الاثنين، 27 يناير 2014

أميركا تقر بتمويل تنظيم القاعدة



واشنطن تقر بتمويل تنظيم القاعدة بافغانستان :

اقرت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون بان الولايات المتحدة هي المسؤولة عن تمويل تنظيم القاعدة في افغانستان لمواجهة الاتحاد السوفيتي السابق.
وقالت كلينتون: "نحن لدينا تاريخ ماض مع تنظيم القاعدة ودعونا نتذكر الماضي بان الذين نقاتلهم اليوم في افغانستان وباكستان، نحن الذين مولناهم منذ عشرين عاما وفعلنا لاننا كنا عالقين في نضال ضد الاتحاد السوفيتي السابق الذي غزا افغانستان.
واضافت: فعلنا ذلك لاننا لا نريد ان نراهم (الاتحاد السوفيتي) ان يسيطروا على آسيا الوسطى فعملنا بواسطة الرئيس الاميريكي آنذاك ريغان وبمشاركة الكونغرس بقيادة الحزب الديمقراطي الذي رحب بالفكرة واعتبرها بالجيدة جداً بايجاد تنظيم يقاتل السوفيت.
واوضحت كلينتون: ان الديمقراطيين دعموا هذه الفكرة وقالوا دعونا نتعامل مع المخابرات الباكستانية والعناصر الباكستانية لتجنيد مجاهدين من السعودية ومن اماكن اخرى، حيث استوردوا هذه العلامة الوهابية للاسلام بحيث نستطيع التفوق على الاتحاد السوفيتي بالاعتماد على عمليات المجاهدين.
وتابعت تقول: خمنوا ماذا حصل لقد انسحب السوفيت وخسرنا مليارات الدولارات الا اننا فقدنا السيطرة على هؤلاء المجندين وتوقفنا التعامل معهم وتركنا باكستان تتعامل مع عقول هؤلاء ومعتقداتهم، ثم توقفنا ايضاً عن دعم الجيش الباكستاني ومع الـ آي اس آي.
وحسب المراقبين فان تنظيم القاعدة وليد تعاون بين اطراف ثلاثة: توجيه الادارة الاميركية و الاموال السعودية و المخابرات الباكستانية.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق