم الشيعة أن مهديهم يخرج منه


وقد ينسبون إليها بالسر مري وقيل إنها مدينة بنيت لسام فنسبت إليه بالفارسية سام راه وقيل بل هو موضع عليه الخراج قالوا بالفارسية ساء مره أي هو موضع الحساب وقال حمزة كانت سامراء مدينة عتيقة من مدن الفرس ............ الخ


==============
==============


 أحمد الكاتب: تاريخ أسطورة المهدي المنتظر

http://www.youtube.com/watch?v=Bj44cwBdby8


السيد كمال الحيدري يدك عرش ولادة المهدي  
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=169298

==========
==========

عقيدة الغيبة

...................

التي يقول عنها شيخهم القمي الملقب عندهم بالصدوق في كتابه إكمال الدين


ما نصه: "من أنكر القائم عليه السلام في غيبته مثل إبليس في امتناعه في السجود لآدم" انتهى.

والغيبة ـ إخواني في الله ـ عند الشيعة هي أن إمامهم الحادي عشر الحسن العسكري قد ولد له ولد، هو محمد بن الحسن إمامهم الثاني عشر، وأن هذا الولد قد دخل سرداباً في دار أبيه بمدينة سر من رأى، وعمره خمس سنوات وغاب غيبتين غيبة صغرى وغيبة كبرى، فالغيبة الصغرى هي الغيبة التي كان السفراء الواسطة فيها بين هذا الإمام وبين بقية الشيعة، ولا يعلم بمكان هذا الإمام إلا خاصته من الشيعة، وقد كانت مدة هذه الغيبة أربعاً وسبعين سنة على خلاف بينهم في تحديد هذه المدة، أما الغيبة الكبرى ـ إخواني في الله ـ فهي التي اختفى فيها الإمام الثاني عشر محمد بن الحسن العسكري عن السفراء، وعن خاصته من الشيعة بدخوله السرداب في دار أبيه، ومن أجل هذا فالشيعة يجتمعون كل ليلة بعد صلاة المغرب أمام باب السرداب، ويهتفون باسمه ويدعونه للخروج حتى تشتبك النجوم، وللشيعة الإمامية أدعية عند زيارة الإمام الغائب ذكرها علماؤهم في كتبهم المعتمدة لديهم، ككتاب "بحار الأنوار" للمجلسي، وكتاب "كلمة المهدي" للشيرازي، وكتاب "المزار الكبير" لمحمد المشهدي، وكتاب "مصباح الزائر" لعلي بن طاووس، جاء فيها ما نصه: "ثم ائتي سرداب الغيبة، وقِف بين البابين، ماسكاً جانب الباب بيدك، ثم تنحنح كالمستأذن وسم وانزل، وعليك السكينة والوقار، وصل ركعين في عرضة السرداب، وقل: اللهم طال الانتظار وشمت بنا الفجار وصعب علينا الانتظار، اللهم أرنا وجه وليك الميمون، في حياتنا وبعد المنون، اللهم إني أدين لك بالرجعة، وبين يدي صاحبي هذه البقعة، الغوث الغوث الغوث، يا صاحب الزمان ـ عياذاً بالله تعالى من هذا الشرك ـ هجرتُ لزيارتك الأوطانِ، وأخفيت أمري عن أهل البلدان، لتكون شفيعاً عند ربي وربك إلى أن قالوا: يا مولاي يا ابن الحسن بن علي، جئتك زائراً لك" 
انتهى نص الدعاء.

================
===============

شرع الشيعة زيارة الي سرداب الغيبة في سامراء العراق

======================


ملحق الزيارات(1)



زيارة صاحب الأمر(2)


إلهي إني قد وقفت على باب من بيوت نبيك محمد صلواتك عليه وآله, وقد منعت الناس من الدخول إلى بيوته إلا بإذنه, فقلت: (يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي إلا أن يؤذن لكم), اللهم وإني أعتقد حرمة نبيك في غيبته, كما أعتقد في حضرته, وأعلم أن رسلك وخلفاءك أحياء عندك يرزقون, فرحين, يرون مكاني ويسمعون كلامي ويردون سلامي علي, وأنك حجبت عن سمعي كلامهم وفتحت باب فهمي بلذيذ مناجاتهم فإني أستأذنك يا رب أولاً, وأستأذن رسولك صلواتك عليه وآله ثانياً وأستأذن خليفتك الإمام المفترض علي طاعته في الدخول في ساعتي هذه إلى بيته, وأستأذن ملائكتك الموكلين بهذه البقعة المباركة المطيعة لك السامعة, [ثالثاًًً] السلام عليكم أيتها الملائكة الموكلين بهذا المشهد الشريف المبارك ورحمة الله وبركاته.


بإذن الله وإذن رسوله وإذن خلفائه وإذن هذا الإمام وبإذنكم صلوات الله عليكم أجمعين, أدخل هذا البيت متقرباً إلى الله بالله ورسوله محمد وآله الطاهرين فكونوا ملائكة الله أعواني, وكونوا أنصاري حتى أدخل هذا البيت, وأدعو الله بفنون الدعوات, وأعترف لله بالعبودية, ولهذا الإمام وآبائه صلوات الله عليهم بالطاعة(3).


(بسم الله وبالله, وفي سبيل الله, وعلى ملة رسول الله, أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له, وأشهد أن محمد عبده ورسوله).


سلام الله(4) وبركاته تحياته وصلواته على مولاي صاحب الزمان, صاحب الضياء والنور, والدين المأثور, واللواء المشهور, والكاتب المنشور, وصاحب الدهور والعصور, وخلف الحسن, الإمام المؤتمن, والقائم المعتمد, المنصور المؤيد, والكهف والعضد, وعماد الإسلام, وركن الأنام, ومفتاح الكلام, وولي الأحكام, وشمس الظلام, والبدر التمام، ونضرة الأيام، وصاحب الصمصام، وفلاّق الهام، والبحر القمقام, والسيد الهمام, وحجة الخصام, وباب المقام ليوم القيام والسلام على مفرج الكربات, وخواض الغمرات, ومنفس الحسرات, وبقية الله في أرضه, وصاحب فرضه, وحجته على خلقه, وعيبة عمله, وموضع صدقه, والمنتهى إليه مواريث الأنبياء, ولديه موجود آثار الأوصياء, وحجة الله وابن رسوله, والقيم مقامه, وولي أمر الله, ورحمة الله وبركاته.


اللهم كما انتجبته لعلمك, واصطفيته لحكمك, وخصصته بمعرفتك, وجللته بكرامتك, وغشيته برحمتك, وربيته بنعمتك, وغذيته بحكمتك, واخترته لنفسك, واجتبيته لبأسك, وارتضيته لقدسك, وجعلته هادياً لمن شئت من خلقك, وديان الدين بعدلك, وفصل القضايا بين عبادك, ووعدته أن تجمع به الكلم, وتفرج به عن الأمم, وتنير بعدله الظلم, وتطفئ به نيران الظلم, وتقمع به حر الكفر وآثاره, وتطهر به بلادك, وتشفي به صدور عبادك, وتجمع به الممالك كلها, قريبها وبعيدها, عزيزها وذليلها, وشرقها وغربها, وسهلها وجبلها, صباها ودبورها, شمالها وجنوبها, برها وبحرها, حزونها ووعورها, يملأها قسطاً وعدلاً كما ملأت ظلماً وجوراً, وتمكن له فيها, وتنجز به وعد المؤمنين, حتى لا يشرك بك شيئاً, وحتى لا يبقى حق إلا ظهر, ولا عدل إلا زهر, وحتى لا يستخفي بشيء من الحق, مخافة أحد من الخلق.


اللهم صل عليه صلاة تظهر بها حجته, وتوضح به بهجته, وترفع بها درجته, وتؤيد بها سلطانه, وتعظم بها برهانه, وتشرف بها مكانه, وتعلي بها بنيانه, وتعز بها نصره, وترفع بها قدره, وتسمي بها ذكره, وتظهر بها كلمته وتكثر بها نصرته, وتعز بها دعوته, وتزيده بها إكراماً, وتجعله للمتقين إماماً, وتبلغه في هذا المكان, مثل هذا الأوان, وفي كل مكان وأوان, منا تحية وسلام, لا يبلى جديده, ولا يفني عديده.


السلام عليك يا بقية الله في أرضه وبلاده, وحجته على عباده, السلام عليك يا خلف السلف, السلام عليك يا صاحب الشرف, السلام عليك يا حجة المعبود, السلام عليك يا كلمة المحمود, السلام عليك يا شمس الشموس, السلام عليك يا مهدي الأرض, ومبين عين الفرض, السلام عليك يا مولاي يا صاحب الزمان والعالي الشأن, السلام عليك يا خاتم الأوصياء, ابن خاتم الأنبياء, السلام عليك يا معز الأولياء ومذل الأعداء, السلام عليك أيها الإمام الوحيد, والقائم الرشيد, السلام عليك أيها الإمام الفريد, السلام عليك أيها الإمام المنتظر, والحق المشتهر, السلام عليك أيها الإمام الولي المجتبى, والحق المنتهى, السلام عليك أيها الإمام المرتجى لإزالة الجور والعدوان, السلام عليك أيها الإمام المبيد, لأهل الفسوق والطغيان, السلام عليك أيها الإمام الهادم بنيان الشرك والنفاق, والحاصد فروع الغي والشقاق, السلام عليك أيها المدخر لتجديد الفرائض والسنن, السلام عليك يا طامس آثار الزيغ والأهواء, وقاطع حبائل الكذب والفتن والإمراء, السلام عليك أيها المؤمل لإحياء الدولة الشريفة, السلام عليك يا جامع الكلمة على التقوى, السلام عليك يا باب الله, السلام عليك يا ثار الله, السلام عليك يا محيي معالم الدين وأهله, السلام عليك يا قاسم شوكة المعتدين, السلام عليك يا وجه الله الذي لا يهلك ولا يبلى إلى يوم الدين, السلام عليك يا ركن الإيمان, السلام عليك أيها السبب المتصل بين الأرض والسماء السلام عليك يا صاحب الفتح وناشر راية الهدى, السلام عليك يا مؤلف شمل الصلاح والرضا, السلام عليك يا طالب آثار الأنبياء, وأبناء الأنبياء, والثائر بدم المقتول بكربلاء, السلام عليك أيها المنصور على من اعتدى, السلام عليك أيها المضطر المجاب إذا دعا, السلام عليك يا بقية الخلائف, البر التقي الباقي لإزالة الجور والعدوان.


السلام عليك يا بن النبي المصطفى, السلام عليك يا بن علي المرتضى. السلام عليك يا بن فاطمة الزهراء, السلام عليك يا بن خديجة الكبرى, السلام عليك يا بن السادة المقربين, والقادة المتقين, السلام عليك يا بن النجباء الأكرمين, السلام عليك يا بن الأصفياء المهتدين, السلام عليك يا بن الهداة المهتدين, السلام عليك يا بن خيرة الخير, السلام عليك يا بن سادة البشر, السلام عليك يا بن الغطارفة الأكرمين والأطايب المطهرين, السلام عليك يا بن البررة المنتجبين, والخضارمة الأنجبين, السلام عليك يا بن الحجج المنيرة, والسراج المضيئة, السلام عليك يا بن الشهب الثاقبة, السلام عليك يا بن قواعد العلم, السلام عليك يا بن معادن الحلم, السلام عليك يا بن الكواكب الزاهرة, والنجوم الباهرة, السلام عليك يا بن الشموس الطالعة, السلام عليك يا بن الأقمار الساطعة, السلام عليك يا بن السبل الواضحة والأعلام اللائحة, السلام عليك يا بن السنن المشهورة, السلام عليك يا بن المعالم المأثورة, السلام عليك يا بن الشواهد المشهودة والمعجزات الموجودة, السلام عليك يا بن الصراط المستقيم, والنبأ العظيم, السلام عليك يا بن الآيات البينات, والدلائل الظاهرات, السلام عليك يا بن البراهين الواضحات, السلام عليك يا بن الحجج البالغات, والنعم السابغات, السلام عليك يا بن طه المحكمات, وياسين الذريات, والطور والعاديات. السلام عليك يا بن من دنا فتدلى, فكان قاب قوسين أو أدنى, واقترب من العلي الأعلى، ليت شعري أين استقرت بك النوى, أم بأي وادي طوى, عزيز علي أن ترى الخلق ولا ترى, ولا يسمع لك حسيس ولا نجوى, عزيز علي أن تحيط بك الأعداء, بنفسي أنت من مغيب ما غاب عنا, بنفسي أنت من نازح ما نزح عنا, ونحن نقول الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله أجمعين.



زيارة ثانية لصاحب الأمر(5)


سلام الله الكامل التام, الشامل العام, وصلواته وبركاته الدائمة, على حجة الله ووليه في أرضه وبلاده, وخليفته في خلقه وعباده, وسلالة النبوة, وبقية العترة والصفوة, وصاحب الزمان, ومظهر الإيمان, ومعلن أحكام القرآن, ومطهر الأرض, وناشر العدل في الطول والعرض, والحجة القائم المهدي, والإمام المنتظر المرتضى, الطاهر ابن الأئمة المعصومين, السلام عليك يا وارث علم النبيين, ومستودع حكم الوصيين, السلام عليك يا عصمة الدين, السلام عليك يا معز المؤمنين المستضعفين, السلام عليك يا مذل الكافرين المتكبرين.


السلام عليك يا مولاي صاحب الزمان, يا بن رسول الله, السلام عليك يا بن أمير المؤمنين, السلام عليك يا بن فاطمة الزهراء, سيدة نساء العالمين, السلام عليك يا بن الأئمة الحجج على الخلق أجمعين, السلام عليك يا مولاي سلام مخلص لك في الولاء, أشهد أنك الإمام المهدي قولاً وفعلاً, وأنك الذي تملأ الأرض قسطاً وعدلاً, عجل الله فرجك, وسهل مخرجك, وقرب زمانك, وكثر أنصارك وأعوانك, وأنجز لك وعدك, فهو أصدق القائلين (ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين) يا مولاي حاجتي كذا وكذا فاشفع لي إلى ربك في نجاحها(6).



زيارة ثالثة لصاحب الأمر(7)


السلام عليك يا خليفة الله في أرضه, وخليفة رسوله وآبائه الأئمة المعصومين المهتدين, السلام عليك يا حافظ أسرار رب العالمين, السلام عليك يا وارث علم المرسلين, السلام عليك يا بقية الله في الصفوة المنتجبين, السلام عليك يا بن الأنوار الزاهرة, السلام عليك يا بن الأشباح الباهرة, السلام عليك يا بن الصور النيرة الطاهرة, السلام عليك يا وارث كنز العلوم الإلهية, السلام عليك يا حافظ مكنون الأسرار الربانية, السلام عليك يا من خضعت له الأنوار المجدية, السلام عليك يا باب الله الذي لا يؤتى إلا منه, السلام عليك يا سبيل الله الذي من سلك غيره هلك, السلام عليك يا حجاب الله الأزلي القديم, السلام عليك يا بن شجرة طوبى وسدرة المنتهى, السلام عليك يا نور الله الذي لا يُطفأ, السلام عليك يا حجة الله التي لا تخفى, السلام عليك يا لسان الله المعبر عنه, السلام عليك يا وجه الله المتقلب بين أظهر عباده, سلام من عرفك بما تعرفت به إليه, ونعتك ببعض نعوتك التي أنت أهلها وفوقها.


أشهد أنك الحجة على من مضى ومن بقي, وأن حزبك هم الغالبون, وأولياءك هم الفائزون, وأعداءك هم الخاسرون, وأنك حائز كل علم, وفاتق كل رتق, ومحقق كل حق, ومبطل كل باطل, وسابق لا يلحق, رضيت بك يا مولاي إماماً هادياً, وولياً مرشداً, لا أبتغي بك بدلاً, ولا أتخذ من دونك ولياً, وأنك الحق الثابت الذي لا ريب فيه, لا ارتاب ولا أغتاب لأمد الغيبة, ولا أتحير لطول المدة, وأن وعد الله بك حق, ونصرته لدينه بك صدق, طوبى لمن سعد بولايتك, وويل لمن شقي بجحودك وأنت الشافع المطاع الذي لا يدافع, ذخرك الله سبحانه لنصرة الدين, وإعزاز المؤمنين, والانتقام من الجاحدين, الأعمال موقوفة على ولايتك, والقوال معتبرة بإمامتك, من جاء بولايتك واعترف بإمامتك قبلت أعماله, وصدقت أقواله, وتضاعف له الحسنات, وتمحى عنه السيئات, ومن زل عن معرفتك, واستبدل بك غيرك, أكبه الله على منخريه في النار, ولم يقبل له عملاً, ولم يقم له يوم القيامة وزناً.


أشهد يا مولاي أن مقالي ظاهرة كباطنه, وسره كعلانيته, وأنت الشاهد علي بذلك وهو عهدي إليك, وميثاقي المعهود لديك إذ أنت نظام الدين, وعز الموحدين, ويعسوب المتقين, وبذلك أمرني فيك رب العالمين.


فلو تطاولت الدهور وتمادت الأعصار, لم أزدد بك إلا يقيناً, ولك إلا حباً, وعليك إلا اعتماداً, ولظهورك إلا توقعاً, ومرابطة بنفسي ومالي وجميع ما أنعم به علي ربي, فإن أدركت أيامك الزاهرة, وأعلامك الظاهرة ودولتك القاهرة, فعبد من عبيدك, معترف بحقك, متصرف بين أمرك ونهيك, أرجو بطاعتك الشهادتين بين يديك, وبولايتك السعادة فيما لديك, وإن أدركني الموت قبل ظهورك فأتوسل بك إلى الله سبحانه أن يصلي على محمد وآل محمد, وأن يجعل لي كرة في ظهورك, ورجعة في أيامك, لأبلغ من طاعتك مرادي, وأشفي من أعدائك فؤادي, يا مولاي وقفت في زيارتي إياك موقف الخاطئين, المستغفرين النادمين. أقول: عملت سوءاً وظلمت نفسي, وعلى شفاعتك يا مولاي متكلي ومعولي, وأنت ركني وثقتي, ووسيلتي إلى ربي, وحسبي بك ولياً ومولى وشفيعاً, والحمد لله الذي هداني لولايتك, وما كنت لأهتدي لولا أن هداني الله حمداً يقتضي ثبات النعمة, وشكراً يوجب المزيد من فضله, والسلام عليك يا مولاي وعلى آبائك وإلى الأئمة المهتدين, ورحمة الله وبركاته, وعلي منكم السلام(8).



زيارة رابعة لصاحب الأمر(9)


السلام على الحق الجديد, والعالم الذي علمه لا يبيد, السلام على محيي المؤمنين, ومبيد الكافرين, السلام على مهدي الأمم, السلام على خلف السلف, وصاحب الشرف, السلام على حجة المعبود, وكلمة المحمود, السلام على معز الأولياء, ومذل الأعداء, السلام على وارث الأنبياء, وخاتم الأوصياء, السلام على القائم المنتظر, والعدل المشتهر, السلام على السيف الشاهر, والقمر الزاهر, والنور الباهر, السلام على شمس الظلام, وبدر التمام, السلام على ربيع الأنام, ونضرة الأيام, السلام على صاحب الصمصام, وفلاق الهام, السلام على صاحب الدين المأثور, والكتاب المسطور, السلام على بقية الله في بلاده, وحجته على عباده, المنتهى إليه مواريث الأنبياء, ولديه موجود آثار الأصفياء, المؤتمن على السر, والوالي للأمر. السلام على المهدي, الذي وعد الله عز وجل به الأمم, أن يجمع به الكلم, ويلم به الشعث, ويملأ به الأرض قسطاً وعدلاً ويمكّن له, وينجز به وعد المؤمنين, أشهد يا مولاي أنك والأئمة من آبائك, أئمتي وموالي, في الحياة الدنيا ويوم يقوم الأشهاد, أسألك يا مولي أن تسأل الله تبارك وتعالى في صلاح شأني, وقضاء حوائجي وغفران ذنوبي, والأخذ بيدي في ديني ودنياي وآخرتي لي ولإخواني وأخواتي والمؤمنين والمؤمنات كافة, إنه غفور رحيم(10).


اللهم صل على حجتك في أرضك, وخليفتك في بلادك, الداعي إلى سبيلك, والقائم بقسطك, والفائز بأمرك, ولي المؤمنين, ومبير الكافرين, ومجلي الظلمة, ومنير الحق, والصادع بالحكمة, والموعظة الحسنة والصدق, وكلمتك وعيبتك وعينك في أرضك, المترقب الخائف, الولي الناصح, سفينة النجاة وعلم الهدى, ونور أبصار الورى, وخير من تقمص وارتدى, والوتر الموتور, ومفرج الكرب, ومزيل الهم, وكاشف البلوى, صلوات الله عليه وعلى آبائه الهادين, والقادة الميامين, ما طلعت كواكب الأسحار, وأورقت الأشجار, وأينعت الأثمار, واختلف الليل والنهار, وغردت الأطيار.


اللهم انفعنا بحبه, واحشرنا في زمرته, إله الحق آمين رب العالمين (الصلاة عليه صلى الله عليه): اللهم صل على محمد وأهل بيته, وصل على ولي الحسن ووصيه ووارثه, القائم بأمرك, والغائب في خلقك, والمنتظر إذنك.


اللهم صل عليه وقرب بعده, وأنجز وعده, وأوفي عهده, واكشف عن بؤسه حجاب الغيبة, وأظهر بظهوره صحائف المحنة, وقد أمامه الرعب, وثبت به القلب, وأقم به الحرب, وأيده بجند من ملائكة مسومين, وسلطه على أعداء دينك أجمعين, وألهمه أن لا يدع منهم ركناً إلا هده, ولا هاماً إلا قده, ولا كيداً إلا رده, ولا فاسقاً إلا حده, ولا فرعون إلا أهلكه, ولا ستراً إلا هتكه, ولا علماً إلا نكسه, ولا سلطاناً إلا كبسه, ولا رمحاً إلا قصفه, ولا مطرداً إلا خرقه, ولا جنداً إلا فرقه, ولا منبراً إلا أحرقه, ولا سيفاً إلا كسره, ولا صنماً إلا رضّه, ولا دماً إلا أراقه, ولا جوراً إلا أباده, ولا حصناً إلا هدمه, ولا باباً إلا ردمه, ولا قصراً إلا أخربه, ولا مسكناً إلا فتشه, ولا سهلاً إلا أوطنه, ولا جبلاً إلا صعده, ولا كنزاً إلا أخرجه, برحمتك يا أرحم الراحمين.



زيارة خامسة للإمام المهدي(11)


الله أكبر الله أكبر, لا إله إلا الله والله أكبر, ولله الحمد, الحمد لله الذي هدانا لهذا, وعرفنا أولياءه وأعداءه, ووفقنا لزيارة أئمتنا ولم يجعلنا من المعاندين الناصبين, ولا من الغلاة المفوضين, ولا من المرتابين المقصرين, السلام على ولي الله وابن أوليائه, السلام على المدخر لكرامة أولياء الله وبوار أعدائه, السلام على النور الذي أراد أهل الكفر إطفاءه, فأبى الله إلا أن يتم نوره بكرههم وأيده بالحياة حتى يظهر على يده الحق بكرههم وأيده بالحياة حتى يظهر على يده الحق برغمهم, أشهد أن الله اصطفاك صغيراً وأكمل لك علومه كبيراً, وأنك حي لا تموت حتى تبطل الجبت والطاغوت.


اللهم صل عليه وعلى خدامه وأعوانه, على غيبته ونأيه, واستره ستراً عزيزاً, واجعل له معقلاً حريزاً, واشدد اللهم وطأتك على معاندته, واحرس مواليه وزائريه, اللهم كما جعلت قلبي بذكره معموراً, فاجعل سلاحي بنصرته مشهوراً, وإن حال بيني وبين لقائه الموت الذي جعلته على عبادك حتماً, وأقدرت به على خليقتك رغماً, فابعثني عند خروجه, ظاهراً من حفرتي, مؤتزراً كفني, حتى أجاهد بين يديه, في الصف الذي أثنيت على أهله في كتابك, فقلت: (كأنهم بنيان مرصوص).


اللهم طال الانتظار وشمت بنا الفجار, وصعب علينا الانتظار, اللهم أرنا وجه وليك الميمون, في حياتنا وبعد المنون, اللهم إني أدين لك بالرجعة, بين يدي صاحب هذه الرقعة, الغوث الغوث الغوث, يا صاحب الزمان, قطعت في وصلتك الخلان, وهجرت لزيارتك الأوطان, وأخفيت أمري عن أهل البلدان لتكون شفيعاً عند ربك وربي, وإلى آبائك وموالي في حسن التوفيق لي, وإسباغ النعمة علي, وسوق الإحسان إلي.


اللهم صل على محمد وآل محمد, أصحاب الحق, وقادة الخلق, واستجب مني ما دعوتك, وأعطني ما لم أنطق به في دعائي, من صلاح ديني ودنياي, إنك حميدٌ مجيد, وصلى الله على محمد وآله الطاهرين(12).


اللهم عبدك الزائر في فناء وليك المزور, الذي فرضت طاعته على العبيد والأحرار, أنقذت به أولياءك من عذاب النار, اللهم اجعلها زيارة مقبولة ذات دعاء مستجاب من مصدق بوليك غير مرتاب, اللهم لا تجعله آخر العهد به ولا بزيارته, ولا تقطع أثري من مشهده, وزيارة أبيه وجده, اللهم اخلف علي نفقتي, وانفعني بما رزقتني, في دنياي وآخرتي لي ولإخواني وأبوي وجميع عترتي, أستودعك الله أيها الإمام الذي تفوز به المؤمنين, ويهلك على يديه الكافرين المكذبين.



استئذان السرداب المقدس(13)


اللهم إن هذه بقعة طهرتها وعقوة شرفتها, ومعالم زكيتها, حيث أظهرت فيها أدلة التوحيد, وأشباح العرش المجيد, الذين اصطفيتهم ملوكاً لحفظ النظام, واخترتهم رؤساء لجميع الأنام وبعثتهم لقيام القسط في ابتداء الوجود إلى يوم القيامة, ثم مننت عليهم باستنابة أنبيائك لحفظ شرائعك وأحكامك, فأكملت باستخلافهم زيارة المنذرين كما أوجبت رياستهم في فطر المكلفين. فسبحانك من إله ما أرأفك, ولا إله إلا أنت من ملك ما أعدلك, حيث طابق صنعك ما فطرت عليه العقول, ووافق حكمك ما قررته في المعقول والمنقول فلك الحمد على تقديرك الحسن الجميل, ولك الشكر على قضائك المعلل بأكمل التعليل, فسبحان من لا يسأل عن فعله ولا ينازع في أمره, وسبحان من كتب على نفسه الرحمة قبل ابتداء خلقه, والحمد لله الذي من علينا بحكام يقومون مقامه لو كان حاضراً في المكان, ولا إله إلا الله الذي شرفنا بأوصياء يحفظون الشرائع في كل الأزمان, والله أكبر الذي أظهرهم لنا بمعجزات يعجز عنها الثقلان, ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم الذي أجرانا على عوائده الجميلة في الأمم السالفين.


اللهم فلك الحمد والثناء العلي, كما وجب لوجهك البقاء السرمدي وكما جعلت نبينا خير النبيين, وملوكنا أفضل المخلوقين, واخترتهم على علم على العالمين, وفقنا للسعي إلى أبوابهم العامرة إلى يوم الدين, واجعل أرواحنا تحن إلى مواطن أقدامهم, ونفوسنا تهوى النظر إلى مجالسهم وعرصاتهم, حتى كأننا نخاطبهم في حضور أشخاصهم. فصلى الله عليهم من سادة غائبين, ومن سلالة طاهرين, ومن أئمة معصومين.


اللهم فأذن لنا بدخول هذه العرصات, التي استعبدت بزيارتها أهل الأرضين والسماوات, وأرسل دموعنا بخشوع المهابة, وذلل جوارحنا بذل العبودية, وفرض الطاعة, حتى نقر بما يجب لهم من الأوصاف, ونعترف بأنهم شفعاء الخلائق إذا نصبت الموازين في يوم الأعراف, والحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى محمد وآله الطاهرين(14).



زيارة سادسة للإمام المهدي(15)


السلام عليك يا خليفة الله وخليفة آبائه المهديين, السلام عليك يا وصي الأنبياء الماضين, السلام عليك يا حافظ أسرار رب العالمين, السلام عليك يا بقية الله من الصفوة المنتجبين, السلام عليك يا بن الأنوار الزاهرة, السلام عليك يا بن الأعلام الباهرة, السلام عليك يا بن العترة الطاهرة, السلام عليك يا معدن العلوم النبوية, السلام عليك يا باب الله الذي لا يؤتي إلا منه، السلام عليك يا سبيل الله الذي من سلك غيره هلك، السلام عليك يا ناظر شجرة طوبى، وسدرة المنتهى، السلام عليك يا نور الله الذي لا يطفأ، السلام عليك يا حجة الله التي لا تخفى، السلام عليك يا حجة الله على من في الأرض والسماء. السلام عليك سلام من عرفك بما عرفك به الله، ونعتك ببعض نعوتك التي أنت أهلها وفوقها، أشهد أنك الحجة على من مضى ومن بقي، وأن حزبك هم الغالبون، وأولياءك هم الفائزون وأعداءك هم الخاسرون، وأنك خازن كل علم، وفاتق كل رتق، ومحقق كل حق، ومبطل كل باطل، رضيتك يا مولاي إماماً وهادياً وولياً ومرشداً لا أبتغي بك بدلاً، ولا أتخذ من دونك ولياً.


أشهد أنك الحق الثابت الذي لا عيب فيه، وأن وعد الله فيك حق لا أرتاب لطول الغيبة، وبعد الأمد، ولا أتحير مع من جهلك وجهل بك، منتظر متوقع لأيامك، وأنت الشافع الذي لا تنازع والولي الذي لا تدافع، ذخرك الله لنصرة الدين، وإعزاز المؤمنين والانتقام من الجاحدين المارقين. أشهد أن بولايتك تقبل الأعمال، وتزكى الأفعال، وتضاعف الحسنات وتمحى السيئات، فمن جاء بولايتك واعترف بإمامتك قبلت أعماله، وصدقت أقواله وتضاعفت حسناته، ومحيت سيئاته، ومن عدل عن ولايتك، وجهل معرفتك، واستبدل بك غيرك، أكبه الله على منخره في النار، ولم يقبل الله له عملاً، ولم يقم له يوم القيامة وزناً. 


أشهد الله وأشهد ملائكته وأشهدك يا مولاي بهذا، ظاهره وباطنه، وسره كعلانيته، وأنت الشاهد على ذلك، وهو عهدي إليك، وميثاقي لديك، إذ أنت نظام الدين، ويعسوب المتقين، وعز الموحدين، وبذلك أمرني رب العالمين، فلو تطاولت الدهور، وتمادت الأعمار، لم أزدد فيك إلا يقيناً، ولك إلا حباً، وعليك إلا متكلاً ومعتمداً، ولظهورك إلا متوقعاً ومنتظراً، ولجهادي بين يديك مترقباً، فأبذل نفسي ومالي وولدي وأهلي وجميع ما خولني ربي بين يديك، والتصرف بين أمرك ونهيك مولاي.


فإن أدركت أيامك الزاهرة، وأعلامك الباهرة، فها ذا أنا عبدك المتصرف بين أمرك ونهيك، أرجو به الشهادة بين يديك، والفوز لديك، مولاي فإن أدركني الموت قبل ظهورك، فإني أتوسل بك وبآبائك الطاهرين إلى الله تعالى، وأسأله أن يصلي على محمد وآل محمد، وأن يجعل لي كرة في ظهورك، ورجعة في أيامك، لأبلغ من طاعتك مرادي، وأشفي من أعدائك فؤادي، مولاي وقفت في زيارتك موقف الخاطئين، النادمين الخائفين، من عقاب رب العالمين، وقد اتكلت على شفاعتك، ورجوت بموالاتك وشفاعتك محو ذنوبي، وستر عيوبي، ومغفرة زللي، فكن لوليك يا مولاي عند تحقيق أمله، وأسأل الله غفران زلـله، فقد تعلق بحبلك، وتمسك بولايتك، وتبرأ من أعدائك.


اللهم صل على محمد وآله، وأنجز لوليك ما وعدته، اللهم أظهر كلمته، وأعل دعوته، وانصره على عدوه وعدوك يا رب العالمين، اللهم صل على محمد وآل محمد، وأظهر كلمتك التامة، ومغيبك في أرضك الخائف المترقب، اللهم انصره نصراً عزيزاً، وافتح له فتحاً قريباً يسيراً.


اللهم وأعز به الدين بعد الخمول، وأطلع به الحق بعد الأفول، وأجل بل الظلمة، واكشف به الغمة، اللهم وآمن به البلاد، واهد به العباد، اللهم املأ به الأرض عدلاً وقسطاً، كما ملئت ظلماً وجوراً، إنك سميع مجيب، السلام عليك يا ولي الله ائذن لوليك في الدخول إلى حرمك، صلوات الله عليك وعلى آبائك الطاهرين، ورحمة الله وبركاته(16).




1- هناك زيارات مذكورة في (البحار) وغيره لم يرد على صدورها عن صاحب الأمر (عليه السلام) ولكن قرائن عديدة ربما تدل على صدورها منه (عليه السلام): 


1: إن رواتها من فطاحل العلماء أمثال الشيخ المفيد, والسيد ابن الطاووس, والشهيد السعيد - قدس الله أرواحهم - وغيرهم, ويستبعد جداً أن يخترع أمثال هؤلاء مثل هذه الزيارات المطولة [لمزيد من التحقيق يراجع ما نقلناه عن المحقق النوري (قدس الله سره) في أول الحقل الرابع (ملحق الأدعية)].


2: لم تنسب هذه الزيارات إلى أحد من المعصومين (عليهم السلام) ولو كانت صادرة من أحدهم - غير الحجة (عليه السلام) - اقتضى الأمر أن تنسب إليه.


3: لم تنقل هذه الزيارات عن روات عاشوا في حياة المعصومين (عليهم السلام) قبل الغيبتين الصغرى والكبرى, ولو كانت لغير صاحب الأمر (عليه السلام) - لاتقفت العادة أن يرويها من عاشوا عصور باقي الأئمة (عليهم السلام).


4: عبارات هذه الزيارات مشابهة لزيارات مروية عن المعصومين (عليهم السلام) خصوصاً لما ورد عن صاحب اللأمر (عليه السلام).


فلهذه الأمور وغيرها أحببنا إيرادها, وفي نفس الوقت جعلناها في الملحق للإلفات إلى ذلك.


2- السيد علي بن طاووس (قدس سره) في كتاب (مصباح الزائر) ص216 قال: إذا فرغت من زيارة العسكريين (عليهما السلام) فامض إلى السرداب المقدس وقف على بابه وقل:..


3- قال ابن طاووس (قدس سره) ثم تنزل مقدماً رجلك اليمنى وتقول:...


4- قال: وكبر الله وسبحه وهلله فإذا استقررت فيه فقف مستقبل القبيلة وقل:.. 


5- السيد علي بن طاووس (قدس سره): في (مصباح الزائر) ص225 قال: زيارة أخرى لها صلوات الله عليه, تصلي ركعتين, وتقول بعدها:.. 


6- قال السيد ابن طاووس (قدس سره) بعد نقل هذه الزيارة: وادع بما أحببت وتنصرف ولا تحول وجهك حتى تخرج من الباب.


7- السيد علي بن طاووس (قدس سره) في (مصباح الزائر) ص226: زيارة أخرى له (عليه السلام), وقد تعدى ذكر الاستئذان في أول زيارة (عليه السلام) فأغنى ذلك عن الإعادة في كل زيارة, فإذا دخلت بعد الأذن فقل:.. 


(ويقصد) بالإذن ما مر آنفاً (اللهم وقفت على باب بيت من بيوت نبيك الخ).


8- قال السيد ابن طاووس (قدس سره) , ثم صل صلاة الزيارة وقد تقدم بيانها في الزيارة الأولى فإذا فرغت منها فقل: [وذكر دعاء: (اللهم على محمد وأهل بيته الهادين المهديين العلماء الصادقين... - إلى آخره) التي ذكرناها في ملحق الأدعية].


9- أ: السيد علي بن طاووس (قدس سره) في (مصباح الزائر) ص228 قال: زيارة أخرى مستحسنة يزار بها صلوات الله عليه وسلامه وتقول:... 


ب: الشيخ محمد بن مكي الشهيد الأول (قدس سره) في كتاب (المزار) المعروف بـ(مزار الشهيد) ص64.


ج: الشيخ محمد بن المشهدي (قدس سره) في كتابه (المزار) الذي أسماه المجلسي (قدس سره) بـ(المزار الكبير) ص194.


د: العلامة المجلسي (قدس سره) في بحار الأنوار: ج102 ص119 نقلاً عن الشيخ المفيد (قدس سره).


قالوا: وروى بطريق آخر أن تقول عند النزول السرداب:... 


10- ثم تصلي الزيارة اثني عشرة ركعة كل ركعتين بتسليمة فإذا فرغت فقل:... 


11- أ: السيد علي بن طاووس (قدس سره) في (مصباح الزائر) ص229 قال: زيارة أخرى يزار بها مولانا صاحب الأمر صلوات الله عليه (قال): إذا زرت العسكريين (صلوات الله عليهما) فأت إلى السرداب وقف ماسكاً جانب الباب كالمستأذن, وسم [يعني: قل بسم الله الرحمن الرحيم] وانزل عليك السكينة والوقار, وصل ركعتين في عرصة السرداب وقل:... 


ب: الشيخ محمد بن المشهدي (قدس سره) في كتابه (المزار) الذي يسميه العلامة المجلسي (قدس سره) بـ(المزار الكبير) ص216: 


12- قال: ثم ادخل الصفة [وهي الآن حجرة صغيرة في نهاية السرداب المقدس] فصل ركعتين وقل:... 


13- العلامة المجلسي (قدس سره) في (بحار الأنوار) ج102 ص115. قال: وجدت في نسخة قديمة من مؤلفات أصحابنا ما هذا لفظه: استئذان على السرداب المقدس والأئمة (عليهم السلام):... 


14- ثم قبّل العتبة, وادخل خاشعاً باكياً, فإنه [يعني: البكاء] الأذن, منهم صلوات الله عليهم أجمعين.


15- أ: الشيخ محمد بن المشهدي في كتاب (المزار) الذي وصفه المجلسي (قدس سره) بـ(المزار الكبير) ص194.


ب: الشيخ محمد بن مكي الشهيد الأول (قدس سره) في كتابه في (المزار) ص62.


ج: العلامة المجلسي في (بحار الأنوار) ج102 ص116 نقلاً عن الشيخ المفيد (قدس سره) قال: فإذا فرغت من زيارة جده وبيه فقف على باب حرمه فقل:... 


(ولعل) المقصود بباب حرمه - كما رأينا بعض الفقهاء يعمل ذلك وقد يستفاد من كلام المفيد (قدس سره) بعد تمام الزيارة - هو قبل النزول من درج السرداب المقدس, عند باب الفوقاني - والله اعلم.


(ولا يخفى) أن هذه الزيارة والزيارة الثالثة كأنها زيارة واحدة نقلت بروايتين, لكن حيث كان الاختلاف في العبارات, والزيادة, أو النقيصة فيهما كثيراً لذلك آثرنا ذكرها كما رويت - آنفاً - مرة بعنوان زيارة ثالثة, ومرة - هنا - بعنوان زيارة سادسة. 


16- ثم ائت سرداب الغيب وقف بين البابين، ماسكاً جانب الباب بيدك، ثم تنحنح كالمستأذن وسم وانزل، وعليك السكينة والوقار، وصل ركعتين في عرصة السرداب، وقل: (الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الحمد لله الذي هدانا لهذا) إلى آخر الزيارة الخامسة التي نقلناها آنفاً عن السيد بن طاووس، والشيخ محمد بن المشهدي (قدس سرهما) إلى قوله: (وانفعني بحبهم يا رب العالمين) .


قالوا: ثم تصلي صلاة الزيارة اثنتي عشر ركعة كل ركعتين بتسليمة ثم تدعو بعدها بالدعاء المروي عنه (عليه السلام): (إلهي عظم البلاء ...).


(أقول) حيث أنه سبق أن ذكرنا هذا الدعاء في حقل الأدعية فلا نكرر نقله هنا.


===========

===========
ومن ادعى انه ليس في السرداب فوجب عليك اثبات وجوده في مكان اخر 

على أي حال أن كان موجود في السرداب أو خارج السرداب فهومثل قلته أي لا فائدة منه


لقد ابتدع الشيعة ا دعية لزيارة سرداب غيبة مهدي الشيعة الخرافة منها 


دعاء الندبة 


والعهد


وزيارة صاحب الزمان


واذا لم يكن في السرداب لماذا يزورونه ويدعونه ويطلبون عنده حاجاتهم


القمّي يقول / (( وأن هذا الولد قد دخل سرداباً في دار أبيه بمدينة سر من رأى، وعمره خمس سنوات وغاب غيبتين غيبة صغرى وغيبة كبرى، فالغيبة الصغرى هي الغيبة التي كان السفراء الواسطة فيها بين هذا الإمام وبين بقية الشيعة، ولا يعلم بمكان هذا الإمام إلا خاصته من الشيعة، وقد كانت مدة هذه الغيبة أربعاً وسبعين سنة على خلاف بينهم في تحديد هذه المدة، أما الغيبة الكبرى ـ إخواني في الله ـ فهي التي اختفى فيها الإمام الثاني عشر محمد بن الحسن العسكري عن السفراء، وعن خاصته من الشيعة بدخوله السرداب في دار أبيه، ))


=======

=======

خرافة اختفاء المهدي في السرداب خوفا من القتل 

ونظرية الخوف وهذه أقوي نظرية في تفسير سبب غيبة المهدي 

---------------------------------- 


فقد روى الكليني في (الكافي )والصدوق في (إكمال الدين) مجموعة روايات عن الإمام الصادق (ع) تشير إلى إن سبب الغيبة هو الخوف على الحياة والتقية . 

وقال الشيخ المفيد في (الارشاد):· خلف الحسن ابنه المنتظر لدولة الحق وكان قد أخفى مولده ، وستر أمره لصعوبة الوقت وشدة طلب سلطان الزمان له واجتهاده في البحث عن أمره ، ولِما شاع من مذهب الإمامة فيه وعرف من انتظارهم له ، فلم يظهر ولده في حياته ولا عرفه الجمهور بعد وفاته . 
واعتبر المفيد إن الظروف المحيطة بغيبة (الإمام المهدي) اصعب بكثير من الظروف التي أحاطت بالأئمة السابقين من أهل البيت الذين لم يختفوا عن الأنظار ، وكانوا يتحصنون بالتقية ، وان سلاطين الزمان كانوا يعلمون قيام المهدي بالسيف ، ولذلك كانوا احرص على ملاحقته واستئصال شأفته ، وان السبب الذي كان يمنعه من الخروج هو قلة الأعوان والأنصار . 
(نقول لماذا لم يظهر الي الان وقد قامت دولة شيعية في ايران دولة ولاية الفقيه فلا تنقصه الاعوان ولا الانصار ) 
وأكد السيد المرتضى في (الشافي):· إن سبب غيبته إخافة الظالمين له ومنعهم يده عن التصرف فيما جعل إليه التدبير والتصرف فيه ، فإذا حيل بينه وبين مراده سقط عنه فرض القيام بالإمامة ، وإذا خاف على نفسه وجبت غيبته ولزم استتاره .
وقال الكراجكي في (كنز الفوائد):· إن السبب في غيبة الإمام إخافة الظالمين له وطلبهم بسفك دمه وإعلام الله انه متى أبدى شخصه لهم قتلوه ، ومتى قدروا عليه أهلكوه ، وانما يلزمه القيام بواجباته بشرط التمكن والقدرة وعدم المنع والحيلولة وإزالة المخافة على النفس والمهجة ، فمتى لم يكن ذلك فالتقية واجبة ، والغيبة عند الأسباب الملجئة إليها لازمة ، لأن التحرر من المضار واجب عقلا وسمعا . 
وحصر الطوسي أسباب الغيبة في الخوف ، وقال:· لا علة تمنع من ظهوره (ع) إلا خوفه على نفسه من القتل ، لأنه لو كان غير ذلك لما ساغ له الاستتار ، وكان يتحمل المشاق والأذى ، فان منازل الأئمة وكذلك الأنبياء (ع) إنما تعظم منزلتهم لتحملهم المشاق العظيمة في ذات الله . 

ومنها مارواه زرارة عن الإمام الباقر(عليه السلام) قال: «إن للقائم غيبة قبل ظهوره، قلت: ولِمَ؟ قال: يخاف ـ وأومى بيده الى بطنه، قال زرارة يعني: القتل علل الشرائع: 1 / 246، غيبة النعماني: 176، غيبة الطوسي: 201 


ومنها ما روي عن الإمام الرضا(عليه السلام) أنّه قال ـ في جواب من سأله عن علة الغيبة ـ : «لئلا يكون في عنقه بيعة اذا قام بالسيف» 

علل الشرائع: 1/ 245، عيون الأخبار الرضا: 1 / 273. 

زراره عن الإمام الصادق (ع) أنه قال : " إن للقائم غيبة قبل ظهوره قلت : لم قال يخاف القتل 

"(24منتخب الأثر ص 269) 

ويرد على نظرية الخوف 


------------------------------------ 


لماذا يخاف الإمام (محمد بن الحسن) على نفسه من القتل ، 

وقد خرج الإمام الحسين وضحى بنفسه في كر بلاء؟ 

,ثانيا العلاقة بين أهل البيت والعباسيين في تلك الفترة كانت طبيعية وإيجابية ولا يوجد فيها ضغط أو توتر سياسي ، فلا حاجة أيضا إلى الغيبة . وإذا قلنا إن الإمام الثاني عشر هو واحد من الأئمة وليس آخرهم ، كما كان الاماميون يعتقدون في البداية وحتى نهاية القرن الثالث ، فلا توجد ضرورة للغيبة ، لأن الأئمة السابقين كانوا جميعا معرضين للقتل ولم يغيبوا. وإذا قلنا إن الإمام الثاني عشر (المهدي) يجوز له استخدام التقية كسائر الأئمة فرضا ، فانه كان بمقدوره إن ينفي هويته ومهدويته إلى إن يظهر ، ولم يكن بحاجة إلى الغيبة منذ ولادته. 

ومثال على تلك العلاقة الطبيعية الايجابية في تلك الفترة 
بان زوج الخليفة المأمون ابتنه ام الفضل الي الامام الجواد 
قال المفيد : كان المأمون قد شغف بأبي جعفر عليه‏ السلام لما رأى من فضله مع صغر سنه و بلوغه في العلم و الحكمة و الأدب و كمال العقل ما لم يساوه فيه أحد من مشايخ أهل الزمان فزوجه ابنته أم الفضل و حملها إلى المدينة و كان متوفرا على إكرامه و تعظيمه و إجلال قدره»] الارشاد : 2/281 . 

ومن هنا يتضح مدى بطلان اعتقاد الرافضة بنظرية غيبة الامام المهدي الخرافة الذي لم يولد وقالوا انه غاب في سرداب الغيبة في سامراءخوفا من القتل . 


===== 


هكذا يمكن ان نستنتج ج كيف اثرت التقية ونظرية خوف المهدي بظهور ملامح الجبن في شخصية الرافضي 

لو اردنا التعرف على شخصية الرافضة نجد ان الخوف والجبن ينطبع على شخصيتهم 
بسبب عاملين 
تبنيهم التقية التي جعلتهم لاظهار غير ما يبطنون وادى هذا الي صراع داخلي بين ما يؤمنون به وبين ما يخفونه 
ثانيا نظرية الخوف وهي النظرية التي يفسرون بها سبب غيبة الامام المهدي عندهم بسبب الخوف من القتل 
فما دام الامام القدوة عندهم خائف وجبان سينسحب ذلك لا شعوريا الي من يؤمن بنظرية الخوف في غيبة الامام المهدي 
وهذا مع مرور الزمن حفر في جيناتهم احساس الجبن والخوف في شخصيتهم .

========

========
اقتباس من كتاب العلماء اسوة وقدوة / محمد الشيرازي 


التجلّي في سرداب الغيبة


نقل لنا أحد علماء قم المعمّرين وكان قد رأى والدنا(4) وعاشره: بأنّ المرحوم والدنا قد تشرّف بلقاء الإمام الحجّة (عجّل اللّه تعالى فرجه الشريف) مرّتين: 


مرّةً: في سرداب الغيبة، والثانية: في هور صالح في النجف الأشرف. ولكن لم ينقل لنا والدنا المرحوم من ذلك شيئاً. 


قال المتحدّث المذكور في تفصيل قصّة تشرّف والدنا بلقاء الإمام الحجّة (ع) في سرداب الغيبة: 


إنّ والدنا (أيّام تشرّفه في سامراء) كان يذهب في الليل لزيارة السرداب المقدّس ويبيت فيه إلى الصباح مشتغلاً بالعبادة وقراءة الأدعية وتلاوة القرآن، وفي أيّام الجمعة كان يبقى لقراءة دعاء الندبة ثمّ ينصرف بعدها إلى منزله، وحيث كانت سامراء خالية من الزوّار في أكثر أوقاتها، ولم يكن هناك من يأتي لزيارة السرداب المقدّس قال المتحدّث المذكور نقلاً عن والدنا أنه قال له: 


كنت مطمئنّاً بعدم مجيء أحد لزيارة السرداب المقدّس، ولذلك كنتُ عند تشرّفي للزيارة أغلق الباب على نفسي من الخلف لأكون فارغ البال كامل التوجّه إلى اللّه تعالى في دعائي وتوسّلي بوليّه صاحب العصر والزمان (عجّل اللّه تعالى فرجه الشريف). 


وفي صباح يوم جمعة وأنا مشتغل بقراءة دعاء الندبة وقد أغلقتُ الباب على نفسي، وصلتُ في الدعاء إلى هذه الفقرة: (وعرجت بروحه إلى سمائك) وإذا أنا بسيّد جليل وهو جالس إلــى جنبي يشير إليّ بيده ويقول: (وعرجت به إلى سمائك) مكان: (وعرجت بروحه إلى سمائك). 


فأعدتُ الفقرة كما أشار عليّ السيد الجليل وواصلتُ قراءتي للدعاء وأنا غافل تماماً عن عمق الواقع، وعن الحقيقة التي اتّفقت لي، وعن إشارة السيّد في تبديل الفقرة، وعن شخصيّة السيّد نفسه، حتّى إذا مضيتُ في مواصلة الدعاء، وانقضت مدّة يسيرة، وإذا بي ألتفتُ إلى نفسي متسائلاً: يا ترى من كان هذا السيّد الجليل؟ ومن أين دخل السرداب المقدّس؟ ألستُ قد أغلقتُ الباب على نفسي بحيث لا يستطيع أحد الدخول إليه؟ ألم أطمئنّ بعدم وجود أحد في السرداب المقدّس؟ 


وأخذت هذه الأفكار تساورني وتدور في رأسي وتقودني إلى معرفة الواقع وكشف الحقيقة، هذا وقد أخذت مني القشعريرة كل مأخذ وتركت أعضائي ومفاصلي ترتجف بشدّة، وقلبي يدقّ باضطراب وقوّة، وما إن استطعتُ أن اُحوّل وجهي إلى المكان الذي كان السيّد الجليل يجلس فيه لأرى محيّاه، لم أرَ أحداً، وكلما فتشتُ عنه لم أجد في السرداب المقدّس لأحد شخصاً، فاطمأننتُ إلى أنه لم يكن إلاّ سيّدي ومولاي صاحب العصر والزمان (أرواحنا له الفداء).


هذا ولا يخفى أن الفقرة في دعاء الندبة منقولة بالوجهين: (وعرجت بروحه)... و(وعرجت به...).


أمّا وجه: (وعرجت به...) فواضح وعليه اتّفاق الإماميّة، إضافة إلى اعتراف العلم الحديث به وإثبات وقوعه، لأن اللّه تعالى عرج بنبيّه روحاً وجسماً إلى سمائه، إذ المعراج كان معراجاً جسمانيّاً وروحياً وليس معراجاً روحيّاً فقط كما يتّفق للنائم الذي يرى الأحلام في منامه.


وأمّا وجه: (وعرجت بروحه) ـ لو كان النقل صحيحاً ـ فليس معناه: العروج بالروح دون الجسم، بل معناه: العروج بالجسم والروح معاً، لكن تلك الروح الخاصّة التي خصّها اللّه تعالى بنبيّه والمعصومين من أهل بيته (صلوات اللّه عليهم أجمعين) وبتلك الروح القدسيّة استطاع رسول اللّه (ص) أن يعرج بجسمه إلى السماء وأن يرى ملكوت السماوات والأرض.


هذا إضافة إلى أنّ المتعارف عند أهل اللغة العربية أنهم أحياناً يطلقون كلمة (الروح) ويريدون بها الجسم والروح معاً، كما ويطلقون (الجسم) ويريدون به الجسم والروح معاً أيضاً، فمثلاً لو اتكأ شخص على أخر يقول له: لا تجعل روحك عليّ، أو يقولون: أنا جئت بروحي، أو: ذهبتُ بروحي وهكذا.

.......
4 ـ المرحوم آية الله العظمى السيد ميرزا مهدي الشيرازي (قدس سره).

انتهى


http://www.alshirazi.com/compilation...eh/part1/1.htm


=========

=========
اختفاء الامام المهدي في السرداب خوفا من القتل 
ونظرية الخوف وهذه أقوي نظرية في تفسير سبب غيبة المهدي 

----------------------------------


فقد روى الكليني في (الكافي )والصدوق في (إكمال الدين) مجموعة روايات عن الإمام الصادق (ع) تشير إلى إن سبب الغيبة هو الخوف على الحياة والتقية . 

وقال الشيخ المفيد في (الارشاد):· خلف الحسن ابنه المنتظر لدولة الحق وكان قد أخفى مولده ، وستر أمره لصعوبة الوقت وشدة طلب سلطان الزمان له واجتهاده في البحث عن أمره ، ولِما شاع من مذهب الإمامة فيه وعرف من انتظارهم له ، فلم يظهر ولده في حياته ولا عرفه الجمهور بعد وفاته . 
واعتبر المفيد إن الظروف المحيطة بغيبة (الإمام المهدي) اصعب بكثير من الظروف التي أحاطت بالأئمة السابقين من أهل البيت الذين لم يختفوا عن الأنظار ، وكانوا يتحصنون بالتقية ، وان سلاطين الزمان كانوا يعلمون قيام المهدي بالسيف ، ولذلك كانوا احرص على ملاحقته واستئصال شأفته ، وان السبب الذي كان يمنعه من الخروج هو قلة الأعوان والأنصار . 
(نقول لماذا لم يظهر الي الان وقد قامت دولة شيعية في ايران دولة ولاية الفقيه فلا تنقصه الاعوان ولا الانصار ) 
وأكد السيد المرتضى في (الشافي):· إن سبب غيبته إخافة الظالمين له ومنعهم يده عن التصرف فيما جعل إليه التدبير والتصرف فيه ، فإذا حيل بينه وبين مراده سقط عنه فرض القيام بالإمامة ، وإذا خاف على نفسه وجبت غيبته ولزم استتاره .
وقال الكراجكي في (كنز الفوائد):· إن السبب في غيبة الإمام إخافة الظالمين له وطلبهم بسفك دمه وإعلام الله انه متى أبدى شخصه لهم قتلوه ، ومتى قدروا عليه أهلكوه ، وانما يلزمه القيام بواجباته بشرط التمكن والقدرة وعدم المنع والحيلولة وإزالة المخافة على النفس والمهجة ، فمتى لم يكن ذلك فالتقية واجبة ، والغيبة عند الأسباب الملجئة إليها لازمة ، لأن التحرر من المضار واجب عقلا وسمعا . 
وحصر الطوسي أسباب الغيبة في الخوف ، وقال:· لا علة تمنع من ظهوره (ع) إلا خوفه على نفسه من القتل ، لأنه لو كان غير ذلك لما ساغ له الاستتار ، وكان يتحمل المشاق والأذى ، فان منازل الأئمة وكذلك الأنبياء (ع) إنما تعظم منزلتهم لتحملهم المشاق العظيمة في ذات الله . 

ومنها مارواه زرارة عن الإمام الباقر(عليه السلام) قال: «إن للقائم غيبة قبل ظهوره، قلت: ولِمَ؟ قال: يخاف ـ وأومى بيده الى بطنه، قال زرارة يعني: القتل علل الشرائع: 1 / 246، غيبة النعماني: 176، غيبة الطوسي: 201 


ومنها ما روي عن الإمام الرضا(عليه السلام) أنّه قال ـ في جواب من سأله عن علة الغيبة ـ : «لئلا يكون في عنقه بيعة اذا قام بالسيف» 

علل الشرائع: 1/ 245، عيون الأخبار الرضا: 1 / 273. 

زراره عن الإمام الصادق (ع) أنه قال : " إن للقائم غيبة قبل ظهوره قلت : لم قال يخاف القتل 

"(24منتخب الأثر ص 269) 

ويرد على نظرية الخوف 


------------------------------------ 


لماذا يخاف الإمام (محمد بن الحسن) على نفسه من القتل ، 

وقد خرج الإمام الحسين وضحى بنفسه في كر بلاء؟ 

,ثانيا العلاقة بين أهل البيت والعباسيين في تلك الفترة كانت طبيعية وإيجابية ولا يوجد فيها ضغط أو توتر سياسي ، فلا حاجة أيضا إلى الغيبة . وإذا قلنا إن الإمام الثاني عشر هو واحد من الأئمة وليس آخرهم ، كما كان الاماميون يعتقدون في البداية وحتى نهاية القرن الثالث ، فلا توجد ضرورة للغيبة ، لأن الأئمة السابقين كانوا جميعا معرضين للقتل ولم يغيبوا. وإذا قلنا إن الإمام الثاني عشر (المهدي) يجوز له استخدام التقية كسائر الأئمة فرضا ، فانه كان بمقدوره إن ينفي هويته ومهدويته إلى إن يظهر ، ولم يكن بحاجة إلى الغيبة منذ ولادته. 

ومثال على تلك العلاقة الطبيعية الايجابية في تلك الفترة 
بان زوج الخليفة المأمون ابتنه ام الفضل الي الامام الجواد 
قال المفيد : كان المأمون قد شغف بأبي جعفر عليه‏ السلام لما رأى من فضله مع صغر سنه و بلوغه في العلم و الحكمة و الأدب و كمال العقل ما لم يساوه فيه أحد من مشايخ أهل الزمان فزوجه ابنته أم الفضل و حملها إلى المدينة و كان متوفرا على إكرامه و تعظيمه و إجلال قدره»] الارشاد : 2/281 . 

ومن هنا يتضح مدى بطلان اعتقاد الرافضة بنظرية غيبة الامام المهدي الخرافة الذي لم يولد وقالوا انه غاب في سرداب الغيبة في سامراءخوفا من القتل .


=====


هكذا يمكن ان نستنتج كيف اثرت التقية ونظرية خوف المهدي بظهور ملامح الجبن في شخصية الرافضي 

لو اردنا التعرف على شخصية الرافضة نجد ان الخوف والجبن ينطبع على شخصيتهم 
بسبب عاملين 
تبنيهم التقية التي جعلتهم لاظهار غير ما يبطنون وادى هذا الي صراع داخلي بين ما يؤمنون به وبين ما يخفونه 
ثانيا نظرية الخوف وهي النظرية التي يفسرون بها سبب غيبة الامام المهدي عندهم بسبب الخوف من القتل 
فما دام الامام القدوة عندهم خائف وجبان سينسحب ذلك لا شعوريا الي من يؤمن بنظرية الخوف في غيبة الامام المهدي 
وهذا مع مرور الزمن حفر في جيناتهم احساس الجبن والخوف في شخصيتهم .
========
=========
الخرافة ابو صويلح يرفض الخروج لان الشيعة كذابين !!!

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?s=&threadid=25874

الدين لم يكتمل عند الشيعة 

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=139477
===========
===========

مهدي الشيعة هو الأعور الدجال


من أعمال وجرائم السفاح 


مهدي الرافضة


لقد جائت الأحاديث النبوية في السنة النبويه تثبت خروج المهدي في آخر الزمان ، ولكن الرافضة استغلوا تلك الأحاديث الوارده في السنة المطهرة لأثبات خروج مهديهم المزعوم المولد سنة 255هـ والقابع في السرداب منذ ذلك التاريخ . 


لماذا قلنا عن مهدي الرافضة الخرافة أنه سفاح ؟؟؟ 


أن من أسباب خروج المهدي كثرة الظلم في آخر الزمان فهو كما في الحديث سيملأ الأرض عدلاً كما مُلئت جوراً وظلماً ، أما مهديهم الخرافة فأنه لايعرف الا السيف وسيقتل ثلثي أهل الأرض ، ولن يكون سيفه مسلولاً إلاّ على المسلمين .


لماذا هذه العقيدة الخرافيه أصلاً ؟؟؟ 


هذه العقيدة الخرافية نشأت عند الروافض عندما قالوا أن هناك اثني عشر اماماً معصوماً، وأن آخر هؤلاء المعصومين هو مهديهم المزعوم ( محمد بن الحسن العسكري ) الذي يعتقد فيه الرافضة أنه في غيبته الكبرى بعد أن غاب غيبته الصغرى.


وتعلق الرافضة بهذه العقيدة بعد أن أصابهم الإحباط حيث تكاثرت عليهم المصائب والأحزان عبر التاريخ فهم قوم عرفوا بالخيانة والغدر فتسلط عليهم السلاطين والحكام فخرجوا بهذه العقيدة الخرافية حتى يُصَبِّروا أتباعهم ومُحبيهم ممن انخدعوا بهم 


ولماذا يدعو الروافض بتعجيل خروجه ؟؟؟


لأن الرافضة يعتبرون أنفسهم الفرقة الناجية والطائفة المنصورة وأنهم في الجنة وأن ماسواهم من أهل القبلة في النار ويدعون بتعجيل خروجه حتى ينتقموا ممن ظلمهم كما يزعمون ويخصون بالذكر الشيخين أبي بكر وعمر رضي الله عنهما وغيرهم من الصحابة،وأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ثم ينتقم من سائر الحكام والسلاطين ثم ينتقم من جميع المسلمين الذين لم يكونوا على المذهب الرافضي المجوسي.


ذكر المجلسي في كتابه ( بحار الأنوار ) 52 / 376 عن أبي بصير عن ابي عبدالله قلت : فمن نصب لكم عداوة ؟؟ ( يعني أهل السنة ) فقال : لا يا أبا محمد ما لمن خالفنا في دولتنا من نصيب أن الله قد أحل لنا دمائهم عند قيام قائمنا ... فإذا سمعت الرافضي يدعوا بتعجيل فرجه فأنه يريد التعجيل بالقتل والانتقام من أهل السنة أجمع .


وماهي أعمال ذلك المهدي المزعوم ؟؟


1. أن مهدي الرافضة المزعوم يخرج عرياناً ويبايعه الناس.انظر كتاب حق اليقين، لمحمد الباقر المجلسي، ص347.


أن مهدي الرافضة المزعوم يبعثه الله نقمة كما قال بذلك أحمد الأحسائي في كتابه ( الرجعة ) صفحه 116 .


أن مهدي الرافضة المزعوم إذا رأى الناس أعماله الشنيعة من كثرة القتل واستباحة لدماء المسلمين يقولون ليس هذا من آل محمد لو كان هذا من آل محمد لرحم .انظر كتاب ( بحار لأنوار 52/354 ) 


أن مهدي الرافضة المزعوم سيحيي أبا بكر وعمر ثم يصلبهما ثم يعذبهما ثم يحرقهما كما قال بذلك أحمد الأحسائي في كتابه ( الرجعة ) صفحه 162 .


أن مهدي الرافضة الزعوم سيحيي أم المؤمنين وزوجة النبي الكريم صلى الله عليه وسلم ويجلدها الحد!! كما قال بذلك أحمد الأحسائي في كتابه ( الرجعة ) صفحه 116.


أن مهدي الرافضة المزعوم سيقتل ثلثي أهل الأرض كما قال بذلك أحمد الأحسائي في كتابه ( الرجعة ) صفحه 51.


أن مهدي الرافضة المزعوم سيصالح اليهود والنصارى كما قال بذلك المجلسي في كتابه ( بحار الأنوار ) 52 / 376 .


أن مهدي الرافضة المزعوم ليس بينه وبين العرب وقريش إلا الذبح كما قال بذلك النعماني في كتابه ( الغيبة ) صفحه 154.


أن مهدي الرافضة المزعوم سيحكم بشريعة آل داواد كما قال بذلك الكليني في كتابه ( الكافي ) 1 / 398 .


أن مهدي الرافضة المزعوم يحكم بين أهل التوارة بالتوراة وأهل الأنجيل بالإنجيل وبين أهل الزبور بالزبور وبين أهل القرآن بالقرآن كما قال بذلك النعماني في كتابه ( الغيبة ) صفحه 157.


أن مهدي الرافضة المزعوم يدعو الله باسمه العبراني وهذا يدل على يهودية هذا المهدي الخرافة كما قال بذلك النعماني في كتابه ( الغيبة ) صفحه 157.


أن مهدي الرافضة المزعوم سيهدم الكعبة والمسجد الحرام والمسجد النبوي بل وكل المساجد كما قال بذلك المجلسي في كتابه ( بحار الأنوار ) 52 / 333 ، 338 .




مهدي الرافضة المنتظر هو الأعور الدجال اليهودي


السمات اليهودية لمهدي الرافضة المنتظر :




أ - مهدي الشيعة الرافضة سيحكم بشريعة داود وآل داود و بتوراة موسى :


روى بخاري الرافضة الكليني في كتاب الحجة من الأصول في الكافي - الجزء الأول ص 397|398 - ما يلي :


1- علي بن إبراهيم عن أبيه عن ابن أبي عمير عن منصور عن فضل الأعور عن أبي عبيد الحذَاء قال : كنا زمان جعفر عليه السلام حين قبض نتردد كالغنم لا راعي لها، فلقينا سالم بن أبي حفصة فقال لي : يا أبا عبيدة من إمامك ؟ فقلت : أئمتي آل محمد، فقال : هلكت وأهلكت ، أما سمعتُ أنا وأنت أبا جعفر عليه السلام يقول : من مات وليس له إمام مات ميتة جاهلية ؟ فقلت : بلى لعمري ، ولقد كان قبل ذلك بثلاث أو نحوها لدخلت على أبي عبد الله عليه السَلام فرزق اللهُ المعرفة ، فقلت لأبي عبد الله عليه السَلام : أن سالماً قال لي كذا وكذا، قال : يا أبا عبيدة إنه لا يموت هنا ميت حتى يخلف من بعده من يعمل بمثل عمله ويسير بسيرته ويدعو إلى ما دعا إليه ، يا أبا عبيدة إنه لم يمنع ما أعطي داود أن أعطي سليمان . ثم قال يا أبا عبيدة إذا قام قائم آل محمد عليه السلام حكم بحكم داود وسليمان ولا يُسأل بينة.


2- محمَد ين يحي عن أحمد بن محمَد عن محمد بن سنان عن أبان قال : سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول : "لا تذهب الدنيا حتى يخرج رجل مني يحكم بحكومة آل داود ولا يُسأل بيّنة ، يعطي كل نفس حقها".


3 - محمد عن أحمد بن محمد عن ابن محبوب عن هشام بن سالم عن عمَار الساباطي قال : قلت لأبي عبد الله عليه السَلام : بما تحكمون إذا حكمتم قال: "بحكم الله وحكم داود ، فإذا ورد علينا الشَيء الذي ليس عندنا تلقَانا به روح القُدُس".


4 - محمد بن أحمد عن محمد بن خـالد عن النَضر بن سويد عن يحيى الحلبي عن عمران بن أعين عن جعيد الهمداني عن عليَ بن الحـسين عليه السَلام قال: سألته بأي حكم تحكمون ؟ قال :" بحكم آل داود، فإن أعيانا شيء تلقا به روح القُدُس "


5 –أحمد بن مهران رحمه الله عن محمَد بن علىَ عن ابن محبوب عن هشام بن سالم عن عمَار السَاباطي قال قلت لأبي عبد الله عليه السلام : ما منزلة الأئمَة ؟ قال"كمنزلة ذي القرنين وكمنزلة يوشع وكمنزلة آصف صاحب سليمان." قلت : فبما تحكمون ؟ قال : " بحكم الله وآل داود وحكم محمَد صلى الله عليه وسلم ولتلقَانا به روح القُدُس". الأصول في الكافي للكليني الجزء الأول ص397-398. 


ب - المهدي المنتظر يتكلم العبرانيةّ :


في كتاب (الغيبة) للنعماني : "إذا أذَن الإمام دعا الله باسمه العبراني (فانتخب) له صحابته الثلاثمائة والثلاثة عشر كقزع الخريف ، منهم أصحاب الألوية، منهم من يفقد فراشه ليلا فيصبح بمكة ، ومنهم من يُرى يسير في السحاب نهارا يعرف باسمه واسم أبيه وحليته ونسبه"


ج - اليهود من أتباع المهدي الشّيعي المنتظر :


روى الشَيخ المفيد في (الإرشاد ، عن المفضّل بن عمر عن أبي عبد الله قال:"يخرج مع القائم عليه السلام من ظهر الكوفة سبعة وعشرون رجلا من قوم موسى،وسبعة من أهل الكهف ويوشع بن نون وسليمان وأبو دجـانة الأنصاري والمقداد ومالك الأشتر فيكونون بين يديه أنصارا ". الإرشاد للمفيد الطوسي ص402 .


وبهذا نخلص إلى أن مهدي الرافضة المنتظر :


1. يحكم بشريعة آل داود ، وبقرآن جديد ليس هو الذي بين أيدينا ، ولو سأل سائل فأين شريعة آل داود لوجد الإجابة ولا شك أنه التلمود ، ولذلك يبايع الناس على كتاب جديد ففي كتاب الغيبة للنعماني عن أبي جعفر أنه قال : " فوالله لكأني أنظر إليه بين الركن والمقام يبايع الناس بأمر جديد شديد ، وكتاب جديد ، وسلطان جديد من السماء." الغيبة للنعماني ص107.


2. لسان المهدي وهو العبرانية.


3. أتباعه من اليهود ، فهو ملك اليهود(المخلص) المنتظر وهو نفسه المسيح الدجال الذي أخبر به الرسول صلى الله عليه وسلم .


أدلة آخرى عن السمات اليهودية لمهدي الرافضة


أولا : عندما يعود مسيح اليهود يضم مشتتي اليهود من كل أنحاء الأرض ويكون مكان اجتماعهم مدينة اليهود المقدسة وهي القدس وعندما يخرج مهدي الرافضة يجتمع إليه الرافضة من كل مكان ويكون مكان اجتماعهم المدينة المقدسة عند الرافضة الكوفة .


ثانيا: عند خروج مسيح اليهود يحيا الأموات من اليهود ويخرجون من قبورهم لينضموا إلى جيش المسيح وعندما يعود مهدي الرافضة يحيا الأموات من الرافضة ويخرجون من قبورهم لينضموا إلى معسكر المهدي .


ثالثا:عند خروج مسيح اليهود تخرج جثث العصاة ليشاهد اليهود تعذيبهم، وعندما يعود مهدي الرافضة يخرج أصحاب النبي (ص) من قبورهم فيعذبهم .


رابعا:يحاكم مسيح اليهود كل من ظلم اليهود ويقتص منهم ويحاكم مهدي الرافضة كل من ظلم الرافضة ويقتص منهم .


خامسا: يقتل مسيح اليهود ثلثي العالم ويقتل مهدي الرافضة ثلثي العالم. 


سادسا: عندما يخرج مسيح اليهود تتغير أجسام اليهود فتبلغ قامة الرجل منهم مائتي ذراع وكذلك تطول أعمارهم وعندما يخرج مهدي الرافضة تتغير أجسام الرافضة فيصير للرجل منهم قوة أربعين رجلا ويطأ الناس بقدميه وكذلك يمد الله لهم في أسماعهم وأبصارهم.


سابعا : في عهد مسيح اليهود تكثر الخيرات عند اليهود فتنبع الجبال لبنا وعسلا وتطرح الأرض فطيرا وملابس من الصوف وفي عهد مهدي الرافضة تكثر الخيرات عند الرافضة وينبع من الكوفة نهران من الماء واللبن يشرب منهما الرافضة .


ومما يؤكد صلة مهدي الرافضة باليهود ما يلي :


1- عندما يخرج مهدي الرافضة ينادي الله باسمه العبراني.


2- أنه يستفتح المدن بتابوت اليهود ويخرج عصا موسى.


3- أنه يحكم بحكم آل داود عليه السلام .


الأدلة:


1-جاء في بحار الأنوار عن أحد موالي أبي الحسن عليه السلام قال : سألت أبا الحسن عليه السلام عن قوله تعالى ’’ أينما تكونوا يأت بكم الله جميعا‘‘ . قال : وذلك والله أن لو قد قام قائمنا يجمع الله إليه شيعتنا من جميع البلدان.


وعن رفيد مولى أبي هبيرة عن أبي عبدالله عليه السلام أنه قال له:"يا رفيد كيف أنت إذا رأيت أصحاب القائم قد ضربوا فساطيطهم في مسجد الكوفة"


2- روى العاملي عن أبي عبدالله عليه السلام أنه سئل كم يملك القائم قال سبع سنين تطول الأيام …. إلى أن قال : فينبت الله به لحوم المؤمنين وأبدانهم من قبورهم فكأني أنظر إليهم مقبلين من قبل جهينة ينفضون شعورهم من التراب.


وعن المفضل بن عمر قال : ذكرنا القائم عليه السلام ومن مات ينتظره من أصحابنا فقال لنا أبو عبدالله عليه السلام : " إذا قام أتى المؤمن في قبره فيقال له : يا هذا إنه قد ظهر صاحبك فإن شئت تلحق به فالحق وإن تشأ تقيم في كرامة ربك فأقم". 


3- روى المجلسي عن أبي عبدالله عليه السلام قال : هل تدري أول ما يبدأ به القائم عليه السلام قلت : لا . قال : يخرج هذين رطبين غضين فيحرقهما ويذريهما في الريح ويكسر المسجد. ’’هذين : أي أبي بكر وعمر رضي الله عنهما‘‘ 


4- يروي المفيد عن أبي عبدالله أنه قال : إذا قام القائم من آل محمد عليهم السلام أقام خمسمائة من قريش فيضرب أعناقهم ثم خمسمائة آخر حتى يفعل ذلك ست مرات 


5- روى الأحسائي عن أبي عبدالله قال : "لا يكون هذا الأمر حتى يذهب ثلثا الناس فقيل له : فإذا ذهب ثلثي الناس فما يبقى قال : أما ترضون أن تكونوا الثلث الباقي؟." 


6- جاء في الكافي عن أبي عبدالله عليه السلام يقول :" أن قائمنا إذا قام مد الله عز وجل لشيعتنا في أسماعهم وأبصارهم …الخ.


وفي بحار الأنوار عن علي بن الحسين عليهما السلام قال:"إذا قام قائمنا أذهب الله عز وجل عن شيعتنا العاهة وجعل قلوبهم كزبر الحديد وجعل قوة الرجل منهم قوة أربعين رجلا … الخ .


7- روى المجلسيعن جعفر بن محمد عن أبيه عن جدة عليهما السلام قال : " إذا قام القائم بمكة وأراد أن يتوجه إلى الكوفة نادى مناديه : ألا لا يحمل أحد منكم طعاما ولا شرابا ويحمل حجر موسى … إلى أن قال : فإذا نزلوا ظاهرها انبعث منه الماء واللبن دائما فمن كان جائعا شبع ومن كان عطشانا روي."


8- ومن المضحكات التي يقولها الرافضة عن مهديهم المزعوم ما رواه الشيخ الطوسي والنعماني عن الإمام الرضى عليه السلام (أن من علامات ظهور المهدي أنه سيظهر عاريا أمام قرص الشمس)حق اليقين، لمحمد الباقر المجلسي، ص347.و لا أدري لماذا يخرج عرياناً ربما سرق زواره ملابسه؟ كل شئ جائز!


أحاديث شريفة عن الأعور الدجال


· قال رسول الله صلى اللهم عليه وسلم: "" ينزل الدجال في هذه السبخة بمرقناة، فيكون أكثر من يخرج إليه النساء، حتى أن الرجل ليرجع إلى حميمه وإلى أمه وابنته وأخته وعمته فيوثقها رباطا مخافة أن تخرج إليه ، ثم يسلط الله المسلمين عليه فيقتلونه ويقتلون شيعته، حتى أن اليهودي ليختبئ تحت الشجرة أو الحجر فيقول الحجر أو الشجرة للمسلم هذا يهودي تحتي فاقتله (رواه أحمد 5099)


فلماذا ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم حنيما قال شيعته ولم يقل أتباعه؟ وقد كانوا يُعرفون بالرافضة، وفي عهدنا هذا مشهورون بالشيعة وعليه الصلاة والسلام لاينطق عن الهوى!


· قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لكل أمة مجوس. ومجوس هذه الأمه الذين يقولون لا قَدَر. من مات منهم فلا تشهدوا جنازتهم ، ومن مَرِضَ فلا تعودوهم ، وهم شيعة الدجال وحق على الله أن يلحقهم بالدجال. (سنن أبي داود حديث رقم 4072) .


إذن فالشيعة هم مجوس هذه الأمة، وأرضهم في فارس (إيران حالياً). والخميني ينكر القدر فيقول: " يجب على كل مسلم وإن كان مخالفا للحق على الأصح ، ولا يجوز على الكافر بأقسامه حتى المرتد، ومن حكم بكفره ممن انتحل الإسلام كالنواصب والخوارج". تحرير الوسيلة ج1ص79


· و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" أن الدجال يخرج بأرض يقال لها خراسان، يتبعه أقوام كأن وجوهم المجان المطرقه" (سنن أبن ماجه حديث رقم 4062)


· وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" يتبع الدجال من يهود أصبهان سبعون ألفاً عليهم الطيالسة". (صحيح مسلم حديث رقم 5227)


فمن الذي أتى به من أرض الشيعة وما دَخْل اليهود في أصبهان وهي أرض للشيعة هل هي صدفة أم ماذا؟ 


( تعليق: عجل الله فرجه ، توحي بأن هناك من هو مسجون .. وحاله كرب ، ونحن نعلم أن المهدي ليس بمسجون أو مقيد حتى ندعو له بتعجيل فرجه . إنما المسجون والمقيد هو الأعور الدجال كما جاء في حديث تميم الداري في صحيح البخاري. فيأيها الناس أفيقوا ولا داعي لكل هذا التناقض والتغابي والانحراف عن الصواب .. وإلى متى تلتحفون بالتقية ؟ وما الداعي لها وأنتم تملكون دولة لو أنها لأهل الحق منطلقاً لحرروا البشر جميعا من عبادة غير الله.. إنما ذلكم الباطل ، على ضخامته ، دولته ساعة ، ودولة الحق ، على قلتها ، إلى قيام الساعة.)


فضل كتاب الكافي عند الرافضة ( ملاحظات )


(الأصول في الكافي) هو من عمدة كتب الرافضة بل من أجلها ، والكليني متوفي سنة 329هـ وهو عندهم ثقة وقدوة ، وقد زعم صاحبه أنه ألفه في عشرين سنة. والكليني كان حيا في زمن الغربة الصغرى ، وهذا يقوي الرواية عند الرافضة أنه عرضه على الإمام المعصوم الغائب (وكان عمره آنذاك خمس سنوات) فاستحسنه وقال هو كاف لشيعتنا . ( انظر مقدمة الأصول في الكافي )


توثيق علماء الرافضة لكتاب الكافي للكليني الذي وردت فيه الأحاديث التي تدل على يهودية مهدي الرافضة المنتظر :


- قال الكليني نفسه يمدح كتابه في المقدمة ( وقلت إنك تحب أن يكون عندك كتاب كاف يجمع فنون علم الدين ما يكتفي به المتعلم ويرجع إليه المسترشد ويأخذ منه من يريد علم الدين والعمل به بالآثار الصحيحة عن الصادقين ) . مقدمة الكافي . 


- وقال عبد الحسين شرف الدين صاحب الكتاب الملفق ( المراجعات ) وهو يتكلم عن مراجع الرافضة ما نصه : ( وأحسن ما جمع منها الكتب الأربعة ، التي هي مرجع الإمامية في أصولهم وفروعهم من الصدر الأول إلى هذا الزمان وهي : الكافي ، والتهذيب ، والإستبصار ، ومن لا يحضره الفقيه ، وهي متواترة ومضامينها مقطوع بصحتها والكافي أقدمها وأعظمها وأحسنها وأتقنها ) . المراجعات ص370،مراجعة رقم(110)ط.مطبوعات النجاح بالقاهرة 


- وقال الطبرسي ( الكافي بين الكتب الأربعة كالشمس بين النجوم وإذا تأمل المنصف استغنى عن ملاحظة حال آحاد رجال السند المودعة فيه وتورثه الوثوق ويحصل له الاطمئنان بصدورها وثبوتها وصحتها ) . مستدرك الوسائل ( 3 / 532 ) . 


- وقال الحر العاملي (الفائدة السادسة في صحة المعتمدة في تأليف هذا الكتاب - أي الكافي - وتوافرها وصحة نسبتها وثبوت أحاديثها عن الأئمة عليهم السلام ) . خاتمة الوسائل ص 61 


- وقال آغا بزرك الطهراني(هو أجل الكتب الأربعة الأصول المعتمدة عليها ، لم يكتب مثله في المنقول من آل الرسول ، لثقة الإسلام محمد بن يعقوب بن إسحاق الكليني الرازي المتوفى سنة 328 هـ ) . الذريعة إلى تصانيف الشيعة ( 17 / 245 ) . 


- وقال العباس القمي : ( وهو أجل الكتب الإسلامية ، وأعظم المصنفات الإمامية ، والذي لم يعمل للإمامية مثله ، قال محمد أمين الاسترابادي في محكى فوائده : سمعنا عن مشائخنا وعلمانا أنه لم يصنف في الإسلام كتاب يوازيه أو يدانيه ) .


الكنى والألقاب ( 3 / 98 ) . وغيرهم كثير أثنوا على هذا الكتاب الفاسد واعتبروه أصلاً من أصولهم . 


- يقول محمد صادق الصدر : " أن الشيعة وإن كانت مجمعة على اعتبار الكتب الاربعة وقائلة بصحة كل ما فيها من روايات " الشيعة ص127 - 128


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق