الأربعاء، 12 مارس 2014

نعمان بن عثمان ينتقد القاعدة في رسالة إلى بن لادن

2010-09-23

نعمان بن عثمان ينتقد القاعدة في رسالة إلى بن لادن

تحليل أعدّه كميل الطويل من لندن لموقع الشرفة – 23/09/10

يمثّل الموقف الذي أعلنه قبل أيام الإسلامي الليبي نعمان بن عثمان – في رسالة إلى "رفيق السلاح" أسامة بن لادن دعا فيها تنظيم القاعدة إلى وقف عملياته المسلحة في أنحاء العالم – خطوة جديدة في "الجهاد" الذي يقوم به هذا القيادي السابق في الجماعة الإسلامية المقاتلة.

"جهاد" بن عثمان اليوم يبدو منصبا على الرد على ما يعتبره انحرافا في فهم تنظيم بن لادن لمبادئ الإسلام، إذ يرى عملياته سببا أساسيا لتشويه صورة الدين الإسلامي، على رغم أن القاعدة تعتبر ما تقوم به دفاعا عن هذا الدين.

بن عثمان – أو كما يُعرف في أفغانستان أبو محمد الليبي – ليس غريبا عن الموضوع الذي يتكلم عنه. فهو مجاهد سابق في أفغانستان إلتحق منذ نهاية الثمانينيات بالحرب ضد الحكومة الشيوعية في كابل وداعميها الاتحاد السوفياتي آنذاك. وهناك انضم إلى الجماعة المقاتلة الحديثة النشأة والتي أسسها أفغان ليبيون لمقاتلة حكم العقيد معمر القذافي وإنشاء دولة تحكم بالشريعة الإسلامية مكانه. وفي إطار عمله في "المقاتلة"، كان بن عثمان على علاقة وثيقة بقادة القاعدة خلال وجودهم في السودان في التسعينيات، وبعد انتقالهم إلى أفغانستان عام 1996 بعدما طلبت منهم الخرطوم الرحيل.


:: قيادي سابق بالجماعة الليبية الإسلامية المقاتلة يشكك في منطق بن لادن

:: الليبي قد يخلف بن لادن

:: مقتل أبو يحيى الليبي يمثل ’ضربة خطيرة‘ للقاعدة

"الجهاد" الذي خاضته "المقاتلة" ضد الحكم الليبي بين 1995 و1998 سرعان ما انهار، واضطرت الجماعة إلى الانكفاء إلى أفغانستان حيث كان بن لادن يحاول أن يستقطب إلى جانبه بقية فصائل الجهاديين الناشطين هناك كي ينضموا إليه في حربه ضد ما يسميهم "اليهود والصليبيين"، كما تجلّى في تأسيسه الجبهة الإسلامية العالمية عام 1998.

لكن بن عثمان وقادة تنظيمه كانوا من معارضي الانضمام إلى بن لادن في مثل هذا المشروع "العالمي" لقتال الولايات المتحدة. ليس حباً في السياسة الأميركية، ولكن لأنهم رأوا مثل هذه الحرب عبثية تجرّ المصائب عليهم وعلى حكم حركة طالبان التي كانت تستضيفهم جميعاً (القاعدة وبقية الفصائل "الجهادية" العربية).

وكما قال بن عثمان في حوارات سابقة مع الكاتب، فقد كان هو معارضا أساسياً للحرب التي كان بن لادن يخطط لشنها ضد الولايات المتحدة، وأكد أنه قال هذا الكلام لبن لادن شخصياً في منزله في قندهار في صيف عام 2000. لكن بن لادن لم يستمع لا لابن عثمان ولا لكثيرين غيره من الجهاديين في أفغانستان، وشن "غزوته" ضد الولايات المتحدة في 11 سبتمبر2001.

الذي حصل منذ ذلك الوقت، بحسب بن عثمان، يؤكد مدى خطأ بن لادن في شن مثل هذا الجهاد العالمي. فحكومة طالبان التي كان الجهاديون يحتمون في ظلها انهارت بفعل الرد العسكري الأميركي.

كما أن بن لادن – بحسب الإسلامي الليبي – خالف في ذلك تعليمات زعيم حركة طالبان الملا عمر، في شأن عدم مهاجمة الولايات المتحدة انطلاقا من أفغانستان. وهذا الزعم بالغ الأهمية كونه، إذا صح، يؤكد أن بن لادن خالف البيعة التي أعلنها للملا عمر على "السمع والطاعة"، إلا إذا كان الأخير يعرف من زعيم القاعدة بخططه لشن "غزوة نيويورك وواشطن" ووافق عليها سراً، وهو أمر ليس من الممكن تأكيده أو نفيه سوى إذا علّق عليه طرفاه، الملا عمر وبن لادن.

ويقول بن عثمان في هذا الإطار: "إنك (بن لادن) لم تدخر جهداً في تجاوز الملا عمر والضرب بتعليماته عرض الحائط، وقررت تجاهل أوامره بوقف استفزاز الولايات المتحدة الأميركية لما قد يترتب على ذلك من عواقب وخيمة على أفغانستان. كيف يمكن التوفيق بين قولكم بأنكم تجاهدون لإقامة ما تسمونه بالدولة الإسلامية وفي الوقت نفسه تتم معصية ولي الأمر في تلك الدولة والتي بايعها تنظيم القاعدة كولاية شرعية؟... تفتئتون على أهم خصائصها وهي صلاحية إعلان الحرب والسلم مما أدى إلى سقوط دولة طالبان".

وسمّى الإسلامي الليبي قادة في القاعدة كانوا معارضين لشن عمليات خارج أفغانستان مثل مسؤول اللجنة الشرعية أبو حفص الموريتاني (قُتل بغارة جوية في باكستان) ومسؤول اللجنة الأمنية أبو محمد الزيات (يُعتقد أنه في إيران حاليا).

إلا أن تحميل أفغانستان مسؤولية ما تقوم به القاعدة ليس هو فقط ما يثير حنق بن عثمان. ما يثيره أكثر من أي شيء آخر هو أن القاعدة وفروعها المنتشرة حول العالم تبدو وكأنها تخوض حروباً عبثية لا تجر سوى المصائب على المسلمين.

فقد أثارت عمليات هذه الجماعات الخوف في أوساط الشعوب المسلمة التي صارت تخشى في أي لحظة أن يقوم ناشطون مؤيدون للقاعدة بتفجير أنفسهم في أماكن عامة بحجة أن المستهدفين هم من "المرتدين" أو "الكفّار"، كما حصل في دول عربية عديدة.

كما أن تصرفات فروع "القاعدة" – كفرع "بلاد الرافدين" بقيادة أميرها الراحل أبو مصعب الزرقاوي – تدل أيضاً في نظر بن عثمان على شكل النظام الإسلامي الذي ينوي هذا التنظيم تأسيسه. وإذا ما قورن هذا النظام بالأنظمة الديكتاتورية "المرتدة" التي تزعم القاعدة أنها تريد إطاحتها، فإن غالبية من المسلمين ستفضّل بلا شك أن تبقى محكومة على يد ديكتاتور من أن يحكمها أشخاص دمويون كقادة القاعدة في العراق مثلاً.

وإضافة إلى ذلك، يرى بن عثمان أن صورة الإسلام في الغرب عموماً باتت مشوهة بسبب تصرفات القاعدة. إذ أن المسلمين بات يُنظر إليهم – خصوصاً من بعض الأوساط اليمينية – بوصفهم تهديداً إرهابياً، كما أن كثيراً من الدول الغربية صارت تتخذ إجراءات يراها المسلمون بوصفها تستهدفهم، وهي إجراءات ربما ما كانت حكومات الغرب فكّرت فيها لولا تصرفات القاعدة.

ويؤكد بن عثمان، في هذا المجال، أن مواقف بن لادن وتنظيمه لا تمثّل المسلمين في الغرب، كما أنها لا تمثّل المسلمين في العالم العربي. وهو يراهن على أن انتقاداته لتصرفات القاعدة يشاركه فيها كثيرون حتى من قادة الجهاديين، في إشارة إلى "المراجعات" التي قام بها سيل كبير من قادة الجماعات الجهادية الذين أعلنوا خلال السنوات الماضية وقوفهم ضد "الغلو" في تفسير المفاهيم "الجهادية" على يد القاعدة وبعض فروعها.

ولذلك فإن الإسلامي الليبي يأمل بأن تدعو رسالته إلى بن لادن قادة القاعدة إلى إعادة التفكير في تصرفاتهم، علّهم يصلون إلى اقتناع بأنهم لا يمثّلون الشريحة الأكبر من المسلمين، بل على العكس من ذلك فإن الشريحة الأكبر من المسلمين تنبذ أفعالهم.

هذا على الأقل ما يأمل به بن عثمان الذي يجاهر اليوم بالقول إن "العنف المسلح قد وصل إلى نهايته".

فهل يشاركه في هذا الرأي "رفاق السلاح" السابقون في القاعدة؟

ربما سيكون جوابهم سلبياً، لكن بن عثمان يأمل بأن يقرأ هؤلاء – بمن فيهم بن لادن – رسالته علّهم يعيدون التفكير في نتائج أفعالهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق