الجمعة، 25 أبريل 2014

اعتقال مجموعة من عناصر الحرس الثوري الايراني وحزب الله في اليمن


بتهم تدريب عناصر من الحوثيين والحراك الجنوبي وتهريب أسلحة

اليمن: مصدر مسئول يكشف عن اعتقال مجموعة من عناصر الحرس الثوري الايراني وحزب الله
الخميس 24 ابريل 2014 

المخلافي ـ صعده
* المشهد اليمني ـ ‘القدس العربي ـ خالد الحمادي:
إعتقلت  الأجهزة الأمنية مؤخرا مجموعة من عناصر الحرس الثوري الايراني وحزب الله اللبناني بتهم التجسس وتقديم الدعم اللوجستي والتدريب العسكري للجماعات المسلحة في اليمن. ومن المقرر استكمال التحقيقات معهم تمهيدا لمحاكمتهم.
ونقلت صحيفة القدس العربي عن مصدر امني وصفته بالمسئول قوله "اعتقلت الأجهزة الأمنية اليمنية مؤخرا عددا من عناصر الحرس الثوري الايراني، وايضا من حزب الله اللبناني بتهم التجسس لصالح إيران وتقديم الدعم اللوجستي والتدريب العسكري لعناصر جماعة الحوثي المسلحة والجناح المسلح في الحراك الجنوبي’.
وأوضح أنه ‘تم إلقاء القبض على عناصر الحرس الثوري وحزب الله في اليمن خلال تواصلهم مع عناصر من جماعة الحوثي ومن الحراك الجنوبي، واكتشاف قيامهم بتقديم تسهيلات لتهريب الأسلحة الى اليمن، وأيضا قــــيام هذه العناصر المضبوطة بتدريب عناصر من جماعة الحوثي المسلحة ومن الجناح المسلح للحراك الجنوبي الذي يتزعمه نائب الرئيس اليمني السابق علي سالم البيض، المقيم في العاصمة اللبنانية بيروت منذ أكثر من سنتين’.
وأرجعت مصادر أخرى اسباب تدهور العلاقة الدبلوماسية بين صنعاء وطهران الى ارتفاع وتيرة الأنشطة الايرانية في اليمن والتي قالت ‘انها كثّفت أنشطتها بشكل كبير في اليمن منذ اندلاع ثورة الربيع العربي، واستغلال فرصة انشغال الحكومة اليمنية بالأزمة السياسية القائمة في البلاد لتوسيع النشاط الايراني في العديد من المناطق اليمنية التي كانت بعيدة كل البعد عن التوجهات الايرانية’.
واشارت الى أن الجماعات المسلحة في اليمن وفي مقدمتها جماعة الحوثي ذات التوجه الشيعي والجناح المسلح للحراك الجنوبي تقف عائقا كبيرا امام الاستقرار السياسي في البلاد، حيث ترفض جماعة الحوثي تسليم الأسلحة الثقيلة للدولة والتي استولت عليها خلال حروبها السابقة مع القوات الحكومية، وترفض كذلك تحولّها الى حزب سياسي، كأحد المطالب الرئيسية لمخرجات الحوار الوطني الشامل الذي استمر نحو 10 أشهر وشاركت فيه جماعة الحوثي.
وذكرت أن ‘جماعة الحوثي تمتلك أكبر ترسانة اسلحة ثقيلة خارج الاطار الحكومي في اليمن، وكانت خاضت 6 حروب مع الدولة في عهد صالح خلال الفترة بين 2004 و 2010 واشعلت العديد من الحروب الخاطفة خلال الشهور القليلة الماضية ضد الجماعات السلفية المناوئة لها عقائديا، وضد رجال القبائل في محافظات صعدة وعمران وصنعاء وحجة والجوف والمحويت، وما زالت تتحرش بالقوات الحكومية في محافظة عمران في محاولة منها للسيطرة الكاملة على هذه المحافظة المحاذية للعاصمة صنعاء بعد سيطرتها الكاملة على محافظة صعدة وحصولها على ما يشبه الحكم الذاتي فيها.
الى ذلك أوضحت المصادر أن الحراك الجنوبي المسلح الذي يتزعمه علي سالم البيض يرفض مخرجات الحوار جملة وتفصيلا، ويطالب بشدة بانفصال الجنوب عن الشمال، والعودة باليمن الى ما قبل الوحدة التي أنجزت في أيار / مايو 1990 بين الشمال الذي كان يرأسه علي عبد الله صالح وبين الجنوب الذي كان يرأسه حينها علي سالم البيض.
وقالت المصادر ان ‘البيض خرج من الاعتزال السياسي عقب اندلاع الثورة الشعبية في اليمن عام 2011 واستقر في بيروت بتنسيق مع حزب الله اللبناني، بعد أن قضى نحو 18 عاما في المنفى في سلطنة عمان، بعد اعتزاله السياسة عقب هزيمته في حرب صيف 1994 بين القوات الجنوبية والشمالية وسيطرة قوات الشمال وبعض القوات الجنوبية المتحالفة معها على مقاليد السلطة في كافة أرجاء اليمن بالشمال والجنوب’.
ويعتقد العديد من المحللين أن جناح البيض في الحراك الجنوبي يحصل على دعم إيراني سخي لتحقيق بعض الأهداف المشتركة، حيث تسعى ايران الى الحصول على موطئ قدم لها في جنوب اليمن الذي يحتل أكبر مساحة حدودية مع خصمها اللدود المملكة العربية السعودية، في حين يبحث البيض عن أي قوة اقليمية أو دولية تدعمه لتحقيق حلمه بالعودة الى السلطة من جديد في جنوب اليمن، رغم المعارضة الشديدة لهذا التوجه محليا وإقليميا ودوليا.
ولا يزال السلاح الثقيل الذي يمتلكه الحوثيون يشكل عامل قلق كبير للسلطة في اليمن وللمنظمات الدولية والدول العشر الراعية للمبادرة الخليجية التي كانت الأساس للتسوية السياسية في اليمن اثناء الثورة الشعبية عام 2011.
وتبذل الحكومة اليمنية وهذه الجهات جهودا كبيرة لاقناع جماعة الحوثي بتسليم السلاح الثقيل للدولة، في محاولة منها لوضع حد للصراع المسلح في البلاد والدفع نحو إرساء قواعد جديدة لدولة مدنية حديثة بعيدا عن استخدام العنف لفرض الأمر الواقع بقوة السلاح.
وذكرت مصادر إعلامية أمس أن لجنة رئاسية توجهت الى محافظة صعدة، معقل جماعة الحوثي، لعقد لقاء بزعيم الجماعة عبد الملك الحوثي وبحث قضية تخلي جماعته عن السلاح الثقيل مقابل اشراكها في الحكومة .
وقال موقع (المشهد اليمني) الاخباري المستقل ان اللجنة الرئاسية التي وصلت الى صعده على متن مروحيتين عسكريتين تضم رئيس جهاز الأمن السياسي ‘المخابرات’ اللواء جلال الرويشان ورئيس عمليات وزارة الدفاع اللواء ناصر عبد ربه الطاهري والقيادي الناصري البارز عبد الملك المخلافي وكبير المستشارين السياسيين للأمم المتحدة في مكتب صنعاء عبد الرحيم صابرين.
وذكر ان اللجنة الرئاسية ‘مفوضة بالتفاوض مع عبد الملك الحوثي على تسليم السلاح الثقيل والمتوسط للدولة وكذلك مشاركة الحوثيين في حكومة الوفاق الوطني وتنفيذ مخرجات الحوار واعلان جماعة الحوثي كحزب سياسي’.
وجاء ايفاد هذه اللجنة الرئاسية الى صعدة بعد تصاعد مطالب الحوثييين بالاعتراف بهم كقوه سياسية وعسكرية وإشراكهم في السلطة من خلال المحاصصة والتقاسم من خلال رسالة رسمية نشرتها مواقعهم الإعلامية مساء الاثنين ومذيلة باسم المجلس السياسي لـ (أنصار الله) وهي التسمية التي يطلقونها على جماعتهم.
نقلا عن صحيفة القدس العربي:

http://m.almashhad-alyemeni.com/news36263.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق